أبي ربيعة محمد بن إسحاق بن وهب الربعي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة294 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

أبي ربيعة هو: محمد بن إسحاق بن وهب بن أعين بن سنان أبي ربيعة الربعي المكي، المؤدب، صاحب المصنفات المفيدة. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السابعة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

أبي ربيعة
هو: محمد بن إسحاق بن وهب بن أعين بن سنان أبي ربيعة الربعي المكي، المؤدب، صاحب المصنفات المفيدة.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السابعة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
أخذ «أبي ربيعة» القراءة عرضا عن «البزّي، وقنبل» الراويين المشهورين عن «ابن كثير» الإمام الثاني بالنسبة للقراء العشرة ولا زالت قراءة كل من «البزّي، وقنبل» يتلقاها المسلمون بالرضا والقبول حتى الآن. وقد تلقيتها، وقرأت بها والحمد لله رب العالمين.
قال الإمام «الداني» ت 444 هـ عن «أبي ربيعة»: وضبط عن البزّي، وسمعوه منه، وهو من كبار أصحابهما، وقدمائهم، ومن أهل الضبط والاتقان، والثقة، والعدالة، وأقرأ الناس في حياتهما». وقال «ابن الجزري»: وطريق «أبي ربيعة» عن «البزّي» هي التي في الشاطبية، والتيسير من طريق النقاش عنه. وقد تصدى «أبي ربيعة» للاقراء بمكة المكرمة بعد وفاة شيخيه: «قنبل، والبزّي»، فأخذ عنه القراءة عدد كثير منهم: محمد بن الصبّاح، ومحمد بن عيسى بندار، وعبد الله بن أحمد البلخي، وإبراهيم بن عبد الرزاق، وأبي بكر النقاش، وهبة الله بن جعفر، ومحمد بن موسى الهاشمي، وعبد الصمد بن بنان، ومحمد بن أحمد الداجوني، وغيرهم كثير.
توفي «أبي ربيعة» في رمضان سنة أربع وتسعين ومائتين من الهجرة. رحم الله «أبا ربيعة» رحمة واسعة إنه سميع مجيب.
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