محمد المرتضی بن محمد السعيد بن محيي الدين الجزائري الحسني

تاريخ الولادة1245 هـ
تاريخ الوفاة1319 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةالجزائر - الجزائر
مكان الوفاةبيروت - لبنان
أماكن الإقامة
  • بروسة - تركيا
  • دمشق - سوريا
  • بيروت - لبنان

نبذة

السيد محمد المرتضی بن محمد السعيد بن محيي الدين ، الجزائري ، الحسني ، ابن أخي الأمير عبد القادر . أدیب ، شاعر ، شيخ مشايخ الطريقة القادرية . ولد سنة 1245ه في ( القيطنة )) ، ثم تربي في حجر والده ، وقرأ عليه وكان أكثر انتفاعه به ، كما أخذ عن غيره من فحول العلماء.

الترجمة

محمد المرتضى الجزائري 
أدیب ، شاعر ، شيخ مشايخ الطريقة القادرية .
السيد محمد المرتضی بن محمد السعيد بن محيي الدين ، الجزائري ، الحسني ، ابن أخي الأمير عبد القادر .
ولد سنة 1245هـ في ( القيطنة ) ، ثم تربي في حجر والده ، وقرأ عليه وكان أكثر انتفاعه به ، كما أخذ عن غيره من فحول العلماء . جد واجتهد حتى برع في العلوم ، قرأ النحو على عمه السيد المصطفى بن محي الدين ، وقرأ من الحديث البخاري ومسلم على عمه الأمير عبد القادر ؛ وكذلك قرأ عليه رسالة ابن أبي زید ، وقرأ الشمسية على ابن عمة والده مصطفى بن التهامي . وقرأ شرح الكبرى للإمام السنوسي على السيد الحبيب بن المصطفى ابن عمة والده .
حضر مع عمه الأمير عبد القادر معظم وقائعه الحربية ، ولازمه في قراءة العلوم أثناء إقامته في مدينة بروسة بالأناضول . ثم لما غادرها الأمير إلى دمشق الحق به مع والده وعمه سنة 1273هـ ، فقرأ بدمشق على فضلائها ، ومنهم الشيخ سليم العطار حضر عنده مختصر السعد، وكذلك قرأ عند الشيخ محي الدين الإدلبی ، واستجاز من الشيخ قاسم الحلاق القاسمي .
ومن أخلاقه أنه كان يقوم لزائره إلى باب الغرفة ، ويستقبله استقبالا مدهشا ، ويضعه في أرفع مكان ، ويودعه إلى خارج باب الدار ، ولا يمكن أحد من تقبيل يده .
توفي في بيروت ليلة الأربعاء 11ذي الحجة سنة 1319هـ على أثر داء حارت فيه الأطباء ، وصلي عليه في الجامع العمري ، ودفن في مقبرة الباشورة 

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.