خالد بن غسان بن مالك الدارمي البصري أبي عبس

"أبي علي"

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين عام 200 و عام 300 هـ
أماكن الإقامة
  • البصرة-العراق

نبذة

خالد بن غسان بن مالك أبي عَبْس – ويقال أبي علي – الدَّارمي البصري. حدث عن: أبيه، وعبد الله بن سعيد الأشج، ومعاذ بن عيسي الضبي، وابن عجلان، وسلم بن إبراهيم، وأبي عمرو الضرير. وعنه: أبي القاسم الطبراني في «معجمه»، ومحمد بن عمر بن مسلم، وأبي أحمد بن عدي، وأبي بكر الإسماعيلي في «معجمه».


الترجمة

خالد بن غسان بن مالك أبي عَبْس – ويقال أبي علي – الدَّارمي البصري.
حدث عن: أبيه، وعبد الله بن سعيد الأشج، ومعاذ بن عيسي الضبي، وابن عجلان، وسلم بن إبراهيم، وأبي عمرو الضرير.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في «معجمه»، ومحمد بن عمر بن مسلم، وأبي أحمد بن عدي، وأبي بكر الإسماعيلي في «معجمه».
وقال الإسماعيلي: كان ممرورًا – يعني أن عقله يغيب أحيانًا -. وقال ابن عدي: كتبت عنه بالبصرة، وكان من أهل البصرة، يقولون إنه يسرق حديث أبي خليفة، فيحدث به عن شيوخه، على أنهم لا ينكرون له لقاء هؤلاء المشايخ الذين يحدث عنهم، وحدث عن: أبيه بحديثين باطلين، وأبيه لا بأس به، وخرج له أبي بكر الإسماعيلي حديثًا في مستخرجه ثم قال: خالد بن غسان شيخي ليس من شرط الصحيح. وقال حمزة عن الدارقطني: متروك، يحدث بما لم يسمع، وكان آية. وقال أيضًا: كان ضعيفًا. وقال ابن ماكولا: كان يضعف. وقال الذهبي: كان أهل البصرة يقولون: إنه يسرق الحديث. وقال أيضًا: لا أعرفه.
- الإسماعيلي (273)، المؤتلف للدارقطني (3/ 1620)، أسئلة حمزة (286)، الإكمال (6/ 89)، ضعفاء ابن الجوزي (1/ 249)، الميزان (1/ 637)، المغني (1/ 299)، الديوان (1236)، اللسان (2/ 441).
إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.


  • ضعيف
  • متروك الحديث
  • محدث

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022