عبد القادر بن أبي الفرج محمد بن عبد القادر الخطيب الحسني

تاريخ الولادة1291 هـ
تاريخ الوفاة1351 هـ
العمر60 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

عبد القادر بن أبي الفرج بن عبد القادر بن صالح بن عبد الرحيم ، الخطيب ، الحسني ، الجيلاني . خطيب الجامع الأموي ، مدير الأوقاف . ولد بدمشق في 6 ذي القعدة سنة 1291ه ، ولما نشأ تلقى العلم عن والده ، وأعمامه ، وبخاصة الشيخ أبي النصر الخطيب . كما قرأ على علماء الشام ومصر.

الترجمة

عبد القادر الخطيب 
خطيب الجامع الأموي ، مدير الأوقاف .
عبد القادر بن أبي الفرج بن عبد القادر بن صالح بن عبد الرحيم ، الخطيب ، الحسني ، الجيلاني .
ولد بدمشق في 6 ذي القعدة سنة 1291هـ ، ولما نشأ تلقى العلم عن والده ، وأعمامه ، وبخاصة الشيخ أبي النصر الخطيب . كما قرأ على علماء الشام ومصر ، وحصل على إجازات من شيوخ كثيرين ، منهم : الشيخ عبد الجليل برادة المدني في العلوم العقلية والنقلية ( 11المحرم 1318هـ ) ، ومن ابن خالته الشيخ بدر الدين الحسني في المعقول والمنقول والحديث ( 1324هـ ) ، ومن الشيخ عبد الرزاق البيطار (1 ربيع الأول 1324هـ ) ، ومن الشيخ عبد الحكيم الأفغاني ( 25جمادى الأولى 1325هـ ) ، ومن الشيخ محمد بن جعفر الكتاني ( 27جمادی الثانية 1333هـ ) .
تصدر للتدریس مبكرا في الجامع الأموي ، ووصف حلقته العلامة الشيخ محمد الخضر حسين التونسي في مذكراته قائلا : « شهدت درس الأستاذ الشيخ عبد القادر الخطيب لصحيح الإمام البخاري بالجامع الأموي ، وكان الدرس لذلك اليوم أول حديث من كتاب الصوم ؛ فعجبنا بفصاحته وكثرة مايجلب مما كتب في شرح الحديث »   
كان يعمل في التجارة مع صديقه أبي الفرج الموقع ، وانتخب رئيسا لغرفة التجارة بدمشق سنة 1333هـ.
توفي سنة 1351هـ.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.