محمد أمين الكردي الزملكاني

تاريخ الولادة1270 هـ
تاريخ الوفاة1346 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • دمشق - سوريا
  • بيروت - لبنان

نبذة

محمد أمين ، الكردي ، الأيوبي ، الدراذي الأصل ، الشافعي ، الصوفي ، النقشبندي ، الشهير بالزملكاني . عالم ، صوفي ، عارف . ولد بزملكا من قرى غوطة دمشق سنة 1270ه ، وعمل مع والده بعض الأعمال الزراعية ، حضر مجالس علماء دمشق ، ثم اتصل بالشيخ عيسى الكردي فخدمه الخدمة الصادقة.

الترجمة

محمد أمين الزملكاني  
عالم ، صوفي ، عارف .
محمد أمين ، الكردي ، الأيوبي ، الدراذي الأصل ، الشافعي ، الصوفي ، النقشبندي ، الشهير بالزملكاني .
ولد بزملكا من قرى غوطة دمشق سنة 1270ه ، وعمل مع والده بعض الأعمال الزراعية ، حضر مجالس علماء دمشق ، ثم اتصل بالشيخ عيسى الكردي فخدمه الخدمة الصادقة ، وكان تلامذة الشيخ عيسى يصلون عنده الفجر في منطقة الأكراد بسفح قاسيون يتسابقون في التبكير إليه ، فكان المترجم يحضر أولهم على الدوام حتى في الأيام الممطرة والمثلجة قادمة من زملكا .
حكى ذلك الشيخ أبو الخير الميداني زميله في الطلب على الشيخ عيسى أنه لم يكن يصل إلى مجلس الشيخ مرید قبله ، فحدث ذات مرة أن هطل ثلج كثيف قطع الطرقات ، وحدثته نفسه أنه سيسبق اليوم ويكون عند الشيخ قبل صاحب الترجمة ، ولكنه فوجئ به قبله .
اختلى الشيخ محمد أمين عند شيخه أربعين يوما لم يأكل فيها إلا اليسير ، وكان ورده في الخلوة كل يوم أكثر من مئة ألف ، وكان محبوبا عند شیخه يشهد له شيخه بعقله وهمته ويشاوره ، ويعمل برأيه في أكثر الأحيان ، وصحبه في بعض أسفاره إلى الحج وإلى بيروت وغيرهما .
خلف في الطريقة في حياة شيخه وبإذنه ولده الشيخ أحمد الزملكاني ، ولما مات شیخه قرأ الختم النقشبندي في قبة مولانا خالد ، وخلف أتباعا كثيرين.
توفي سنة 1346هـ، ودفن في مقبرة مولانا خالد .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.