محمد هاشم بن رشيد بن محمد الخطيب

تاريخ الولادة1304 هـ
تاريخ الوفاة1378 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد هاشم بن رشيد بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن محمد ، الخطيب ، الحسني ، القادري . فقیه شافعي ، خطيب مفوه ، مرب صارم . ولد بدمشق 16 شعبان سنة 1304هـ ، وبها نشأ في أسرته العلمية المحافظة . توفي والده وكان في الثانية عشرة ؛ فرعاه عمومه العلماء الذين أخذ عنهم مبادئ العلوم وتوسع بها.

الترجمة

محمد هاشم الخطيب 
فقیه شافعي ، خطيب مفوه ، مرب صارم .
محمد هاشم بن رشيد بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن محمد ، الخطيب ، الحسني ، القادري .
ولد بدمشق 16 شعبان سنة 1304هـ ، وبها نشأ في أسرته العلمية المحافظة . توفي والده وكان في الثانية عشرة ؛ فرعاه عمومه العلماء الذين أخذ عنهم مبادئ العلوم وتوسع بها . حفظ القرآن الكريم وأتقن تلاوته وتجويده وتفسيره . تلقى علوم مختلفة عن كبار علماء عصره ، ولازم أعلامأ من أبناء عمومته . تلقى العلم كذلك في المدارس الإسلامية الدمشقية كمدرسة عبد الله باشا العظم ، والباذرائية ، ودار الحديث الأشرفية .
بلغ عدد من أخذ عنهم المترجم وأجازوه ثمانية وعشرين عالما جليلا سرد أسماءهم في إجازة علمية وافية لابنه الشيخ بشير ، مع وصف كل واحد من المجيزين بعبارة مقتضبة تعبر عنه".
أتقن اللغة العربية نثر ونظمة ، وألم باللغة التركية، وقليل من الفارسية ، ويسير من الفرنسية .
بدأ حياته العلمية والعامة بالخطابة في جامع سنان آغا ( السنانية الكبرى ) ، ولازم التدريس طواعية في الجامع الأموي منذ عام 1330هـ تقريبا ، وفي غيره فوجه عليه التدريس رسميا ، كما باشر وظيفة معرف الدعاء في التكية السليمانية ، وقارئ جزء قرآن في السنانية .
عين أستاذا للمنطق والعربية والعلوم الدينية في القسم العالي من المدرسة العلمية التجارية ، وكانت تمنح يومئذ شهادات إعدادية معترف بها رسميا ، وتحتوي على اثني عشر صفا ، وله الدرجة الأولى الممتازة في دمشق . كما عين في الإعدادية السلطانية ، ثم أستاذا للعلوم العربية والإسلامية في المكتب السلطاني ( مكتب عنبر ) ، والمدرسة الجقمقية .
توفي سنة 1378هـ ودفن بمقبرة الدحداح.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.