يحيى بن هاشم أبي زكريا السمسار

تاريخ الوفاة225 هـ
أماكن الإقامة
  • الكوفة - العراق

نبذة

يحيى بن هاشم: المُحَدِّثُ المُعَمَّرُ أبي زَكَرِيَّا الغَسَّانِيُّ الكُوْفِيُّ السِّمْسَارُ

الترجمة

يحيى بن هاشم:
المُحَدِّثُ المُعَمَّرُ أبي زَكَرِيَّا الغَسَّانِيُّ الكُوْفِيُّ السِّمْسَارُ.
رَوَى عَنْ: هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ أَبِي خَالِدٍ، وَسُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ، وَمِسْعَرٍ وَالثَّوْرِيِّ، وَالكِبَارِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُحَمَّدُ بنُ غَالِبٍ تَمْتَامٌ وَالحَارِثُ بنُ أَبِي أُسَامَةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَيُّوْبَ بنِ الضريس، ومعاذ بن المثنى ويوسن بن إسحاق الأنصاري وآخرون.
وَتَحَايَدَهُ الحُفَّاظُ وَاتَّهَمُوهُ.
كَذَّبَهُ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ وَصَالِحٌ جَزَرَةُ. وَقَالَ النَّسَائِيُّ: مَتْرُوْكُ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ العُقَيْلِيُّ: كَانَ يَضَعُ الحَدِيْثَ عَلَى الثِّقَاتِ.
وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: لاَ تَحِلُّ كِتْبَةُ حَدِيْثِهِ إلَّا عَلَى جِهَةِ التَّعَجُّبِ لأَهْلِ الصَّنْعَةِ، وَلاَ الرِّوَايَةِ عَنْهُ بِحَالٍ.
رَوَى عَنْ: هِشَامٍ عَنْ أَبِيْهِ عَنْ عَائِشَةَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: نَبَاتُ الشَّعْرِ فِي الأَنْفِ أَمَانٌ مِنَ الجُذَامِ.
وَبِهِ: "لاَ تَسْتَخْدِمُوا أَرِقَّاءَكُم بِاللَّيْلِ فلهم بالليل، وَلكُمُ النَّهَارُ".
وَبِهِ: "لاَ يَبِتْ أَحَدُكُم وَعِنْدَ رَأْسِهِ الطَّعَامِ، فَإِنِّي لاَ آمَنُ عَلَيْهِ الهَوَامَّ".
وَرَوَى عَنْ: مِسْعَرٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ: عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "عند كُلِّ خَتْمَةٍ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ".
مَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
يقعُ لِي حَدِيْثُهُ عَالِياً فِي جُزْءِ ابْنِ نُجيدٍ وَأَظنُّ فِي الغَيْلاَنِيَّاتِ إلَّا أَنَّهُ لاَ يُفْرَحُ بِهِ؛ لأَنَّهُ سَاقِطُ الرواية متهم.

سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي