أبي جعفر أحمد بن سعيد بن صخر الدارمي المروزي
تاريخ الولادة | 183 هـ |
تاريخ الوفاة | 253 هـ |
العمر | 70 سنة |
مكان الولادة | سرخس - إيران |
مكان الوفاة | نيسابور - إيران |
أماكن الإقامة |
|
- حبان بن هلال "أبو حبيب الباهلي"
- علي بن الحسين بن واقد أبي الحسن المروزي
- محمد بن الفضل أبي النعمان السدوسي "عارم محمد"
- زكريا بن عدي بن زريق التيمي أبي يحيى
- الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني أبي عاصم "النبيل"
- روح بن عبادة بن العلاء القيسي البصري أبي محمد
- جعفر بن عون بن جعفر بن عمرو المخزومي القرشي الجرمي الكوفي "أبي عون العمري"
- النضر بن شميل المازني أبي الحسن "النضر بن شميل"
- عبيد الله بن عبد المجيد أبي علي الحنفي البصري
- وهب بن جرير بن حازم أبي العباس الأزدي
- عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبي سهل
- أحمد بن إسحاق بن زيد أبي إسحاق الحضرمي
- سليمان بن حرب أبي أيوب الأزدي الواشحي
نبذة
الترجمة
أَحْمد بن سعيد بن صَخْر بن سُلَيْمَان بن سعيد بن قيس بن عبد الله أَبُو جَعْفَر الدَّارمِيّ الْمروزِي
مَاتَ سنة سِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ أَو قبلهَا أَو بعْدهَا بِقَلِيل
روى عَن حبَان بن هِلَال فِي الايمان وَالصَّلَاة وَالصَّوْم وَغَيرهَا وزَكَرِيا بن عدي فِي الْوضُوء وَعبيد الله بن عبد الْمجِيد فِي الصَّلَاة وَأحمد بن اسحاق الْحَضْرَمِيّ فِي الْحَج وَأبي النُّعْمَان مُحَمَّد بن الْفضل فِي النِّكَاح واللباس وَسليمَان بن حَرْب فِي الْجِهَاد
مَاتَ بنيسابور
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
الدارمي
الإِمَامُ العَلاَّمَةُ الفَقِيْهُ الحَافِظُ الثَّبْتُ، أبي جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بنُ سَعِيْدِ بنِ صَخْرِ بنِ سُلَيْمَانَ الدَّارِمِيُّ، السَّرَخْسِيُّ.
وُلِدَ سَنَةَ نَيِّفٍ وَثَمَانِيْنَ وَمائَةٍ.
وَسَمِعَ النَّضْرَ بنَ شُمَيْلٍ، وَجَعْفَرَ بنَ عَوْنٍ، وَرَوْحاً، وَعَبْدَ الصَّمَدِ بنَ عَبْدِ الوَارِثِ، وَأَحْمَدَ بنَ إِسْحَاقَ الحَضْرَمِيَّ، وَأَبَا عَاصِمٍ النَّبِيْلَ، وَحَبَّانَ بنَ هِلاَلٍ، وَوَهْبَ بنَ جَرِيْرٍ، وَعَلِيَّ بنَ الحُسَيْنِ بنِ وَاقِدٍ، وَطَبَقَتَهُم، وَأَكْثَرَ التَّطْوَافَ، وَتَوَسَّعَ فِي العِلْمِ، وبعد صيته.
حَدَّثَ عَنْهُ: الجَمَاعَةُ السِّتَّةُ -سِوَى النَّسَائِيِّ- وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ أَيضاً عَنْ رَجُلٍ عَنْهُ، وَأَحْمَدُ بنُ سَلَمَةَ، وَعَبْدُ الوَاحِدِ بنِ هَانِئٍ، وَأبي العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ، وَخَلْقٌ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ مِنَ القُدَمَاءِ مُحَمَّدُ بنُ المُثَنَّى الزَّمِنُ.
أَقْدَمَهُ أَمِيْرُ خُرَاسَانَ عَبْدُ اللهِ بنُ طَاهِرٍ إِلَى نَيْسَأبيرَ لِيُحَدِّثَ بِهَا، فَأَقَامَ بِهَا مَلِيّاً ثُمَّ وَلِيَ قَضَاءَ سَرْخَسَ ثُمَّ رُدَّ إِلَى نَيْسَأبيرَ، وَبِهَا مَاتَ.
قَالَ أبي عَمْرٍو المُسْتَمْلِي: دَخَلْنَا عَلَيهِ فِي مَرَضِهِ، فَأَوصَى بِعَشْرَةِ آلاَفِ دِرْهَمٍ، وَبِغَلَّةٍ يُتَصَدَّقُ بِهَا، وَقَالَ: إِنْ مُتُّ فَرَقِيْقِي: عَنْبَرٌ وَفَتْحٌ وَحَمْدَانُ وَعَلاَّنُ أَحرَارٌ لِوَجهِ اللهِ.
قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: مَا قَدِمَ عَلَينَا خُرَاسَانِيٌّ أَفْقَهُ بَدَناً مِنْ أَحْمَدَ بنِ سَعِيْدٍ الدَّرِامِيِّ.
