محمد نجيب بن مصطفى النخال العامري

تاريخ الولادة1206 هـ
تاريخ الوفاة1296 هـ
العمر90 سنة
مكان الوفاةغزة - فلسطين
أماكن الإقامة
  • غزة - فلسطين
  • القاهرة - مصر

نبذة

النخال، الشيخ محمد نجيب:  (توفي سنة 1296ه/1879م) (المحدث، والفقيه، مفتي الشافعية وشيخ العلماء في مدينة غزة. تخرج في الأزهر ثم اشتغل في الإفتاء والتدريس. تسلم وظيفة إفتاء الشافعية في غزة، وبقي يعلم ويفتي حتى وفاته فيها.)

الترجمة

النخال، الشيخ محمد نجيب:  (توفي سنة 1296ه/1879م)

(المحدث، والفقيه، مفتي الشافعية وشيخ العلماء في مدينة غزة. تخرج في الأزهر ثم اشتغل في الإفتاء والتدريس. تسلم وظيفة إفتاء الشافعية في غزة، وبقي يعلم ويفتي حتى وفاته فيها.)

هو محمد نجيب ابن الشيخ مصطفى ابن العلامة الشيخ محمد المفتي ابن الشيخ حسن المفتي الشافعي ابن الشيخ أحمد التخال العامري. ولد في غزة في أول القرن الثالث عشر، وحفظ القرآن على والده، وأخذ العلم عن جده وبني عمه، وكلهم أهل علم وفضل. ثم رحل إلى الجامع الأزهر سنة 1224ه/1809م لإتمام تحصيله. ودرس هناك على الشيخ عبد الله الشرقاوي، والشيخ حسن القويسني، والشيخ أحمد الدمهوجي، وغيرهم. وأقام في الأزهر أربعة عشر عاماً، وقرأ الدروس فيه بعد أن أجازه أساتذته بالإفتاء والتدريس. ورجع إلى غزة سنة 1238ه/1822-1823م، وأقام في غرفته في الجامع الكبير العمري، واشتغل في التدريس الخاص والعام. وأخذ عنه خلق كثير، وتخرج على يديه أكثر علماء القرن التاسع عشر في غزة. وانحصرت فيه رئاسة العلم والمشيخة على العماء، وآلت إليه بجدارة وظيفة الإفتاء، وأصبح مسموع الكلمة ووافر الحرمة عند الأمراء والحكام، وعلى جانب عظيم من التواضع والصدق والأمانة. وفي سنة 1250ه/1834م طلب من الباشا عزل قاضي غزة علي أفندي، فاستعفى القاضي ووجهت تلك الوظيفة في العلامة الشيخ صالح السقا الذي تقدمت ترجمت . وتوفي ابنه الشيخ محمد في حياته فحزن عليه حزناً عظيماً، واعترته بعد ذلك أمراض وضعف البصر. فلزم بيته مدة إلى أن توفي يوم الجمعة 23 صفر 1296ه/ 16 شباط (فبراير) 1879م، عن نحو تسعين عاماً.