على بن إسماعیل بن إسميعيل بن موسی الدمشقي علاء الدين

ابن عماد الدين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 900 و 1000 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الحجاز - الحجاز
  • حلب - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

على بن اسماعیل بن إسميعيل - بياء بعد الميم  کما وجدته بخطه - ابن موسی بن علي بن حسن بن محمد . الشيخ علاء الدين بن عماد الدين الدمشقي ، الشافعي ، المشهور بابن عماد الدين . وجدت بخطه في بعض الأثبات أنه يروي الكتب الستة عن جماعة أعلام الشهاب أحمد الخطيب الحمصي الدمشقي.

الترجمة

على بن اسماعیل بن إسميعيل - بياء بعد الميم  کما وجدته بخطه - ابن موسی بن علي بن حسن بن محمد .
الشيخ علاء الدين بن عماد الدين الدمشقي ، الشافعي ، المشهور بابن عماد الدين .
وجدت بخطه في بعض الأثبات أنه يروي الكتب الستة عن جماعة أعلام الشهاب أحمد الخطيب الحمصي الدمشقي قراءة عليه من أول( البخاري ) . إلى قوله : باب : إذا دعت والدها في الصلاة ،. وسماعا عليه من أول ( مسلم ) إلى آخر كتاب الإيمان ، وإجازة لباقيها عن الحافظ برهان الدين البقاعي عن التدمري عن الحجار ، والقراءات السبع مضمون ( التيسير ) و ( الحرز ) عن الشيخ تقي الدين القاري عن زكريا الأنصاري عن ابن الجزري ، والتفسير والعربية عنه أيضا ، وعن الشمس التونسي المعروف بمغوش ، فالأول عن التقي ابن قاضي عجلون وزكريا الأنصاري والثاني عن سيدي محمد السنوسي التونسي . والأصول والكلام عن الشمس أحمد الشيرازي عن السيد غیاث الدين منصور ) .
وناب في القضاء بدمشق مدة ، ثم ترك وصار يفتي بها ، و يكرم الواردين إليها من أهل العلم ، حتى اهتم بنا لما وردناها سنة ثلاث وخمسين [ وتسع مئة ] متوجهين إلى الحجاز . ورد علينا بمن معه ، ودعانا إلى منزله لنقيم به إلى أوان الرحيل ، فلم تسعنا موافقته ، فدعانا يوما آخر إليه ، وأضافنا ضيافة حسنة في غرفة حصل بيننا وبينه مذاكرة علمية . ثم لما نزلنا منها ، ونزل معنا ، اتفق من أحدنا مصراع  شعري فاكمله الآخر . ثم وثم إلى أن اجتمع منا ومنه بعض أبيات . 
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).