وَذَكَرَ مُؤَرِّخٌ لاَ أَسْتَحْضِرُ اسْمَهُ أَنَّ أَحْمَدَ الدَّارِمِيَّ قَدِمَ هَرَاةَ عَلَى مُتَوَلِّيهَا هَارُوْنَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ مُصْعَبٍ يَتَعَرَّضُ لِمَعْرُوْفِهِ، فَأَنزَلَهُ دَارَهُ، وَوَصَلَهُ بِأَرْبَعَةِ آلاَفِ دِرْهَمٍ. وَكَانَ عَالِماً بِالرِّجَالِ وَالعِلَلِ وَالتَّارِيْخِ، وَمِنْهُ تَعَلَّمَ أَصْحَابُنَا بِهَرَاةَ مَعْرِفَةَ الحَدِيْثِ.
قُلْتُ: كَانَ يُنَظَّرُ بِأَبِي زُرْعَةَ، وَابْنِ وَارَةَ.
قُلْتُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَقَدْ مَرَّ أَحْمَدُ بنُ سَعِيْدٍ الرباطي، وسيأتي عثمان بن سعيد الدارمي.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
أَحْمَد بْن سَعِيد بْن صخر بْن سُلَيْمَان بْن سَعِيد بْن قَيْس، ويقال: إِنَّ جَدَّهُ صخر بْن عليم بْن قَيْس بْن عَبْد اللَّه بْن المنذر بْن كعب بن الأسود بن عبد الله ابن زَيْد بْن عَبْد اللَّه بْن دارم، أَبُو جعفر الدارمي: سَمِعْتُ هِبَةُ اللَّه بْن الْحَسَن بْن مَنْصُور الطَّبَرِيُّ يذكر نسبه هكذا، وقيل أن المنذر بْن كعب وفد عَلَى رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَ أَبُو جعفر أحد المذكورين بالفقه ومعرقة الحديث والحفظ لَهُ، وهو خراساني، ولد بسرخس ونشأ في نيسابور، ثم كَانَ أكثر أوقاته فِي الرحلة لسماع، فسمع من النّضر بن بْن شميل، وعلي بْن الْحُسَيْن بْن واقد، وجعفر بْن عون، وأبي عَاصِم النبيل، وعبد الصمد بْن عَبْد الوارث، وحبان بْن هلال، وأمثالهم.
وَكَانَ ثِقَةً ثبتا. رَوَى عَنْهُ عمرو بْن عَلِيّ الفلاس، وَأَبُو مُوسَى مُحَمَّد بْن المثنى، والبخاري، ومسلم فِي صحيحهما. وَحَدَّثَ بِبَغْدَادَ، فكتب عَنْهُ من أهلها إِبْرَاهِيم بْن هاشم، وَعَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد البغويان.
أَخْبَرَنِي أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ- قراءة- أخبرنا أبو الطّيّب العبّاس ابن أحمد الهاشمي الصّوفيّ حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جعفر القزويني حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ- يَعْنِي أبا زرعة الرازي- حدّثنا أبو حفص عمرو بن على حدّثني أحمد بن سعيد الدارمي النيسابوري حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ- أَبُو رَجَاءٍ الْبَغْلانِيُّ- عن حميد بن عبد الرّحمن الرواسي عَنْ حَسَنِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ هَارُونَ أَبِي مُحَمَّدٍ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ: «لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبٌ وَقَلْبُ الْقُرْآنِ يس».
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن عُمَر بن بكير النجار حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن يحيى المزكى حدّثني محمّد بن داود بن الحسين حدّثني أبو داود بن الحسين حدّثنا أبو موسى محمّد بن المثنّى حدّثني أحمد بن سعيد الدارمي حدّثنا قتيبة ابن سَعِيد أَبُو رجاء- الَّذِي يقال لَهُ البغلاني- بإسناده مثله.
وَأَخْبَرَنِي الْحُسَيْن بْن عَلِيّ الطناجيري أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَكَّائِيُّ- بِالْكُوفَةِ- حدّثنا على بن طيفور النسوى حدّثنا قتيبة حَدَّثَنَا حميد بْن عَبْد الرَّحْمَن بإسناده نحوه.
حدّثني الحسن بن محمّد بن الخلّال حدّثنا على بن عمر الحربي حدّثنا عبد الله بن محمّد البغوي حَدَّثَنَا أَحْمَد بن سعيد بن صخر الدارمي سنة ثمان وعشرين على باب أَحْمَد بْن حنبل حَدَّثَنَا النضر بْن شميل بحديث ذكره.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الطَّيِّبِ الدَّسْكَرِيُّ- بِحُلْوَانَ- حدّثنا أبو أحمد محمّد ابن أحمد بن الغطريف العبدى- بجرجان- حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبد العزيز البغوي حَدَّثَنَا أَحْمَد بن سعيد بن صخر الدارمي حدّثنا على بن الحسين بن واقد حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ مَطَرٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ خَطَبَهُمْ فَقَالَ «إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى لا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أحد» .
أخبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب أخبرنا محمّد بن نعيم الضبي أخبرني إبراهيم ابن مضارب حدّثنا جعفر بن محمّد البركى قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَد بْن سَعِيد الدارمي يَقُولُ: بكرت يوما عَلَى أَبِي عَبْد اللَّه أَحْمَد بْن حنبل فَقَالَ لي ابنه صالح: أجروا ذكرك، فَقَالَ أَبِي: ما قدم على خراساني أتقى الله منه.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الله المعدّل أخبرنا دعلج بن أحمد بن دعلج حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْل جَعْفَرُ بْن مُحَمَّد بْن الحسين بن البرك قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جعفر أَحْمَد بْن سَعِيد يَقُولُ: كتب إلي أَبُو عَبْد اللَّه أَحْمَد بْن حنبل لأبي جعفر أكرمه اللَّه، من أحمد ابن حنبل.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن أَبِي عَلِيّ قَالَ قرأنا على الحسين بن هارون عن ابن سَعِيد. قَالَ: أَحْمَد بْن سَعِيد الدارمي النَّيْسَابُورِيّ سَمِعْتُ يَحْيَى بْن زكريا الْحَافِظُ النَّيْسَابُورِيّ يَقُولُ: كَانَ ثقة جليلا. أَخْبَرَنَا أَبُو سعد الماليني قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْن عدي الْحَافِظ قَالَ سَمِعْتُ مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن مكرم يقول سمعت حجّاج الشاعر- وذكرت لَهُ أَبَا زرعة، وَأَبَا حاتم، وابن وارة وَأَبَا جعفر الدارمي- فَقَالَ: ما بالمشرق قوم أنبل منهم.
حدثت عَنْ مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الْعُصْمي قَالَ سَمِعْتُ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَعِيد بْن عطاء يَقُولُ أَحْمَد بْن سَعِيد بْن صخر أَبُو جعفر الدارمي يقال إن أصله من سرخس، أقدمه الطاهرية هراة فأقام بها مليا يحدث، وَكَانَ أحد حفاظ الحديث، المتقن الثقة، العالم بالحديث وبالرواية، وإنما قدم طَاهِر بْن الْحُسَيْن متعرضا لنائله، فأنزله داره ووصله بأربعة آلاف درهم. وقالوا: أنه كتب الحديث بالبصرة مع على بن المديني، ثم خرج إِلَى نيسابور وتولى قضاء سرخس، ثم انصرف إِلَى نيسابور إِلَى أن مات بها سنة ثلاث وخمسين ومائتين.
قرأنا على هبة اللَّه بْن الْحَسَن الطبري عَنْ مُحَمَّد بْن نعيم قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْل محمّد بن إبراهيم المزكى حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد بْن زياد. قَالَ: توفي أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَد بْن سَعِيد بْن صَخْرٍ الدارمي بنيسابور سنة ثلاث وخمسين ومائتين
ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.
أَحْمد بن سعيد بن صَخْر بن سُلَيْمَان بن سعيد بن قيس الدَّارمِيّ أَبُو جَعْفَر السَّرخسِيّ ثمَّ النَّيْسَابُورِي
كَانَ أحد الْمَذْكُورين بالفقه وَمَعْرِفَة الحَدِيث وَالْحِفْظ لَهُ
روى عَن جَعْفَر بن عون وزَكَرِيا بن عدي وَسليمَان بن حَرْب
وَعنهُ الْجَمَاعَة سوى النَّسَائِيّ وَأَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيّ
وَقَالَ أَحْمد بن مُحَمَّد بن سعيد بن عَطاء كَانَ أحد حفاظ الحَدِيث المتقن الثِّقَة الْعَالم بِالْحَدِيثِ وَالرِّوَايَة
وَقَالَ حجاج بن الشَّاعِر مَا بالمشرق أنبل من أَرْبَعَة أَبُو جَعْفَر الدَّارمِيّ وَأَبُو زرْعَة وَأَبُو حَاتِم وَابْن واره
تولى قَضَاء سرخس وَمَات سنة ثَلَاثَة وَخمسين وَمِائَتَيْنِ
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
أَحْمد بن سعيد أبي جَعْفَر الدرامى
نقل عَن إمامنا أَشْيَاء قَالَ قلت لِأَحْمَد بن حَنْبَل أَقُول لَك قولى وَإِن أنْكرت مِنْهُ شَيْئا فَقل إنى أنكرهُ قلت لَهُ نَحن نقُول الْقُرْآن كَلَام الله من أَوله إِلَى آخِره لَيْسَ فِيهِ شىء مَخْلُوق وَمن زعم أَن فِيهِ شَيْئا مخلوقا فَهُوَ كَافِر فَمَا أنكر مِنْهُ شَيْئا ورضيه
وَقَالَ الدارمى سَمِعت أَحْمد بن حَنْبَل يَقُول يزِيد بن زُرَيْع رَيْحَانَة الْبَصْرَة
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.