عبد الله بن ملا صدر الدين بن ملا كيالي الهندي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة957 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

عبد الله بن ملا صدر الدين بن ملا كالي الهندي ، الحنفي - نزيل حلب -. مقرى ، متقن ، طيب الصوت ، في لسانه، لكنة.  تعاطی أولا فيما بين الحلبيين صنعة الحلبيين دهرا مطولا ، ثم اعتنى بالقراءات في كبره ، فجد إلى أن وجد . وأفرد وجمع للسبعة ثم للعشرة ، ولازمنا في قراءة شرحنا على الجزرية وشرح من شروح الشاطبية وآخر من شروح الرائية وغير ذلك .

الترجمة

عبد الله بن ملا صدر الدين بن ملا كالي الهندي ، الحنفي - نزيل حلب -.
مقرى ، متقن ، طيب الصوت ، في لسانه، لكنة.  تعاطی أولا فيما بين الحلبيين صنعة الحلبيين دهرا مطولا ، ثم اعتنى بالقراءات في كبره ، فجد إلى أن وجد . وأفرد وجمع للسبعة ثم للعشرة ، ولازمنا في قراءة شرحنا على الجزرية وشرح من شروح الشاطبية وآخر من شروح الرائية وغير ذلك .
واشتغل على الشيخ إبراهيم ايلشبكي والشيخ أحمد بن قماء والشيخ ابراهيم الصيرفي الأريحاوي وغيرهم من أهل حلب . ثم رحل إلى القاهرة فأخذ عن الشيخ ناصر الدين الطبلاوي وغيره ثم عاد إلى حلب فلازمه جماعة في القراءات خاصة بالجردكية ، وتدريسها إذ ذاك بدي فانتفعوا به لصلاحه وحسن سمته  واطراحه . و كنت سألته يوما عن محتده فذکر لي أنه من قرية بالهند من معاملة دلي تعرف بقرية القضاة  ولكن باللغة الهندية . قال : ولي نسبة إلى سيدنا خالد بن الوليد - رضي الله عنه - توفي وهو في الطريق عائدا من الحج سنة سبع وخمسين وتسع مئة .[والله أعلم )].
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).