أحمد بن محمد بن أحمد الموصلي الدمشقي أبي العباس شهاب الدين
ابن زيد
تاريخ الولادة | 789 هـ |
تاريخ الوفاة | 870 هـ |
العمر | 81 سنة |
مكان الوفاة | دمشق - سوريا |
أماكن الإقامة |
|
- أحمد بن علي بن محمد بن أحمد العسقلاني أبي الفضل "ابن حجر العسقلاني"
- عبد القادر بن إبراهيم بن محمد الباني الأرموي الدمشقي صلاح الدين
- علي بن حسين بن عروة المشرقي أبي الحسن علاء الدين "ابن زكنون"
- عائشة بنت محمد بن عبد الهادي المقدسي أم محمد
- عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد المرداوي جمال الدين "ابن التقي"
- عبد الله بن إبراهيم بن خليل الزبيدي أبي محمد جمال الدين "ابن الشرائحي الشرايحي"
- عبد الرحمن بن محمد بن طولوبغا السيفي أبي الفرج أسد الدين
- عبد الرحمن بن عبد الله بن خليل الحرستاني زين الدين
- عبد العزيز بن أحمد بن محمد العقيلي النويري أبي القسم شرف الدين
- أحمد بن عبد الرحيم بن حسن التلعفري الدمشقي أبي محمد شهاب الدين "ابن المحوجب"
- عبد الكريم بن عبد الرحمن بن أبي بكر أبي المكارم المكي
- موسى بن أحمد بن موسى الكناني المقدسي الجماعيلي شرف الدين
- محمد بن محمد بن محمد بن علي الدمشقي بدر الدين "خطيب النابتية الشمس بن الشمس"
- أحمد بن خليل بن أحمد بن إبراهيم الدمشقي شهاب الدين "ابن اللبودي وابن عرعر"
- خليل بن خليل الفراديسي الصالحي أبي القاسم غرس الدين
- حسن بن علي بن محمد الماتاني الصالحي بدر الدين
- أبي بكر بن عمر بن محمد المقري تقي الدين
- المحب أبي بكر بن إبراهيم بن علي الحليمي
- إبراهيم بن عثمان بن محمد المرادي الدمشقي برهان الدين "جابر بن عبادة"
- خطاب بن محمد بن عبد الله الكوكبي الحنبلي زين الدين
- عمر بن جانبك الدمشقي زين الدين
نبذة
الترجمة
أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن أبي بكر بن زيد الشهَاب أَبُو الْعَبَّاس بن الشَّمْس الْموصِلِي الدِّمَشْقِي الْحَنْبَلِيّ وَيعرف بِابْن زيد. ولد كَمَا كتبه لي بِخَطِّهِ نقلا عَن أَبِيه فِي صفر سنة تسع وَثَمَانِينَ وَسَبْعمائة وَمن قَالَ سنة ثَمَان فقد أَخطَأ وَنَشَأ بهَا فحفظ الْقُرْآن وكتبا واشتغل بالفقه والعربية وَغَيرهمَا حَتَّى برع وأشير إِلَيْهِ بالفضائل وَسمع الْكثير على عَائِشَة ابْنة عبد الْهَادِي وَالصَّلَاح عبد الْقَادِر بن إِبْرَاهِيم الأرموي وَعبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن خَلِيل الحرستاني وَالْجمال عبد الله بن مُحَمَّد بن التقي المرداوي وَالشَّمْس مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن الْمُحب فِي آخَرين، ولازم الْعَلَاء بن زكنون حَتَّى قَرَأَ عَلَيْهِ الْكتب السِّتَّة ومسند إمامهما والسيرة النَّبَوِيَّة لِابْنِ هِشَام وَغَيرهَا من مصنفاته وَغَيرهَا وَكَذَا قَرَأَ بِنَفسِهِ صَحِيح البُخَارِيّ على أَسد الدّين أبي الْفرج بن طولوبغا، وَقَرَأَ أَيْضا على ابْن نَاصِر الدّين وَوَصفه بالشيخ الْمُقْرِئ الْعَالم الْمُحدث الْفَاضِل وَسمع أَيْضا على شَيخنَا بِدِمَشْق، وَحدث ودرس وَأفْتى ونظم يَسِيرا وَجمع فِي أشهر الْعَام ديوَان خطب وَاخْتَصَرَهُ وَكَذَا اختصر السِّيرَة لِابْنِ هِشَام وَعمل منسكا على مذْهبه سَمَّاهُ إِيضَاح المسالك فِي أَدَاء الْمَنَاسِك وأفرد مَنَاقِب كل من تَمِيم وَالْأَوْزَاعِيّ فِي جُزْء سمي الأول تحفة الساري إِلَى زِيَارَة تَمِيم الدَّارِيّ وَالثَّانِي محَاسِن المساعي فِي مَنَاقِب أبي عَمْرو الْأَوْزَاعِيّ وَله كراسة فِي ختم البُخَارِيّ سَمَّاهُ تحفة السَّامع والقاري فِي ختم صَحِيح البُخَارِيّ وَغير ذَلِك، لَقيته بِدِمَشْق فَحملت عَنهُ أَشْيَاء وعلقت عَنهُ من نظمه. وَكَانَ خيرا عَلامَة عَارِفًا بالفقه والعربية وَغَيرهمَا مُفِيدا كثير التَّوَاضُع والديانة محببا عِنْد الْخَاصَّة اولعامة تلمذ لَهُ كثير من الشَّافِعِيَّة مَعَ مَا بَين الْفَرِيقَيْنِ هُنَاكَ من التنافر فضلا عَن غَيرهم لمزيد عقله وَعدم خوضه فِي شَيْء من الفضول، مَاتَ فِي يَوْم الِاثْنَيْنِ تَاسِع عشري صفر سنة سبعين وَدفن بمقبرة الحمريين ظَاهر دمشق بعد أَن صلى عَلَيْهِ فِي مشْهد حافل الْبُرْهَان بن مُفْلِح وَحمل نعشه على الرؤوس رَحمَه الله وإيانا. وَمِمَّا كتبته من نظمه قصيدة فِي التشوق إِلَى مَدِينَة الرَّسُول وزيارة قَبره ومسجده صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَإِلَى مَكَّة على منوال بَيْتِي بِلَال رَضِي الله عَنهُ أَولهَا:
(أَلا لَيْت شعري هَل أبيتن لَيْلَة ... بِطيبَة حَقًا والوفود نزُول)
(وَهل أردن يَوْمًا مياه زريقة ... وَهل يبدون لي مَسْجِد وَرَسُول)
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع.
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد، شهاب الدين، أبو العباس:
فاضل دمشقي، من علماء الحنابلة.
له (محاسن المساعي في مناقب أبي عمرو الأوزاعي - ط) و (تحفة الساري إلى زيارة تميم الداريّ) و (ديوان خطب) و (اختصار سيرة ابن هشام) وغير ذلك .
-الاعلام للزركلي-