أبي الفداء إسماعيل بن موسى بن عثمان الحامدي

تاريخ الولادة1226 هـ
تاريخ الوفاة1316 هـ
العمر90 سنة
مكان الولادةقنا - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر
  • قنا - مصر

نبذة

أبو الفداء إسماعيل بن موسى بن عثمان الشهير بالحامدي: نسبة إلى الحامدية قرية من قرى صعيد مصر الشيخ الفقيه العالم المتضلع الإِمام الصالح الأوحد المؤلف المطلع. حفظ القرآن ببلده ثم جاور بالأزهر سنة 1261هـ وأخذ عن أعلام العصر العلوم العقلية والنقلية وانتفع بهم منهم الشيخ محمَّد عليش والبرهان السقاء والشيخ أحمد منة الله المالكي والشيخ أحمد أبو السعود الإسماعيلي والشيخ منصور كساب العدوي والشريف الشيخ علي المسراطي المالكي والشيخ عيسى الغزولي المالكي وغيرهم

الترجمة

(1316 1226 هـ = 1898 1811 م) إسماعيل بن موسى بن عثمان الحامدي: فاضل مصري، من المالكية. ولد في (الحامدية) من بلاد قنا (بمصر) وإليها نسبته. وتعلم وعلّم بالأزهر. له كتب منها (الرحلة الحامدية) في مناسك الحج، وحواش وتقارير، منها (تقرير على حاشية الصبان على شرح الأشموني - ط) جزآن، نحو، و (حواش على شرح السنوسية الكبرى - ط) ويشار إلى أن كتابه (الرحلة الحامدية إلى الأقطار الحجازية) مخطوط، في خزانة الرباط (1012 كتاني) و (الحامدي على الكفراوي - ط) وهو حاشية على شرح الأجرومية في النحو أيضا .

-الاعلام للزركلي-

 

أبو الفداء إسماعيل بن موسى بن عثمان الشهير بالحامدي: نسبة إلى الحامدية قرية من قرى صعيد مصر الشيخ الفقيه العالم المتضلع الإِمام الصالح الأوحد المؤلف المطلع. حفظ القرآن ببلده ثم جاور بالأزهر سنة 1261هـ وأخذ عن أعلام العصر العلوم العقلية والنقلية وانتفع بهم منهم الشيخ محمَّد عليش والبرهان السقاء والشيخ أحمد منة الله المالكي والشيخ أحمد أبو السعود الإسماعيلي والشيخ منصور كساب العدوي والشريف الشيخ علي المسراطي المالكي والشيخ عيسى الغزولي المالكي وغيرهم وبرع في العلوم وشارك وتصدى للتدريس وحصل النفع به. ألّف حاشية على الكفراوي وحاشية على كبرى السنوسي وحاشية على شرح القطب على الشمسية وتقريرات على حاشية الصبان على الأشموني وتقريراً على المجموع وحاشية للأمير وتقريراً على حاشية أبي النجاء على الشيخ خالد وتقريراً على حاشية الأزهرية وعلى حاشيتي القطر والشذور للأمير وعلى ابن عقيل للسجاعي وعلى حاشية السيد وعلى حاشية جمع الجوامع وعلى السيد وعبد الحكيم على المطول وله منسك والكوكب المنير فيما يتعلق بالبسملة من الفقه والتوحيد والنحو ورسالة في الحمدلة وله غير ذلك. مولده سنة 1226هـ وتوفي سنة 1316هـ[1898م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف