يحيى بن الحارث بن عمرو بن يحيى الذماري الغساني

"يحيى الذماري"

مشاركة

الولادة55 هـ
الوفاة145 هـ
العمر90
أماكن الإقامة
  • ذمار-اليمن
  • دمشق-سوريا

نبذة

يحيى بن الحارث بن عمرو بن يحيى الذماري وقد ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الرابعة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات. كما قرأ «يحيى الذماري» على «نافع بن أبي نعيم» المدني، ونافع هو الإمام الأول بالنسبة للأئمة العشرة


الترجمة

يحيى الذّماريّ- ت 145.
شيخ القراءات بدمشق، وإمام الجامع الأموي، الثقة، الثبت.
هو: يحيى بن الحارث بن عمرو بن يحيى الذماري.
وذمار قرية من اليمن على بعد مرحلتين من «صنعاء». وقرية «ذمار» ينسب إليها نفر من أهل العلم، منهم: «أبي هشام عبد الملك بن عبد الرحمن» سمع «الثوري» وغيره.
ومنهم: «مروان أبي عبد الملك» القارئ، قرأ القرآن على: «زيد بن واقد، ويحيى بن الحارث» وحدث عنهما، وولّى قضاء دمشق.
وقد أخذ «يحيى الذماري» القراءة عرضا عن «عبد الله بن عامر» الدمشقي، وهو الإمام الرابع بالنسبة للقراء أو الأئمة العشرة.
وقد خلف «يحيى الذماري» «ابن عامر» بعد وفاته.
كما قرأ «يحيى الذماري» على «نافع بن أبي نعيم» المدني، ونافع هو الإمام الأول بالنسبة للأئمة العشرة.
وقد ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الرابعة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
وقد روى «يحيى الذّماري» عن مشاهير علماء عصره، منهم: «سعيد بن المسيب، وسالم بن عبد الله، وأبي الأشعث الصنعاني».
وقد أخذ القراءة عن «يحيى الذماري» عدد كثير، منهم: «سعيد بن عبد العزيز، وثور بن يزيد، وهشام بن الغازي، ويحيى بن حمزة ومحمد بن شعيب بن سأبير، وهبة بن الوليد وصدقة بن عبد الله، وغير هؤلاء كثير.
كما حدث عنه «الاوزاعي، وصدقة بن خالد».
وكان «ليحيى الذماري» اختيار في القراءة خالف فيه شيخه «ابن عامر».
وقال «الذهبي»: سئل «يحيى الذماري» عن آي القرآن فأشار بيده ستة آلاف، ومائتان، وعشرون آية.
وأقول: هذا هو عدد آي القرآن عند علماء الشام.
وهو ما يرويه «يحيى الذماري» وينسب هذا العدد إلى «عثمان بن عفان» رضي الله عنه.
أما بقية علماء عدد آي القرآن فبيانها كما يلي: فأهل الكوفة يعدون آي القرآن ستة آلاف ومائتين، وسبع عشرة آية، وهذا العدد هو ما يرويه «نافع المدني» عن شيخيه: «شيبة بن نصاح، وأبي جعفر يزيد بن القعقاع».
وأهل البصرة يعدون آي القرآن ستة آلاف ومائتين وأربع عشرة آية، وهذا العدد هو ما يرويه «ورش» عن «نافع» عن شيخيه.

وأهل مكة يعدّون آي القرآن ستة آلاف ومائتين، وعشرة آية، وهذا العدد هو ما يرويه «مجاهد بن جبر» عن «ابن عباس» عن «أبي بن كعب» رضي الله عنهما.
وفي هذا المعنى يقول الإمام الشاطبي في منظومته: «ناظمة الزهر»:
ولما رأى الحفاظ أسلافهم عنوا ... بها دوّنوها عن أولي الفضل والبرّ
فعن نافع عن شيبة ويزيد أو ... المدني إذ كل كوف به يقري
وحمزة مع سفيان قد أسنداه عن ... عن عليّ عن أشياخ ثقات ذوي خبر
والآخر إسماعيل يرويه عنهما ... بنقل ابن جماز سليمان ذي النشر
وعدّ عطاء بن اليسار كعاصم ... هو الجحدري في كل ما عدّ للبصري
ويحيى الذماري للشامي وغيره ... ردوا لعدد المكّي أبيّ بلا نكر
بأن رسول الله عدّ عليهم ... له الآي توسيعا على الخلف في اليسر
وقد سئل «أبي حاتم» عن «يحيى الذماري» فقال: ثقة، وكان عالما بالقراءة في دهره بدمشق
وقال «يحيى بن معين»: «يحيى الذماري» ثقة.

وقال «أبي أيوب» كان «يحيى الذماري» يقف خلف الأئمة يردّ عليهم إذا أخطئوا.
توفي «يحيى الذماري» سنة خمس وأربعين ومائة، وله تسعون سنة بعد حياة حافلة بتعليم القرآن، ورواياته. رحم الله «يحيى الذماري» رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء.

معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

 

 

 

يحيى بن الحارث
الإمام الكبير, أبي عَمْرٍو الغَسَّانِيُّ, الذِّمَارِيُّ, ثُمَّ الدِّمَشْقِيُّ, إِمَام جَامِعِ دِمَشْقَ, وَشَيْخُ المُقْرِئِيْنَ.
وَذِمَارٌ: قَرْيَةٌ بِاليَمَنِ.
وُلِدَ: فِي دَوْلَةِ مُعَاوِيَةَ. وَقَرَأَ عَلَى: ابْنِ عَامِرٍ. وَبَلَغَنَا أَيْضاً أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى: وَاثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَحَدَّثَ عَنْهُ. وَعَنْ: سَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ, وَأَبِي سَلاَّمٍ الأَسْوَدِ, وَأَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ, وَسَالِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ, وَمَكْحُوْلٍ, وَعِدَّةٍ.
تَلاَ عَلَيْهِ: عِرَاكُ بنُ خَالِدٍ, وَأَيُّوْبُ بنُ تَمِيْمٍ, وَمُدْرِكُ بنُ أَبِي سَعْدٍ, وَالوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ, وَرَوَى عَنْهُ: هُمْ, وَالأَوْزَاعِيُّ, وَسَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ, وَصَدَقَةُ بنُ خَالِدٍ, وَصَدَقَةُ السَّمِيْنُ, وَسُوَيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ, وَيَحْيَى بنُ حَمْزَةَ, وَابْنُ شَأبيرَ.
قَالَ أبي حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ. وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: ثِقَةٌ, عَالِمٌ بِالقِرَاءةِ فِي دَهْرِهِ. مَاتَ: سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ. قَلِيْلُ الحَدِيْثِ. وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ قَالَ أَيُّوْبُ بنُ تَمِيْمٍ: كَانَ يَقِفُ خَلْفَ الأَئِمَّةِ يَرُدُّ عَلَيْهِم لاَ يَسْتَطِيْعُ أَنْ يَؤُمَّ مِنَ الكِبَرِ. قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: عَاشَ تِسْعِيْنَ سَنَةً.
قَالَ سُوَيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ: سَأَلْتُ يَحْيَى بنَ الحَارِثِ، عَنْ عَدَدِ آيِ القُرْآنِ فَعَقَدَ بِيَدِهِ سَبْعَةُ آلاَفٍ وَمائَتَانِ وستة وعشرون.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي


  • إمام مسجد
  • تابعي
  • ثبت
  • ثقة
  • حافظ للقرآن الكريم
  • راوي للحديث
  • شيخ القراء
  • عالم بالقراءات
  • قاض
  • معلم القرآن الكريم
  • مقرئ

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021