علي بن محمد علي بن محمد الحلواني

تاريخ الولادة1227 هـ
تاريخ الوفاة1312 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • مصر - مصر

نبذة

علي بن محمد علي بن محمد، الشهير بالحلواني ، الرفاعي ، الشافعي ، عالم ، مرشد ، شيخ الطريقة الرفاعية بدمشق ، ويتصل نسبه بالسيد سليمان السبسبي المنسوب إلى مؤسس الطريقة الرفاعية الشيخ أحمد الرفاعي . ولد بدمشق عام 1227ه ، وأخذ عن علماء عصره.

الترجمة

علي الحلواني
1227 - 1312هـ = 1812 - 1894 م
عالم ، مرشد ، شيخ الطريقة الرفاعية بدمشق .
علي بن محمد علي بن محمد، الشهير بالحلواني ، الرفاعي ، الشافعي ، شيخ الطريقة الرفاعية بدمشق ، ويتصل نسبه بالسيد سليمان السبسبي المنسوب إلى مؤسس الطريقة الرفاعية الشيخ أحمد الرفاعي .
ولد بدمشق عام 1227هـ ، وأخذ عن علماء عصره ؛ فتلقى الحديث الشريف عن الشيخ عبد الرحمن الكزبري ، والفقه الشافعي عن الشيخ عمر الغزي مفتي الشافعية ، والفقه الحنفي عن الشيخ عبد الله الحلبي ، وعلوم العربية عن الشيخ عبد الرحمن الحفار .
رحل إلى مصر؛ فحضر دروس شيخ الأزهر إبراهيم الباجوري ، وحصل منه على إجازة بالتدريس العام .
أخذ الطريقة الرفاعية والقادرية والخلوتية الصاوية عن الشيخ حسن الدجاني مفتي يافا ؛ وكان شيخه هذا يتفرس فيه النجابة والصفاء ويحترمه ؛ وقد أجازه إجازة عامة وخاصة . وأخذ الطريقة القادرية أيضا عن الشيخ محمد مکرم الكيلاني مفتي حماة ، وكذا أخذ الطريقة الرفاعية عن والده الشيخ محمد علي الحلواني .
تصدر للوعظ والإرشاد في داره ؛ فأقبل عليه الكثيرون وفيهم العلماء والصلحاء .
خلف في الطريق ابن أخته الشيخ عارف المنير ، وابن أخيه المقرئ الشيخ  محمد سلیم الحلواني ، وابن شيخه الشيخ أبا السعادات الدجاني ، والشيخ سليم المسوتي ، والشيخ سليم الحجار ، وابنه محمد نجا الحلواني .
له کرامات يحفظها مريدوه ویروونها . توفي عام 1312هـ ، ودفن في مقبرة الدحداح . 

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب

 

 

الشيخ المربي علي بن محمد بن علي بن محمد الشهير بالحلواني ، الرفاعي الشافعي الدمشقي، يتصل نسبه بالسيد سليمان السبسبي، الذي يرجع إلى السيد أحمد الرفاعي، ولد بدمشق سنة 1227هـ، وأخذ عن علماء عصره، فأخذ عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكزبري، والفقه الشافعي عن مفتي الشافعية عمر بن عبد الغني الغزي ، والحنفي عن عبد الله بن سعيد الحلبي ، ثم نزل مصر فتعلم في الأزهر ، وحضر على البرهان الباجوري، وأجيز منه بالتدريس العام ، ثم تصدر في بلده للوعظ والتدريس، إلى أن توفي في هذه السنة ودفن بمقبرة الدحداح).
انظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري..