عمر محمد ملاحفجي

أبي قبقابة

تاريخ الولادة1350 هـ
تاريخ الوفاة1433 هـ
العمر83 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • حلب - سوريا

نبذة

فضيلة العالم العلامة الفاضل الشيخ عمرمحمد ملاحفجي. ولد في حلب عام 1931م. نشأ الشيخ عمر في بيئة هادئة متواضعة امتازت بالعلم و الولاية، حيث كان والده الولي المعروف الشيخ محمد يقوم بتدريس العلوم الشرعية لطلبة العلم في زمانه فضلا عن كونه خطيباً بارعاً و طبيباً شعبياً ماهراً.

الترجمة

فضيلة العالم العلامة الفاضل
الشيخ عمرمحمد ملاحفجي
ولد في حلب عام 1931
نشأ الشيخ عمر في بيئة هادئة متواضعة امتازت بالعلم و الولاية، حيث كان والده الولي المعروف الشيخ محمد يقوم بتدريس العلوم الشرعية لطلبة العلم في زمانه فضلا عن كونه خطيباً بارعاً و طبيباً شعبياً ماهراً و مصلحاً اجتماعياً موفّقاً في حل و معالجة الكثير من القضايا في زمنه ،وكان يولي ولده الشيخ عمر اهتماماً و محبة كبيرين، حيث كانت تظهر على الشيخ عمر منذ صغره علامات الصلاح و التقوى فضلا عن حبه وتفانيه بالأولياء و الصالحين و خدمتهم و الجلوس بين أيديهم .
التحق بالمدرسة الخسروفية ، لينهل من العلم الشرعي فيها و يعيش في أجوائه أكثر و أكثر ، فدرس في المدرسة الخسروفية لسنتين.
تابع طلبه للعلم على كبار مشايخ حلب وعلمائها مما زاده معرفة .
كان يلتقي بكل من يقصد بلاد الشام ليلتقي بعلمائها و يأخذ عنهم .
حظى بحب و تقدير علماء بلاد الشام له عموماً فقد التقى بالسيد مكي الكتّاني، و الشيخ منلا رمضان البوطي، و الشيخ حسن حبنكة الميداني، و الشيخ أحمد الحارون، والشيخ محمد الهاشمي، وغيرهم الكثيرين، وكلهم كان يحبه ويثني عليه وعلى فضله وعلمه.
وعلى مستوى باقي المحافظات السورية كان على صلة وثيقة مع كبار علمائها.
التقى الشيخ عمر بالشيخ محمد النبهان وتعلق به كثيرا، وكذلك أحبه الشيخ النبهان لما رأى فيه من الصدق والإخلاص في الصحبة .
كان الشيخ عمر هو القائم على توزيع المساعدات لأهل البادية عام الجفاف والمجاعة عام 1958-1959م وكان قائماً على توزيع المساعدات التي كان قد جمعها السيد النبهان وأمر بإعطائها لأهل البادية الذين هلكت عندهم الابل والماشية وأصبح عندهم جفاف وقحط شديد .
كان الشيخ عمر يقوم بالوعظ والإرشاد والتدريس في كافة السجون السورية، و تحقَّق على يديه نفع عظيم في هذا المجال، حيث تاب على يديه الكثير ، و خرج الكثيرون من السجن بفضل جهوده و مساعيه الحثيثة التي كان يبذلها لإصلاح الأمور و تسوية الخلافات بين السجين و خصمه خارج السجن.
هاجر إلى المدينة المنورة رغبة بجوار رسول الله صلى اله عليه و سلم الذي لطالما تعلّقت به روحه النقيّة.
لم يألُ الشيخ جهداً بنشر الهدي و الخير الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه و سلم في كل بقعة يحلّ بها و هذا ديدنه و همّه الأول .
توفي فضيلة العالم العلامة الفاضل الشيخ عمر عادل ملاحفجي ، يوم الجمعة12 ذي القعدة الموافق 2012/9/28م.
{{ رحمه الله }}

-تم التثبيت في صفحة الموسوعة التاريخية لأعلام حلب