إبراهيم بن أحمد بن عيسى بن يعقوب الغافقي الإشبيلي

أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عيسى بن يعقوب

تاريخ الولادة641 هـ
تاريخ الوفاة716 هـ
العمر75 سنة
مكان الولادةإشبيلية - الأندلس
مكان الوفاةسبتة - المغرب
أماكن الإقامة
  • إشبيلية - الأندلس
  • المغرب - المغرب
  • سبتة - المغرب

نبذة

شيخ سبتة، حمل صغيراً إلى سبتة، وسمع التيسير من محمد بن جوبر الراوي عن ابن أبي جمرة، وسمع الموطأ والشفا وأشياء. وأكثر عن أبي عبد الله الأزدي سنة ستين، وقرأ بالروايات على أبي بكر بن مشليون، وقرأ كتاب سيبويه على أبي الحسين بن أبي الربيع.

الترجمة

العلامة، شيخ القراء والنحاة، أبو إسحاق الإشبيلي الفافقي.
شيخ سبتة، حمل صغيراً إلى سبتة، وسمع التيسير من محمد بن جوبر الراوي عن ابن أبي جمرة، وسمع الموطأ والشفا وأشياء. وأكثر عن أبي عبد الله الأزدي سنة ستين، وقرأ بالروايات على أبي بكر بن مشليون، وقرأ كتاب سيبويه على أبي الحسين بن أبي الربيع.
ساد أهل المغرب في لسان العرب، وبلغ من النحو غاية الأمل وأقصى الأرب، وألف كتاباً في شرح الجمل، وانتهى فيه إلى ما رامه من الأمل، ووضع مصنفاً في قراءة نافع، ونفع بذلك كل كهل ويافع، واصبح قلبُ أهل الشرق وهو خافق من التطلع إلى شيخ غافق، وسكن لما ظعن من بلده في مدينة سبتة، وقطع بها جمعه عمره وسبته، حتى قضى نحبه، وكدّر الموت من الحياة شربه.
وولد سنة إحدى وأربعين وست مئة، وتوفي رحمه الله تعالى في سنة عشرة وسبع مئة.


أعيان العصر وأعوان النصر- صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ).

إبراهيم بن أحمد بن عيسى الغافقى الإشبيلى السّبتى.

 

سمع على محمد بن عبد الرحمن بن جرير والقاضى محمد بن عبد الله الأزدى والحافظ أبى يعقوب: يوسف الحسانى، وأبى بكر: محمد بن شلبون، وله تقاييد حسنة فى علم العربية، فى الدرر أنه قرأ الموطأ والشفاء، وقرأ بالروايات، كما قرأ كتاب «سيبويه» تفهما، وتقدم فى العربية، وشرح كتاب الجمل، وصنف كتابا فى قراءة نافع، ونزل سبتة، وصار شيخها، وساد أهل المغرب راجع ترجمته فى الدرر الكامنة 1/ 13، وغاية النهاية 1/ 8، وبغية الوعاة ص 177.

 

توفى سنة 715 أو 716.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 

إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن عِيسَى بن يَعْقُوب الغافقي الإشبيلي ثمَّ السبتي ولد بإشبيلية سنة 641 وَحمل صَغِيرا إِلَى سبتة سنة 46 لما تغلب الفرنج على إشبيلية وَسمع التَّيْسِير لأبى عَمْرو الداني على مُحَمَّد بن جرير الراوى عَن ابْن أَبى جَمْرَة وَسمع الْمُوَطَّأ والشفاء وَأكْثر عَن أبي عبد الله الْأَزْدِيّ وَقَرَأَ بالروايات على أبي بكر ابْن شلبون وَقَرَأَ كتاب سِيبَوَيْهٍ تفهماً على أبي الْحُسَيْن بن أبي الرّبيع وَتقدم فِي الْعَرَبيَّة وَشرح كتاب الْجمل وصنف كتابا فِي قِرَاءَة نَافِع وَنزل سبتة فَصَارَ شيخها وساد أهل الْمغرب فِي الْعَرَبيَّة إِلَى أَن مَاتَ سنة 716 قَالَ الذَّهَبِيّ حَدثنِي بأخباره تِلْمِيذه أَبُو الْقَاسِم بن عمرَان الْحَضْرَمِيّ

-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-