منصور بن أحمد بن عبد الحق الزواوي المشذالي

ناصر الدين

تاريخ الولادة631 هـ
تاريخ الوفاة731 هـ
العمر100 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بجاية - الجزائر

نبذة

أبو علي ناصر الدين منصور بن أحمد بن عبد الحق الزواوي المشذالي: الإِمام الفذ الأوحد العالم المتفنن الحافظ المجتهد الشيخ الفاضل من أهل الشورى والفتوى في العلوم والنوازل. رحل صغيراً مع أبيه للشرق وأقام في رحلته نحواً من عشرين عاماً ولقي الأفاضل وأخذ عنهم منهم العز بن عبد السلام لازمه وانتفع به والشرف المرسي وروى عن ابن الحاجب وهو أول من أدخل مختصر شيخه المذكور الفرعي ببجاية ومنها انتشر بسائر بلاد المغرب وعنه أخذ جماعة منهم أبو منصور الزواوي وابن مرزوق الجد وابن المسفر وأبو علي البجائي،

الترجمة

أبو علي ناصر الدين منصور بن أحمد بن عبد الحق الزواوي المشذالي: الإِمام الفذ الأوحد العالم المتفنن الحافظ المجتهد الشيخ الفاضل من أهل الشورى والفتوى في العلوم والنوازل. رحل صغيراً مع أبيه للشرق وأقام في رحلته نحواً من عشرين عاماً ولقي الأفاضل وأخذ عنهم منهم العز بن عبد السلام لازمه وانتفع به والشرف المرسي وروى عن ابن الحاجب وهو أول من أدخل مختصر شيخه المذكور الفرعي ببجاية ومنها انتشر بسائر بلاد المغرب وعنه أخذ جماعة منهم أبو منصور الزواوي وابن مرزوق الجد وابن المسفر وأبو علي البجائي، وأبو العباس البجائي له شرح على الرسالة لم يكمل. مولده سنة 631 هـ وتوفي سنة 731 هـ[1330 م] ومشذالة قبيلة من زواوة.
 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

منصور بن أحمد بن عبد الحي المشدّالى.
مدرس بجاية.
ذو العلوم الجمة. أبو على ناصر الدين. أخذ عن عز الدين ابن عبد السلام، وشرف الدين أبى عبد الله: محمد بن أبى الفضل المرسى، وقطب الدين أبى بكر: محمد بن أحمد بن على القسطلانى، وأبى إسحاق: إبراهيم بن عمر بن خضر بن فارس وغيرهم أجاز لابن جابر.
وتوفى سنة 731.

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)