محمد أمين كفتارو الكرمي

تاريخ الولادة1294 هـ
تاريخ الوفاة1357 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد أمين كفتارو ، النقشبندي ، الكردي ، الكرمي . عالم ، صوفي .  ولد عام 1294ه تقریبأ ، قدم والده دمشق فنزل جامع أبي النور ، ولما فرغ من تحية المسجد وأراد الاضطجاع من تعب السفر ، وأراد أن يبسط رجليه إلى جهة لا يكون فيها شيخ من أشياخه.

الترجمة

أمين كفتارو 
عالم ، صوفي . 
محمد أمين كفتارو ، النقشبندي ، الكردي ، الكرمي .
ولد عام 1294ه تقریبأ ، قدم والده دمشق فنزل جامع أبي النور ، ولما فرغ من تحية المسجد وأراد الاضطجاع من تعب السفر ، وأراد أن يبسط رجليه إلى جهة لا يكون فيها شيخ من أشياخه ، أو قبر ولي عارف بالله رقد رقدة خفيفة رأى خلالها أحد الأئمة يقول له : ابسط قدميك نحونا فالبساط أحمدي .. فهذا يدل على أدب والده .
حفظ المترجم القرآن الكريم شابا في أربعة أشهر مع رفيق له في الطلب ، ثم أقبل على إتقان اللغة والفقه والحديث والتجويد وعلوم الآلة حتى برع فيها، وشهد له شيوخه ورفاقه .
لزم الشيخ عيسى الكردي ، وخدمه الخدمة الصادقة ، وشغل قلبه بذکر الله ، فأثنى عليه شيخه ، وأجازه بالطريقة النقشبندية في 14 ربيع الأول سنة 1330هـ ، وقرأ عليه الفقه الشافعي .
ولما توفي الشيخ عيسى جلس المترجم إلى خليفته من بعده ، فلما انتقل خليفته إلى جوار ربه أخذ بالإرشاد .
توفي في رمضان سنة 1357هـ بعد وعكة بسيطة ، سقط على إثرها مريضا ، وسمعه من حوله يقول : « اللهم الرفيق الأعلى »، ثم استبشر وجهه سرورا ، وفاضت روحه . ودفن في مقبرة مولانا خالد باحتفال مهیب .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.