مصطفى بن أحمد بن علي الطنطاوي

تاريخ الولادة1297 هـ
تاريخ الوفاة1343 هـ
العمر46 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • السويداء - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

مصطفى بن أحمد بن علي بن مصطفى ، الشهير بالطنطاوي ، نسبة إلى طنطا . عالم ، فاضل . ولد بدمشق سنة 1297ه في محلة القيمرية ، ولما نشأ ربي في مجالس العلماء ؛ فبدأ بالقرآن الكريم إلى جانب العلوم الأخرى من حساب وهندسة وإنشاء ونحو وصرف وأدب وبلاغة وفلك وتفسير وغير ذلك من العلوم إلى جانب اللغة التركية ، وأجازه مشايخه كلهم .

الترجمة

مصطفى الطنطاوي  
عالم ، فاضل .
مصطفى بن أحمد بن علي بن مصطفى ، الشهير بالطنطاوي ، نسبة إلى طنطا .
ولد بدمشق سنة 1297هـ في محلة القيمرية ، ولما نشأ ربي في مجالس العلماء ؛ فبدأ بالقرآن الكريم إلى جانب العلوم الأخرى من حساب وهندسة وإنشاء ونحو وصرف وأدب وبلاغة وفلك وتفسير وغير ذلك من العلوم إلى جانب اللغة التركية ، وأجازه مشايخه كلهم .
ثم باشر التدريس في جامع التوبة بمحلة العقيبة . ثم لما أسس التجار في دمشق مكتب الاتحاد والترقي تقدم إليه في امتحان حسب الأصول ، فنجح فيه فعينوه في بلدة السويداء مفتيا ، ثم معلمة في أحد المكاتب ، ثم تقدم لامتحان القضاء فحاز فيه درجة عالية جدا ، ولكنه عين في مجلس الإدارة ولم يباشر في القضاء . من تلاميذه الشيخ هاشم الخطيب .
توفي ليلة الجمعة 18 شعبان 1343هـ في صالحية دمشق ، وصلى عليه في الجامع الأموي المحدث الشيخ محمد بن جعفر الكتاني ، وجمع عظيم من علماء دمشق وغيرهم ، ودفن في قبر والده في مقبرة الدحداح . وقد توفي وسبابته مرفوعة للشهادة .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.