أحمد بن محمد بن عمر الزكاري الفاسي أبي العباس ابن الخياط

ابن الخياط أحمد بن محمد

تاريخ الولادة1252 هـ
تاريخ الوفاة1343 هـ
العمر91 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أحمد بن محمد بن عمر الزكاري الفاسي، أبو العباس، ابن الخياط: فقيه مالكي. مولده ووفاته بفاس. له كتب كثيرة، منها (حاشية على الطرفة - ط) في مصطلح الحديث، و (ثلاثة فهارس - خ) في مقروآته ومشايخه الفاسيين وغيرهم .

الترجمة

أحمد بن محمد بن عمر الزكاري الفاسي، أبو العباس، ابن الخياط:
فقيه مالكي. مولده ووفاته بفاس. له كتب كثيرة، منها (حاشية على الطرفة - ط) في مصطلح الحديث، و (ثلاثة فهارس - خ) في مقروآته ومشايخه الفاسيين وغيرهم  .

-الاعلام للزركلي-

 

أبو العباس أحمد بن محمَّد بن عمر الزكاري عرف بابن الخياط الفاسي: العلامة المتفنن الفهّامة الصوفي الفرضي الأصولي من وعاة الفقه المالكي وحملته العارفين بأصوله وفروعه الخائضين فيه جليل القدر شهير الذكر محمود السيرة طيب السريرة مع دماثة أخلاق وطيب أعلاق عمر فأحق الأحفاد بالأجداد خاتمة علماء فاس أدرك شيوخ أواخر القرن المنصرم وأخذ عنهم قراءة وسماعاً منهم محمَّد بن عبد الرحمن الحجرتي والمرنيسي وأبو غالب والحاج الداوي وعبد الرحمن السوادي المتوفى سنة 1265 هـ والوليد العراقي المتوفى سنة 1268 هـ ولو استجازهم لكان غرة في جبهة الراوين. والذي أجازه عامة قاضي سجلماسة محمَّد الصادق بن الهاشمي المدغري وأحمد بن أحمد بناني ومحمد بن الطيب البناني المتوفى بمراكش سنة 1317هـ[1899 م] وعبد الملك بن محمَّد العلوي الضرير وأحمد بن محمَّد بن حمدون ابن الحاج والقاضي حميد بن محمَّد بناني وجعفر الكتاني وماء العينين وأبو جيدة الفاسي وعبد الله بن إدريس السنوسي وغيرهم، وعنه أخذ الكثير من الفضلاء منهم عبد الحفيظ بن محمَّد الطاهر الفاسي ومحمد عبد الحي الكتاني وأجازه وأجاز شيخنا المفتي بلحسن النجار. له فهارس ثلاث أكبرها في ثلاث كراريس وثانيها في ثلاث ورقات وثالثها ألّفها باسم قاضي فاس أبي فارس عبد العزيز بناني وله من التصانيف في الحديث حاشية على الطرفة، في المصطلح طبعت بفاس وله شرح على أبيات الشيخ الرهوني في الأحاديث الأربعة التي في الموطأ ولم توجد مسندة. مولده سنة 1252 هـ وتوفي في 12 رمضان سنة 1343 هـ[1924 م] بفاس ودفن بالرملية.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 


أحمد ابن الخيّاط الزّكاري
وفي يوم الاثنين ثاني عشر رمضان توفي أحمد بن محمد بن عمر ابن الخياط الزكاري الحسني، خاتمة المحققين، وإمام المدققين، شيخ الجماعة وآخر الناس علما وعملا، الصوفي العامل بعلمه. ولد في سادس عشر شعبان عام اثنين وخمسين ومائتين وألف، له تآليف عديدة كلها نافعة، منها حاشية على شرح الخرشي لفرائض المختصر؛ وحاشية على مصطلح الحديث؛ وفهرستان كبرى وصغرى إلى غير ذلك من التآليف التي تقرب من مائة، كانت عندي أسماء البعض منها وقد ضاع ذلك مني. دفن بزاوية بالرميلة قرب ضريح الشيخ علي الجمل، له ترجمة واسعة في سل النصال.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.