الحسن بن الحسين بن عبد الله بن عبد الرحمن المقرئ السكري
أبي سعيد
تاريخ الولادة | 212 هـ |
تاريخ الوفاة | 275 هـ |
العمر | 63 سنة |
أماكن الإقامة |
|
نبذة
الترجمة
الحسن بن الحسين بن عبد الله بن عبد الرحمن بن العلاء بن أبي صفرة بن المهلب بن العلاء بن أبي صفرة أبي سعيد المقرئ النحوي السكري.
حدث عن: داود بن بلال السعدي، ويحيى بن معين، وأبي حاتم السجستاني، والعباس بن الفرج، وعمر بن شبة، ومحمد بن حبيب، وغيرهم.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معجمه "، ومحمد بن أحمد الحكيمي، وأبي سهل بن زياد القطان، ومحمد بن عبد الملك التاريخي، وغيرهم.
قال الخطيب: كان ثقة دينًا صدوقًا، يقرأ القرآن، وانتشر عنه من كتب الأدب شيء كثير، وكان عند أبي سهل عنه كتاب أخبار لصوص العرب وأشعارهم. وكذا قال القفطي، وقال الذهبي: العلامة البارع شيخ الأدب، صاحب التصانيف كان آية في جمع أشعار العرب. وقال ياقوت: راوية ثقة مكثر. ولد سنة اثنتي عشرة ومائتين، ومات سنة خمس وسبعين ومائتين، وقيل: تسعين ومائتين، قال الخطيب: والأول أصح، وبه أرخه غير واحد.
- طبقات النحويين (183)، تاريخ بغداد (7/ 216)، المنتظم (12/ 268)، تاريخ الإسلام (20/ 332)، النبلاء (13/ 127)، معجم الأدباء (8/ 94)، إنباه الرواة (1/ 326)، البلغة في تاريخ أئمة النحو (82)، بغية الوعاة (1/ 502).
إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.
أبو سعيد السكري
له من الكتب: كتاب الوحوش، وكتاب النبات. وعمل أشعار جماعة من الفحول كامرئ القيس، وزهير، والنابغة، والأعشى، وهدبة بن خشرم، وأشعار هذيل، وأشعار اللصوص.
وعمل شعر أبي فراس؛ وتكلم عن غريبه ومعانيه في نحو ألف ورقة، وغير ذلك.
وكان مولده سنة اثنتي عشرة ومائتين وتوفي سنة خمس وسبعين ومائتين في خلافة المعتمد. وقيل: توفي سنة تسعين ومائتين في خلافة المكتفي، والأول أصح.
قال الصولي: كنا عند أحمد بن يحيى ثعلب، فنعي إليه السكري، فقال:
المرء يخلق وحده ... ويموت يوم يموت وحده
والناس بعدك إن هلك ... ت كمن رأيت الناس بعده
نزهة الألباء في طبقات الأدباء - لكمال الدين الأنباري.
- الْحُسَيْن بن الْحُسَيْن أَبُو سعيد السكرِي
تُوفي سنة تسعين وَمِائَتَيْنِ.
تاريخ العلماء النحويين من البصريين والكوفيين وغيرهم-لأبو المحاسن المفضل التنوخي المعري.
السُّكَّري:
العَلاَّمَةُ، البَارِعُ، شَيْخُ الأَدبِ، أبي سَعِيْدٍ الحَسَنُ بنُ الحُسَيْنِ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ العلاء بن أبي صفرة بن الأَمِيْرِ المُهَلَّبِ بنِ أَبِي صُفْرَةَ الأَزْدِيُّ، المُهَلَّبِيُّ، السُّكَّرِيُّ النَّحْوِيُّ صَاحِبُ التَّصَانِيْفِ.
سَمِعَ مِنْ: يَحْيَى بنِ مَعِيْن وَجَمَاعَةٍ.
وَأَخَذَ العَرَبِيَّةَ عَنْ أَبِي حاتم السجستاني، والرياشي، وعمر بن شبة.
رَوَى عَنْهُ: مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الحَكِيْمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ التَّارِيْخِيُّ، وَأبي سَهْلٍ بنُ زِيَادٍ، وَصَنَّفَ التَّصَانِيْفَ.
قَالَ الخَطِيْبُ: كَانَ ثِقَةً دَيِّناً صَادِقاً يُقْرِئُ القُرْآنَ، وَانْتَشَرَ عَنْهُ شَيْءٌ كَثِيْرٌ مِنْ كُتُبِ الأَدَبِ.
لَهُ كِتَابُ "الوُحُوشِ" وَكِتَابُ "النَّبَاتِ".
وَكَانَ عَجَباً فِي مَعْرِفَةِ أَشْعَارِ العَرَبِ، أَلَّفَ لِجَمَاعَةٍ مِنْهُم دَوَاوينَ، فَجَمَعَ شِعْرَ أَبِي نُوَاسٍ وَشَرَحَهُ فِي ثَلاَثِ مُجَلَّدَاتٍ، وَدَوَّنَ شِعْرَ امرِئِ القَيْسِ، وَشِعْرَ النَّابِغَتَيْنِ وَ"دِيْوَانَ قَيْسِ بنِ الخَطِيمِ"، وَ"دِيْوَانَ تَمِيْمٍ" وَ"دِيوَانَ هُذَيْلٍ"، وَ"دِيوَانَ الأَعشَى"، وَ"دِيوَانَ زُهَيْرٍ" وَ"دِيوَانَ الأَخْطَلِ" وَ"دِيوَانَ هُدْبَةَ بنِ خَشْرَمٍ"، وَأَشْيَاء سِوَى ذَلِكَ.
مَوْلِدُهُ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ وَتُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِيْنَ ومائتين.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
الحسن بن الحسين بن عبيد الله العتكيّ السُّكَّري، ابو سعيد:
عالم بالأدب، راوية، من أهل البصرة. جمع أشعار كثير من الشعراء، كإمرئ القيس، والنابغة، وزهير، والحطيئة. وجمع أخبار بعض القبائل وأشعارها. من تصانيفه (شرح ديوان جران العود - خ) و (أخبار اللصوص - ط) قطعة منه، و (شرح ديوان الشعراء الهذليين - ط) و (شرح ديوان كعب بن زهير - ط) و (شرح ديوان الفرزدق - خ) رأيته في مكتبة أحمد عبيد بدمشق .
-الاعلام للزركلي-