عبد الحميد بن أحمد کریم

تاريخ الولادة1317 هـ
تاريخ الوفاة1396 هـ
العمر79 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الحميد بن أحمد ، کریم . عالم ، خطيب . ولد بدمشق في حي العقيبة سنة 1317ه. تعلم في المدارس الابتدائية والثانوية ، ودخل سلك الشرطة بمرتبة طالب ضابط . ثم استقال منه ليتوجه إلى دراسة العلوم الشرعية والعربية ؛ فقرأ على الشيخ عطا الله الكسم ، والشيخ أبي الخير الميداني ، والشيخ عبد الوهاب دبس وزيت ، والشيخ أبي اليسر عابدین .

الترجمة

عبد الحمید کریم 
عالم ، خطيب . 
عبد الحميد بن أحمد ، کریم .
ولد بدمشق في حي العقيبة سنة 1317ه. تعلم في المدارس الابتدائية والثانوية ، ودخل سلك الشرطة بمرتبة طالب ضابط . ثم استقال منه ليتوجه إلى دراسة العلوم الشرعية والعربية ؛ فقرأ على الشيخ عطا الله الكسم ، والشيخ أبي الخير الميداني ، والشيخ عبد الوهاب دبس وزيت ، والشيخ أبي اليسر عابدین .
اشترك بمعركة ميسلون ، وكان يقوم بتأمين المواد الغذائية والعتاد الحربي ، وكان أن وقف ضد الفرنسيين فخطب في الجامع الأموي يندد بهم ، فحاولوا القبض عليه بعد أن أثار حماس السامعين لخطبته .
تولى التدريس في المدرسة الكاملية ، يقرئ العلوم العربية والعلوم الشرعية . ثم أنشأ مدرسة النهضة العلمية في حي العقيبة ، وعين إمام وخطيبا في جامع الشامية ؛ قرب سوق ساروجة سنة 1344ه.
كان فاضلا، طيب السريرة ، حسن السيرة ، متواضعا ، يحب مجالس العلماء ، ولا يترفع عن أن يحضر دروس أقرانه کواحد من تلاميذهم ، ضعف بصره في المدة الأخيرة من حياته . .
توفي بدمشق سنة 1396هـ ، 17تموز سنة 1976م.  

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.