محمد بن موسى بن مصباح أبي بكر

أبي بكر

تاريخ الولادة296 هـ
تاريخ الوفاة381 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • القيروان - تونس
  • مصر - مصر

نبذة

محمد بن مُوسَى بن مصْبَاح بن عيسى المُؤَذِّن: من أهل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبَا بكر. سمِعَ بقُرْطُبَة. ورحل إلى المَشْرِق فَسَمِعَ. وكان: مؤَذّناً ملحقاً بالمسجد الجامع. سَمِعْتُ منه، وسمع منه جماعة من أَصْحَابنا كثيراً. وأَجَاز لي. وكان: من المُتَهَجِّدين بالقرآن، طويل الصّلاة، كثير البكاء. ولد سنة ستٍ وتسعين ومائتين. وتُوفِّيَ سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة ودفن في مقبرة الرّضبَض.

الترجمة

محمد بن مُوسَى بن مصْبَاح بن عيسى المُؤَذِّن: من أهل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبَا بكر.
سمِعَ بقُرْطُبَة: من أحمد بن خالد، ومحمد بن عبد الملك بن أيْمَن، وقاسم بن أَصبغ، ومحمد بن عبد الله بن أبي دُلَيم ونظرائهم. ورحل إلى المَشْرِق سنة تسع وثلاثين فَسَمِعَ بمكَّة: من ابن الأعرابي، وأبي محمد عبد الرحمن بن اسَد الكَازْوُنِي، ومن أبي الحسن الخُزَاعِي وغيرهم: وسَمِعَ من القَاضي المرواني قَاضِي المدينة، وسمع بمصر: من أبي بكر الزّبيدي، وابن الوَرد وغيرهما. وسمع بالْقَيْرَوان: من حَبِيب بن الرّبيع، وعبد الله بن مَسْرُور ومحمد بن محمد بن أَبي سعيد البَاجِي. وكان: مؤَذّناً ملحقاً بالمسجد الجامع. سَمِعْتُ منه، وسمع منه جماعة من أَصْحَابنا كثيراً. وأَجَاز لي.
وكان: من المُتَهَجِّدين بالقرآن، طويل الصّلاة، كثير البكاء. سألته عن مولده فَقَال لي: ولدت في النّصف من ذي القعدة سنة ستٍ وتسعين ومائتين. وتُوفِّيَ (رحمه الله) : يوم الأربعاء للنّصف من شهر رمضان سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة ودفن يوم الخميس بعد صلاة العصر في مقبرة الرّضبَض.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-