محمد بن عبد الرحمن أبي جعفر الصيرفي

تاريخ الولادة175 هـ
تاريخ الوفاة265 هـ
العمر90 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

محمد بن عبد الرحمن، أبو جعفر الصيرفي: كان ممن يوصف بالعقل والدين والعلم، وحدث عن سفيان بن عيينة، ويزيد بن هارون؛ وشبابة بن سوار، وكثير بن هشام. روى عنه محمد بن خلف وكيع، والقاضي المحامليّ وغيرهما.

الترجمة

محمد بن عبد الرحمن، أبو جعفر الصيرفي:
كان ممن يوصف بالعقل والدين والعلم، وحدث عن سفيان بن عيينة، ويزيد بن هارون؛ وشبابة بن سوار، وكثير بن هشام. روى عنه محمد بن خلف وكيع، والقاضي المحامليّ وغيرهما.
أخبرني الأزهريّ، أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى. وأخبرنا الحسن بن علي الجوهريّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّدٍ في تسمية من كان من أهل العلم بالجانب الشرقي من مدينة السلام. قَالَ:
ومنهم أبو جعفر محمد بن عبد الرحمن الصيرفي وكان يعد من العقلاء. وقد حدّث وكان مذهبه في بذل الحديث أنه كان يسأل من يقصده عن مدينة بعد مدينة هل بقى فيها أحد يحدث؟ فإن قيل له ما بقى فيها محدث، خرج إليها في سر ثم حدثهم ورجع. وكان من الديانة على نهاية.
حَدَّثَنِي الحسن بْن مُحَمَّد الخلال، عَن أَبِي الحسن الدارقطني قَالَ: محمد بن عبد الرحمن الصيرفي ثقة.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد، أَخْبَرَنَا محمد بن العباس قَالَ: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع: أن أبا جَعْفَر مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الصيرفي مات ليلة السبت؛ ودفن يوم السبت لسبع خلون من ربيع الآخر سنة خمس وستين ومائتين. قَالَ: وكان من عقلاء الرجال وساداتهم.
قلت: وكان محمد بن عبد الرحمن فيما بلغني يذكر أنه ولد سنة خمس وسبعين ومائة

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.

 

 

 

مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن الصَّيْرَفِي أبي بكر روى عَن إمامنا أَشْيَاء مِنْهَا قَالَ لي أَحْمد بن حَنْبَل كَانَ يحيى بن سعيد لَا يُعِيد حَدِيث شُعْبَة عَن هِشَام وَلَا حَدِيث شُعْبَة عَن قَتَادَة وَكَانَ إِذا سمع الحَدِيث عَن وَاحِد مِنْهُم لم يعده عَن الآخر

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.