عبد الرحمن بن محمد عماد الدين بن ناصر الدين العمادي الدمشقي

تاريخ الولادة978 هـ
تاريخ الوفاة1051 هـ
العمر73 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الرحمن بن محمد عماد الدين بن ناصر الدين العمادي الدمشقي. ولد بدمشق في ربيع الثاني سنة ثمان وسبعين وتسع مئة ونشأ يتيما ، لأن والده مات وله من العمر سبع سنين واجتهد في التحصيل أولا على الحسن البوريني وعلى ابن خالته محمد بن محب الدين الحنفي

الترجمة

 عبد الرحمن بن محمد عماد الدين بن ناصر الدين العمادي الدمشقي

 ولد بدمشق في ربيع الثاني سنة ثمان وسبعين وتسع مئة ونشأ يتيما ، لأن والده مات وله من العمر سبع سنين واجتهد في التحصيل أولا على الحسن البوريني وعلى ابن خالته محمد بن محب الدين الحنفي، ثم لزم القاضي محب الدين الحموي نزيل دمشق و مفتيها المتقدم ذكره ، وأخذ عنه معظم الفنون وأخذ عن شمس الدين محمد بن المنقار المفتي المتقدم ذكره أيضا ، وعن الشيخ محمد بن عبد الملك البغدادي نزيل دمشق وبرع وتفوق وحج فأخذ بالمدينة المنورة عن العارف السيد. صبغة الله بن روح الله الهندي طریق السادة النقشبندية .  

وأعطي الافتاء بدمشق وانتشرت فوائده وفواضله ، وقل من العلماء مماثله ومناضله ، واشتهرت آثاره وشاعت، وانتشرت أخباره و آدابه وذاعت ، لم تضم أيدي ذات النيرب والغوطة على مثاله ، ولم تظهر في مرآة الزمان صورة أمثاله .

وله من الآثار حاشية على بعض تفسير الزمخشري المعروف بالكشاف بقيت في مسوداته ، وله المنسك المشهور المسمى : المستطاع من الزاد ، وكتاب الهداية في عبارات الفقه ، والروضة الريا فيمن دفن بداريا ، ورسائل كثيرة في سائر الفنون وكانت وفاته ليلة الأحد سابع عشر جمادى الأولى سنة إحدى وخمسين وألف ودفن بجانب والده بمقبرة الباب الصغير رحمه الله تعالى .

مقتطفات من كتاب : عرف البشام فيمن ولي فتوى دمشق الشام، للعلامة محمد خليل بن علي بن محمد بن محمد المرادي الدمشقي.

 

 

 

عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عماد الدين:
مفتي دمشق، ومن أجلاء شيوخها. مولده ووفاته فيها. له (الروضة الريا، في من دفن بداريا - خ) تراجم، و (تحرير التأويل - خ) في التفسير، و (المستطاع من الزاد - ط) في مناسك الحنفية، و (الفتاوى - خ) و (هدية ابن العماد لعبّاد العباد - خ) عند الشاويش، ببيروت. و (ريّ الصادي من فتاوى العمادي - خ) في الرياض نسخة ناقصة. وله شعر .

-الاعلام للزركلي-