محمد بن محمد بن عبد الله بن أبي دليم القرطبي

تاريخ الولادة288 هـ
تاريخ الوفاة372 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن محمَّد بن عبد الله بن أبي دليم القرطبي: كان إماماً من أهل العلم الواسع والفضل البارع، شارك أخاه أبا محمَّد المتقدم الذكر في شيوخه.

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن محمَّد بن عبد الله بن أبي دليم القرطبي: كان إماماً من أهل العلم الواسع والفضل البارع، شارك أخاه أبا محمَّد المتقدم الذكر في شيوخه. مولده سنة 288هـ وتوفي سنة 372 هـ[982م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

محمد بن محمد بن عبد الله بن أبي دُلَيم: من أهل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبَا عبد الله.

سَمِعَ: من أسْلَم بن عبد العزيز، وابن أبي تمام، وأحمد بن خَالد، ومحمد بن مِسْوَر، وعثمان بن عبد الرحمن، ومحمد بن عبد الملك بن أَيْمَن، وعبد الله بن يونس، وقَاسِم ابن أَصبغ، ومحمد بن محمد الخُشَنِيّ.
وكان: ضَابطاً لكتبه، متفنناً بروايته، ثِقَة مأمُوناً. سمعت محمد بن يحيى بن عبد العزيز (رحمه الله) يقول: كلٌ من أَصحابنا كانت له صبوة ما خَلاَ محمد بن محمد ابن أبي دُلِيم فإني عرفته من صغره زَاهداً.
وسمعت أبا محمد البَاجيّ يقول فيه: من أَراد أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة - إن شاء الله - فلينظر إلى ابن أَبي دُلَيم. وكان يأبى من الإسماع إلى أن تُوفِّيَ أصحابه ورغب الناس إليه فأَجاب إلى ذلك قبل وفاته بثلاثة أعوام، فَقُرِئ عليه علم كثير، واختلفتُ إليه في أكثر ما قُرئَ. وكان ضرورة لا يطأ النساء، ولم يتداوى قط، ولا احتجم.
وكان: كثير الصلاة، والصِّيام، عابداً متهجداً. سألته عن مولده فقال لي: ولدت يوم الاثنين آخر يوم ممن شهر ربيع الأول سنة ثمان وثمانين ومائتين. وتُوفِّيَ (رحمه الله) : ليلة الجمعة لأربع عشرة ليلة من شهر رمضان سنة اثنتين وسبعين وثلاث مائة.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-