عمر بن شبة بن عبيدة النميري أبي زيد
تاريخ الولادة | 173 هـ |
تاريخ الوفاة | 262 هـ |
العمر | 89 سنة |
مكان الوفاة | سر من رأى - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت الثقفي "أبو محمد"
- يزيد بن هارون بن زاذي "أبوخالد السلمي الواسطي"
- عبيد بن جناد الكلابي الرقي الحلبي
- الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي البغدادي أبي علي
- عمر بن علي بن عطاء المقدمي أبي حفص
- الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني أبي عاصم "النبيل"
- حماد بن أسامة بن زيد القرشي الكوفي أبي أسامة
- يحيى بن محمد بن قيس أبي زكير "أبي زكير البصري"
- نصر بن علي الجهضمي أبي عمر الأزدي "الجهضمي الكبير"
- سعيد بن عامر الضبعي البصري أبي محمد
- معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان بن الحر أبي المثنى "أبي المثنى العنبري البصري"
- يحيى بن سعيد بن فروخ أبي سعيد التميمي "يحيى القطان"
- علي بن عاصم بن صهيب أبي الحسن القرشي الواسطي
- عبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي أبي محمد القرشي
- محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر أبي أحمد الزبيري "أبي أحمد الزبيري محمد"
- يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد النيسابوري "أبو عوانة الإسفراييني"
- أحمد بن علي بن محمد بن الجارود الأصبهاني "أبو جعفر الجارودي"
- محمد بن أحمد بن سعيد الواسطي "أبو عبد الله الواسطي البزاز"
- محمد بن عبد الرحمن بن محمد الحارثي البصري "أبو عبد الله بن كربزان"
- يحيى بن محمد بن صاعد بن كاتب الهاشمي "أبو محمد ابن صاعد"
- أحمد بن أبي بكر محمد بن محمد بن سليمان الباغندي أبي ذر "ابن الباغندي"
- أحمد بن عبد الله بن محمد أبي بكر النحاس "وكيل أبي صخرة أحمد"
- عبيد الله محمد بن شبيب القرشي البصري
- عبد الملك بن محمد بن عدي الإستراباذي الجرجاني أبي نعيم
- محمد بن القاسم بن جعفر أبي الطيب "الكوكبي محمد"
- الحسن بن الحسين بن عبد الله بن عبد الرحمن المقرئ السكري "أبي سعيد"
- محمد بن موسى بن علي أبي العباس "الدولابي محمد"
- أحمد بن محمد بن عبيدة بن زياد أبي بكر الشعراني النيسابوري "ابن عبيدة أحمد"
- أحمد بن العباس بن أحمد بن منصور أبي الحسن "البغوي أحمد"
- أبي الحسن علي بن محمد بن نصر بن منصور بن بسام البغدادي "ابن بسام"
- محمد بن الحسن بن أزهر القطعائي أبي بكر "الدعاء الأصم"
- أحمد بن محمد بن عبد العزيز الجوهري "أبي بكر"
- إسحاق بن إسماعيل الطالقاني أبي يعقوب
- محمد بن منير بن صغير أبي بكر السامري
- أحمد بن جعفر بن عبد ربه أبي عبد الله البرقي
- أبي القاسم الخضر بن الهيثم بن جابر الطوسي
- أحمد بن عبد الله بن سيف أبي بكر السجستاني الفارض
- عبد الله بن محمود بن عبد الله المروزي أبي عبد الرحمن "السعدي"
- أبي الحسن علي بن عيسى بن داود البغدادي
- أحمد بن محمد بن عبد الوهاب بن ثابت أبي علي "ابن أبي الذيال أحمد"
- أحمد بن محمد بن الحسن أبي العباس الربعي الثعلبي الخزاز
- أحمد بن فرح بن جبريل أبي جعفر البغدادي
- أحمد بن عيسى بن جمهور أبي عيسى الخشاب "ابن صلار أحمد"
نبذة
الترجمة
أَبُو زَيْدٍ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ النُّمَيْرِيُّ الْبَصْرِيُّ مَعْرُوفٌ، ثِقَةٌ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ جَعْفَرٍ غُنْدَرًا، وَعَبْدَ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيَّ، وَأَقْرَانَهُمَا وَعُمِّرَ حَتَّى سَمِعَ مِنْهُ شُيُوخُ بَغْدَادَ وَالْجَبَلِ كَتَبَ عَنْهُ أَبُو حَاتِمٍ وَابْنُهُ وَوَثَّقُوهُ وَسَمِعَ مِنْهُ أَبُو نُعَيْمٍ الجرجاني
الإرشاد في معرفة علماء الحديث - أبو يعلى الخليلي، خليل بن عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن الخليل القزويني.
