حسن بن محمد بن محمد بن حسن الصفوري البوريني بدر الدين

تاريخ الولادة963 هـ
تاريخ الوفاة1023 هـ
العمر60 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

الأديب الفاضل حسن بن محمد بن محمد بن حسن البُوريني الشَّامي الشافعي، المتوفى سنة ثلاث وعشرين وألف. قال الشهاب في "خبايا الزوايا": ديباجة الدُّنيا ومكرمة الدهر ودوحة المجد، انبتها الله في رياض الشام نباتاً حسناً، فطلع بدره في سمائها سراجاً وهاجاً وهدى السالكين في طريق الأدب.

الترجمة

الأديب الفاضل حسن بن محمد بن محمد بن حسن البُوريني الشَّامي الشافعي، المتوفى سنة ثلاث وعشرين وألف.
قال الشهاب في "خبايا الزوايا": ديباجة الدُّنيا ومكرمة الدهر ودوحة المجد، انبتها الله في رياض الشام نباتاً حسناً، فطلع بدره في سمائها سراجاً وهاجاً وهدى السالكين في طريق الأدب وأبان لهم منه منهاجاً ولم تزل قوافل المحاورة تحمل هدايا أخباره ونسيم المحاضرة يهب معطراً بنفحات آثاره. انتهى.
ومن مؤلفاته "شرح ديوان ابن الفارض" و"شرح القصيدة المعروفة بقرمحشدية" و"شرح قصيدة البُرْدة" و"حاشية على شرح الكافية" للمصنّف.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 


الحسن بن محمد بن محمد بن حسن الصفوري البوريني، بدر الدين:
مؤرخ، من العلماء بالأدب والحديث والفقه والرياضيات والمنطق. ولد في صفورية (من بلاد الأردن) وانتقل صغيرا مع أبيه إلى دمشق. فنشأ ومات فيها. وكان يجيد الفارسية والتركية. نسبته إلى بورين (من بلاد نابلس) ولد بها أبوه فلزمته النسبة. من تصانيفه (تراجم الأعيان من أبناء الزمان - ط) ترجم به أعلام عصره، و (شرح ديوان ابن الفارض - ط) و (الرحلة الحلبية) و (الرحلة الطرابلسية) و (السبع السيارة) سبعة مجاميع، و (حاشية على أنوار التنزيل - خ) في التفسير و (ديوان شعر - خ) ورسائل كثيرة. وكان عذب المفاكهة، وفي شعره جودة.
-الاعلام للزركلي-