محمد عبد الحفيظ بن محمد الطاهر بن عبد الكبير الفاسي

أبي الفضل

تاريخ الولادة1296 هـ
تاريخ الوفاة1383 هـ
العمر87 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةالرباط - المغرب
أماكن الإقامة
  • الرباط - المغرب
  • فاس - المغرب

نبذة

محمَّد عبد الحفيظ بن محمَّد الطاهر بن عبد الكبير بن المجذوب الفاسي: الإِمام النبيه العلامة المؤرخ المؤلف الفهّامة نشأ في كفالة والده في عفاف وصيانة وأخذ عنه وانتفع به وعن عمه أبي جيدة وخاله عبد الكبير الكتاني وعبد الرحمن المرادي وعبد الله الأمراني ولازمه وابن عمه القاضي محمَّد بن الطالب الفاسي والقاضي عبد السلام الهواري ومحمد بن قاسم القادري والشيخ الإِمام أبي العباس الخياط والمحدّث محمَّد بن جعفر الكتاني وعبد العزيز البناني وأبي عبد الله محمَّد جنون وأبي الفيض الكتاني لازمه وانتفع به وأجازه إجازة عامة كما أجازه أبو العباس أحمد بن سودة والقاضي عبد الله حميد،

الترجمة

محمَّد عبد الحفيظ بن محمَّد الطاهر بن عبد الكبير بن المجذوب الفاسي: الإِمام النبيه العلامة المؤرخ المؤلف الفهّامة نشأ في كفالة والده في عفاف وصيانة وأخذ عنه وانتفع به وعن عمه أبي جيدة وخاله عبد الكبير الكتاني وعبد الرحمن المرادي وعبد الله الأمراني ولازمه وابن عمه القاضي محمَّد بن الطالب الفاسي والقاضي عبد السلام الهواري ومحمد بن قاسم القادري والشيخ الإِمام أبي العباس الخياط والمحدّث محمَّد بن جعفر الكتاني وعبد العزيز البناني وأبي عبد الله محمَّد جنون وأبي الفيض الكتاني لازمه وانتفع به وأجازه إجازة عامة كما أجازه أبو العباس أحمد بن سودة والقاضي عبد الله حميد، وأبو الفضل جعفر الكتاني والشيخ عبد الله بن إدريس السنوسي والشيخ ماء العين وغيرهم، كتب له بالإجازة أئمة من علماء الحرمين والشام والعراق والهند والآستانة وغيرهم ممن ذكرهم في معجمه الأقيانوسي وهو في مجلدين، ومن مؤلفاته الترجمان المعرب عن أشهر فروع الشاذلية بالمغرب والروضة المنيفة في نسب شيخه الكتاني وتأييد الحقيقة جواباً عن أسئلة مختلفة وأربع رسائل في إبطال المهدوية وشذور العجسد في ذيل عناية أولي المجد بذكر آل الفاسي بن الجد فرغ منه سنة 1329 هـ. قلت: وعنه اقتطفت هاته الترجمة وتراجم بعض فضلاء هذا البيت. وقوله الفاسي: أي لقباً. وقوله ابن الجد: هو أبو بكر محمَّد بن عبد الله بن الجد الفهري المالقي الأصل الإشبيلي الوفاة المترجم له في الطبقة الثانية عشرة وكان انتقال أحفاده من الأندلس إلى العدوة أواسط القرن التاسع الهجري وظهر منهم جماعة أشرقوا إشراق الأقمار وظهروا ظهور الشمس في رابعة النهار ترجمت لكثير منهم فيما سلف.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

عبد الحفيظ بن محمد الطاهر بن عبد الكبير الفهري، أبو الفضل الفاسي:
قاض من المعنيين بالتأريخ والتراجم والحديث. أندلسي الأصل، من بني الجد. ولد وتعلم بمدينة فاس. وقضى زهاء 10 أعوام في القضاء الشرعي ثم كان من أعضاء المحكمة الجنائية العليا. وآخر ما وليه القضاء في بلدة (سطات) قرب الدار البيضاء في الطريق الى مدينة مراكش. وانقطع عن العمل يوم استقل المغرب، فعكف على كتبه وأوراقه في منزله بالرباط إلى أن توفي. أشهر كتبه (معجم الشيوخ - ط) في جزأين، سماه (رياض الجنة أو المدهش المطرب) أهداني نسخة منه عليها تصحيحات وإضافات بخطه، و (خبايا الزوايا - خ) قال ابن سودة: يخرج في 4 مجلدات، في التراجم ومراسلات معاصريه. وله (الآيات البينات في شرح وتخريج الأحاديث المسلسلات - ط) الجزء الأول منه، و (التاج - ط) مختصر في ذكر من اسمه محمد من ملوك الإسلام، وضعه حينما ولي السلطان محمد بن يوسف عرش المغرب، و (أشهر مشاهير العائلات بالمغرب) أشار اليه في كتابه (معجم الشيوخ) ونشر بعضه في جريدة السعادة قديما (كما في دليل مؤرخ المغرب) و (الترجمان المعرب عن أشهر فروع الشاذلية بالمغرب) و (أربع رسائل في إبطال المهدوية) و (شذور العسجد في ذيل عناية أولي المجد بذكر الفاسي ابن الجد - خ) فرغ منه سنة 1329 هـ و (خاطرات مريض - ط) رسالة و (فلسفة تاريخ دول المغرب) ذكره في حديث له بدمشق، ولعله في جملة ما ترك في داره بالرباط، من مخطوطات وكناشات أطلعني على بعضها .

-الاعلام للزركلي-