عمر بن شبة بن عُبَيْدَة النميري الْحَافِظ الْبَصْرِيّ
نزيل بَغْدَاد
روى عَن أَبِيه وَيحيى الْقطَّان وَالْحسن بن عَرَفَة وَخلق
وَعنهُ ابْن مَاجَه وَابْن صَاعِقَة وَخلق
وَثَّقَهُ الدَّارَقُطْنِيّ وَغَيره
وَقَالَ الْخَطِيب كَانَ ثِقَة عَالما بالسير وَأَيَّام النَّاس وَله تصانيف كَثِيرَة
مَاتَ بسر من رأى سنة اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ وَقد جَاوز التسعين
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عمر بن شبة بن عبدة بن زَيْدِ بنِ رَائِطَةَ، العَلاَّمَةُ الأَخْبَارِيُّ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، صَاحِبُ التَّصَانِيْفِ، أبي زَيْدٍ، النُّمَيْرِيُّ البَصْرِيُّ النَّحْوِيُّ نَزِيْلُ بَغْدَادَ.
وُلِدَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَةٍ.
وَسَمِعَ يَحْيَى بن سَعِيْدٍ القَطَّانَ، وَيُوْسُفَ بنَ عطيَّه، وَعُمَرَ بنَ عَلِيٍّ المُقَدَّمِيَّ، وَعَبْدَ الوَهَّابِ الثَّقَفِيَّ، وَعَبْدَ الأَعْلَى السَّامِيَّ، وَغُنْدَراً ومُعَاذَ بنَ مُعَاذٍ وَعَلِيَّ بنَ عَاصِمٍ، وَيَزِيْدَ بنَ هَارُوْنَ وَأَبَا زُكيرٍ يَحْيَى بنَ مُحَمَّدِ بنِ قَيْسٍ، وَأَبَا أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيَّ، وَعُبَيْدَ بنَ الطُّفَيْلِ وَسَعِيْدَ بنَ عَامِرٍ، وَأَبَا عَاصِمٍ النَّبِيْلَ وَأَبَا أُسَامَةَ، وَخَلْقاً كَثِيْراً وَيَنْزِلُ إِلَى الرِّوَايَةِ عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ وَمُحَمَّدِ بنِ حُمَيْدٍ، وَنَصْرِ بنِ عَلِيٍّ الجَهْضَمِيِّ، وَالحَسَنِ بنِ عَرَفَةَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ مَاجَهْ بِحَدِيْثين، وَابْنُ أَبِي الدُّنْيَا وَابْنُ صَاعِدِ وَأبي العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَأبي نُعَيْمٍ بنُ عَدِيٍّ وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الأَثْرَمِ، وَأبي بَكْرٍ بنُ أَبِي دَاوُدَ، وَمُحَمَّدُ بنُ جَعْفَرٍ الخرَائِطيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مَخْلَدٍ وَالقَاضِي المَحَامِلِيُّ وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ العَبَّاسِ الوَرَّاقُ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي حَاتِمٍ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَثَّقَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وَغَيْرُ وَاحِدٍ.
وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي حَاتِمٍ: كَتَبْتُ عَنْهُ مَعَ أَبِي وَهُوَ صَدُوْقٌ صَاحِبُ عَرَبِيَّةٍ وَأَدَبٌ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ البُسْتِيُّ: مُسْتَقِيْمُ الحَدِيْثِ، وَكَانَ صَاحِبَ أدب وشعر وأخبار، ومعرفة بأيام الناس.
قَالَ أبي بَكْرٍ الخَطِيْبُ: كَانَ ثِقَةً عَالِماً بِالسِّيَرِ وَأَيَّامِ النَّاسِ، وَلَهُ تَصَانِيْفُ كَثِيْرَةٌ وَكَانَ قَدْ نَزَلَ فِي آخِرِ عُمُرِهِ بِسُرَّ مَنْ رَأَى وَتُوُفِّيَ بِهَا.
وَذكرَ عُمَرُ بنُ شَبَّةَ أَنَّ اسْمَ أَبِيْهِ زيدٌ، وَلقَبَهُ شَبَّه لأَنَّ أُمَّهُ كَانَتْ تُرَقِّصُهُ وَتَقُوْلُ:
يَا بأَبِي وَشبّا ... وَعَاشَ حَتَّى دبّا
شَيْخاً كَبِيْراً خبّا
قَالَ ابْنُ المُنَادِي: مَاتَ بِسُرَّ مَنْ رَأَى يَوْم الاثْنَيْن لِخَمْسٍ بَقِيْنَ مِنْ جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَة اثْنَتَيْنِ، وَسِتِّيْنَ وَمائَتَيْنِ وَكَانَ قَدْ جَاوَزَ التِّسْعِيْنَ كَذَا قَالَ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ مُوْسَى البَرْبَرِيُّ: مَوْلِدُهُ أَوَّلَ رَجَبٍ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَةٍ قَالَ: وَمَاتَ يَوْمَ الخَمِيْسِ لأَرْبَعٍ بَقِيْنَ مِنْ جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّيْنَ وَمائَتَيْنِ فكَملَ تِسْعاً وَثَمَانِيْنَ سَنَةً إلَّا أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ.
