مصطفى بن محمد بن مصطفی باقر البيرقدار بن إبراهيم باقو

تاريخ الولادة1280 هـ
تاريخ الوفاة1355 هـ
العمر75 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

العالم المجاهد الورع التقي مصطفى بن محمد بن مصطفی باقر البيرقدار بن إبراهيم باقو، ولد في حلب 1280ه ، ونشأ فيها، ولازم العلماء الذين كانوا ينيرون حلب الشهباء أمثال الشيخ أحمد الترمانيني، والشيخ محمد سعيد الإدلبي، والشيخ محمد أبو الهدی الصيادي، والشيخ إبراهيم السلقيني والد الشيخ محمد السلقيني، وغيرهم...

الترجمة

الشيخ مصطفى باقو
1280ه - 1355ه
1863م  - 1936م
سيذكرني قومي إذا جد جدهم       وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
إن العالم المجاهد الورع التقي مصطفى بن محمد بن مصطفی باقر البيرقدار بن إبراهيم باقو، ولد في حلب 1280ه ، ونشأ فيها، ولازم العلماء الذين كانوا ينيرون حلب الشهباء أمثال الشيخ أحمد الترمانيني، والشيخ محمد سعيد الإدلبي، والشيخ محمد أبو الهدی الصيادي، والشيخ إبراهيم السلقيني والد الشيخ محمد السلقيني، وغيرهم...
انتسب إلى المدرسة الشعبانية، وحصل على شهادتها.
وحينما دخل المستعمر الفرنسي، كان في مقدمة المجاهدين ضد المحتل، هذا بالإضافة إلى مجالس العلم التي كان حريصا عليها، لأنه كان يرى أن الأمة لا يمكن أن تتحرر أو تتقدم إلا عندما تكون عالمة بأمور دينها ودنياها.
وكان إماما وخطيبا في عدد من مساجد حلب، بالإضافة إلى التدريس في المدرسة الشعبانية ثم أصبح مديرا للمدرسة الخسروية الثانوية الشرعية.
من العلماء الذين عاصروه، فأحبهم وأحبوه :
الشيخ العالم أحمد الزرقا، والشيخ محمد سعيد الإدلبي، والشيخ أحمد المكتبي الكبير، والشيخ محمد زين العابدين، والشيخ محمد نجيب سراج، والشيخ أحمد الشماع - رحمهم الله تعالی.
توفي الشيخ مصطفى باقر صباح يوم رأى فيه رؤيا عبرها لنفسه في عام 1355 ه الموافق 1936م ، ودفن في مقبرة الشيخ يوسف الكائنة في قاضي عسكر - رحمه الله تعالی.
مقتطفات من كتاب: موسوعة الدعاة والأئمة والخطباء في حلب العصر الحديث.