محمد بن أحمد بن داود اللخمي المرسي أبي عبد الله

ابن الكماد محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة712 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بلش - الأندلس
  • غرناطة - الأندلس
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

محمد بن أحمد بن داود المعروف بابن الكماد اللخمى المرسى. الفقيه الأستاذ من أهل بلّش أبو عبد الله، أخذ عن الأستاذ أبى الحسن: علىّ بن محمد بن لبّ

الترجمة

محمد بن أحمد بن داود المعروف بابن الكماد اللخمى
المرسى.
الفقيه الأستاذ من أهل بلّش أبو عبد الله، أخذ عن الأستاذ أبى الحسن: علىّ بن محمد بن لبّ، (أخذ عنه القراءات، كما أخذها عن محمد بن على الحارثى، وقرأ لنافع على مطرف بن على الأسدى، وقد قرأ عليه الكثيرون منهم أبو البركات البلفيقى روى عنه الشاطبية) وأخذ النّحو عن الأستاذ الغافقى، واختصر كتاب المقنع فى القراءات، سماه: الممتع [فى تهذيب المقنع].
من نظمه:
عليك بالصّبر وكن راضيا … بما قضاه الله تلق النّجاح
واسلك طريق الجدّ والهج به … وهو الذى يرضاه أهل الصلاح
توفى سنة 712 (ذكر ابن فرحون أنه كان من جلة صدور الفضلاء: «زهدا وقناعة وانقباضا إلى دماءة الخلق. ولين الجانب، وحسن اللقاء والعمل على التقشف والعزلة، قديم السماع والرحلة، إماما مشهورا فى القراءات، يرحل إليه، محدثا ثبتا فقيها، متصرفا فى المسائل، أعرف الناس بعقد الشروط، ذا حظ من اللغة العربية، والأدب. رحل إلى العدوة، وتجول فى بلاد الأندلس، فأخذ عن كثير من الأعلام، وروى وقيد وصنف وأفاد وتصدر للإقراء بغرناطة وغيرها. راجع ترجمته فى الديباج 298 - 299، والدرر الكامنة 3/ 316 وغاية النهاية 2/ 63) وفيها ولد الأستاذ أبو عبد الله البلنسى.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 

 

 

 

محمد بن أحمد بن داود بن موسى بن مالك اللخمي المكي من أهل بلش يكنى أباعبد الله ويعرف بابن الكماد كان من جلة صدور الفضلاء زهداً وقناعة وانقباضاً. إلى دماثة الخلق ولين الجانب وحسن اللقاء والعمل على التقشف والعزلة قديم السماع والرحلة إماماً مشهوراً في القراءات يرحل إليه محدثاً ثبتاً فقيهاً متصرفاً في المسائل أعرف الناس بعقد الشروط ذا حظ من اللغة والعربية والأدب رحل إلى العدوة وتجول في بلاد الأندلس فأخذ عن كثير من الأعلام وروى وقيد وصنف وأفاد وتصدر للإقراء بغرناطة وغيرها. وتخرج بين يديه جملة وافرة من العلماء والطلبة انتفعوا به.
قرأ ببلده على الأستاذ أبي الحسن: علي بن محمد بن لب وتلا عليه وسمع من الخطيب أبي الحسن: علي بن يوسف بن باق ومن أبي عبد الله محمد بنأحمد الشهير بابن الجون وتلا عليه وقرأ العربية على الغافقي وأبي بكر يحيى بن مهلب وأبي علي بن أبي الأحوص والقاضي أبي بكر: محمد بن إبراهيم الدباغ الأوسي وأبي جعفر الطباع وإمام العربية الأستاذ أبي الحسين بن أبي الربيع وأجازه جماعة من أهل المشرق منهم قطب الدين القسطلاني وجار الله أبي اليمن بن عساكر وابن أبي الدنيا وغيرهم.
وله تآليف: واختصر كتاب المقنع في القراءات اختصاراً بديعاً وسماه: الممتع في تهذيب المقنع وله غير ذلك. ومن شعره:
عليك بالصبر وكن راضياً ... بما قضاه الله تلق النجاح
واسلك طريق الجد والهج به ... فهو الذي يرضاه أهل الصلاح
توفي في عام اثني عشر وسبعمائة

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

 

أبو عبد الله محمَّد بن أحمد اللخمي: المعروف بابن الكماد من أهل بلش بالأندلس الإِمام المقرئ المحدّث الثبث العالم العمدة. كان من صدور الفضلاء قديم السماع والرحلة أعرف الناس بعقد الشروط متفنناً في علوم شتى. دخل العدوة وتجوّل في بلاد الأندلس وأخذ عن أعلام منهم أبو الحسن بن باق وأبو علي بن أبي الأحوص وأبو جعفر الطباع وأجازه وأبو الحسن علي بن لب والقاضي أبو بكر محمَّد بن الدباغ وقطب الدين القسطلاني وغيرهم من أهل المشرق والمغرب وأجازه أبو اليمن ابن عساكر وابن أبي الدنيا وعنه ابن الفخار وغيره. ألّف الممتع في تهذيب المقنع في القراءات تهذيباً بديعاً. توفي سنة 712 هـ[1312 م].
 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

يوجد له ترجمة في: الإحاطة في أخبار غرناطة - لسان الدين ابن الخطيب.