قُلْتُ: صَنَّفَ تَارِيْخاً كَبِيْراً للبصرَةِ لَمْ نرَهُ، وَكِتَاباً فِي "أَخْبَارِ المَدِيْنَةِ" رَأَيْتُ نصفَهُ يقضِي بِإِمَامَتِهِ وَصَنَّفَ "أَخْبَارَ الكُوْفَةِ" وَ "أَخْبَارَ مَكَّةَ" وَكِتَابَ "الأَمرَاءِ" وَكِتَابَ "الشِّعْرِ وَالشُّعرَاءِ" وَكِتَابَ "أَخْبَارِ المَنْصُوْرِ" وَكِتَابَ "النَّسَبِ" وَكِتَابَ "التَّارِيْخِ" فِي أَشْيَاءَ كَثِيْرَةٍ.
وَقَدْ وَقَعَ لِي مِنْ عَالِي حَدِيْثِ عُمَرَ بنِ شَبَّةَ.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الحَافِظِ بنُ بَدْرَانَ، وَيُوْسُفُ بنُ أَحْمَدَ قَالاَ: أَخْبَرَنَا مُوْسَى بنُ عَبْدِ القَادِرِ أَخْبَرَنَا سَعِيْدُ بنُ أَحْمَدَ أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ البُنْدَارُ أَخْبَرَنَا أبي طَاهِرٍ المُخَلِّصُ حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عُمَرُ بنُ شَبَّةَ حَدَّثَنِي أبي غَسَّانَ مُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ عِمْرَانَ عَنْ أَبِي النُّعْمَانِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ كَعْبِ بنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِيْهِ عَنْ جدِّهِ قَالَ: بَعَثَنِي رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُعَلِّمُ عَلَى أَشْرَافِ حَرَمِ المَدِيْنَةِ فَأَعْلَمْتُ شَرَفَ ذَاتِ الجَيْشِ، وَعَلَى مُشَيْرِفِ وَعَلَى أَشْرَافِ مَحِيصَ، وَعَلَى الحَفْيَاءِ، وَعَلَى العُشْرَاءِ وَعَلَى قَلْتٍ1.
وَفِيْهَا مَاتَ: سَعْدَانُ بنُ يَزِيْدَ البَزَّازُ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَاصِمٍ الثَّقَفِيُّ وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مَيْمُوْنٍ بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ، وَيَعْقُوْبُ بنُ شَيْبَةَ صَاحِبُ المُسْنَدِ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ قُهْزَاذٍ وَعَبَّادُ بنُ الوَلِيْدِ الغُبَرِيُّ، وَحَاتِمُ بنُ اللَّيْثِ الجَوْهَرِيُّ.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
عمر بن شبة (واسمه زيد) بن عَبيِدة بن ريطة النميري البصري، أبو زيد:
شاعر، راوية مؤرخ، حافظ للحديث، من أهل البصرة. توفي بسامراء.
له تصانيف، منها " كتاب الكتّاب " و " النسب " و " أخبار بني نمير " و " أخبار المدينة - خ " جزء منه، و " تاريخ البصرة " و " أمراء الكوفة " و " أمراء البصرة " و " أمراء المدينة " و " أمراء مكة " و " كتاب السلطان " و " مقتل عثمان " و " السقيفة " و " جمهرة أشعار العرب - خ " و " الشعر والشعراء " و " الأغاني " و " أخبار المنصور " و " أشعار الشراة " .
-الاعلام للزركلي-
أبو زيد، عمر بنُ شَبَّةَ، واسمه زيد، وشبةُ لقب ابنِ عبيدةَ بنِ زيد، ويقال: ابن رابطة، النميريُّ، البصريُّ.
كان صاحب أخبار ونوادر واطلاع كثير، وصنف "تاريخ البصرة"، سمع منه أبو محمد بن الجارود، وسئل عنه أبو حاتم الرازي، فقال: صدوق، وروى عنه الحافظ محمد بن ماجه، صاحب "السنن"، وغيره.
ولد في رجب سنة 173، وتوفي سنة 262 - وقيل: سنة 263، بِسُرَّ مَنْ رأى، رح.
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.