إبراهيم بن عبد الرحمن بن محمد العادي برهان الدين

ابن المهادي

تاريخ الولادة881 هـ
تاريخ الوفاة954 هـ
العمر73 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • حلب - سوريا
  • غزة - فلسطين
  • القاهرة - مصر

نبذة

إبراهيم بن عبد الرحمن بن محمد شيخ الإسلام برهان الدين ابن الشيخ العالم العامل العلامة زين الدين العادي الأصل ، الحلبي ، الشافعي ، الشهير بابن المهادي . ولد بحلب على ماذكره الزين الشماع في كتابه «تشنف الأسماع بعد الثمانين والثمان مئة.

الترجمة

إبراهيم بن عبد الرحمن بن محمد شيخ الإسلام برهان الدين ابن الشيخ العالم العامل العلامة زين الدين العادي الأصل ، الحلبي ، الشافعي ، الشهير بابن المهادي .
ولد بحلب على ماذكره الزين الشماع في كتابه «تشنف الأسماع بعد الثمانين والثمان مئة.
قال : [ ونشا بها وأخذ في العلوم عن جماعة من أهلها ، وعن بعض من ورد إليها ، وجد واجتهد حتى فضل في فنون ، ودرس وأفتي ووعظ مع الديانة والسكون ، والين ، وحسن الخلق . وحج من طريق القاهرة ، فدخلها أولا ، وأخذ عن جماعة من أعيانها منهم : شيخ الإسلام زكريا الأنصاري) ، والبرهان ابن أبي شريف ، وسمع على الثاني و ثلاثيات البخاري ، بقراءتي ، وقرأها على العلامة : نور الدين المحلي ثم القاهري ، فسمعتها بقراءته .
وأخذ بمكة عن جماعة من مشايخي كالعز بن فهد  وابن عمته الخطيب. وابن كشي ، والسيد أصيل الدين الإيجې ولقي بها من مشايخ القاهرة عبد الحق السنباطي ، وعبد الرحيم بن صدقة  ، فأخذ عنها ، وأخذ بغزة عن شيخها الشهاب ابن شعبان ، وسمع (صحيح البخاري ، بجلب عن الكمال محمد بن الناسخ الطرابلسي  انتهى كلامه .
ثم أكب على إفادة الوافدين إليه ، والواردين عليه من طلابه طالبي العربية والنحو والقراءات والفقه وأصوله ، والحديث وعلومه ، والتفسير وغير ذلك على وجه الم ترد أحدا ، ولا كسر قلب تلميذ لا يفهم أبدا .
توفي يوم الجمعة في شهر رمضان سنة أربع وخمسين وتسع مئة ودفن وراء المقام الإبراهيمي خارج باب المقام في تتمة مقبرة الصالحين - رحمه الله تعالى وايانا - .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).