يحيى بن محمد بن صاعد بن كاتب الهاشمي
أبو محمد ابن صاعد
تاريخ الولادة | 228 هـ |
تاريخ الوفاة | 318 هـ |
العمر | 90 سنة |
مكان الوفاة | الكوفة - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- الزبير بن بكار بن عبد الله الأسدي الزبيري "أبو عبد الله"
- عباد بن الوليد بن خالد أبي بدر الغبري "المؤدب أبو بدر"
- عبد الله بن محمد بن الحجاج الصواف البصري أبي يحيى
- محمد بن الهيثم بن حماد بن واقد العكبري أبي عبد الله "أبو الأحوص"
- محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري "الإمام البخاري"
- إبراهيم بن سعيد الجوهري أبي إسحاق
- أحمد بن إسحاق بن يزيد "أبي بكر الخشاب"
- محمد بن سليمان بن حبيب الأسدي أبو جعفر "لوين"
- علي بن المنذر الطريقي الأودي الكوفي أبي الحسن "العلاف الأعور"
- أحمد بن منيع بن عبد الرحمن أبي جعفر الأصم البغداذي "البغوي أحمد"
- أحمد بن المقدام بن سليمان بن الأشعث بن أسلم "أبو الأشعث العجلي"
- حسين بن الحسن بن حرب "أبو عبد الله المروزي"
- محمد بن هشام بن البختري أبي جعفر المروزي "ابن أبي الدميك"
- يحيى بن عياش البغدادي القطان أبي زكريا
- رباح بن الجراح بن عباد العبدي أبي الوليد
- العباس بن جعفر بن عبد الله بن الزبرقان البغدادي أبي محمد "ابن أبي طالب"
- محمد بن ميمون المكي الخياط أبي عبد الله
- محمد بن علي بن الحسن بن شقيق المروزي أبي عبد الله
- العباس بن عبد الله بن أبي عيسى الباكسائي أبي محمد "الترقفي"
- أحمد بن الوليد بن أبان الكرابيسي أبي جعفر
- عبد الله بن أحمد بن شبويه المروزي أبي عبد الرحمن
- زكريا بن يحيى بن أيوب المدائني المكفوف أبي علي
- العلاء بن مسلمة البغدادي الرواس
- إبراهيم بن هانئ النيسابوري الزاهد أبي إسحاق
- محمد بن عمر بن الوليد الكندي الكوفي أبي جعفر
- مهنأ بن يحيى الشامي أبي عبد الله
- علي بن إسماعيل بن الحكم البزاز أبي الحسن "علوية"
- محمد بن عبد الله بن حفص الأنصاري الأندلسي البصري أبي عمير
- سعيد بن محمد بن ثواب البصري
- الحسن بن مدرك البصري الطحان أبي علي
- عبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى بن هلال الأسدي الكوفي
- مالك بن الخليل الأزدي اليحمدي البصري أبي غسان
- إسحاق بن حاتم بن بيان المدائني العلاف
- محمد بن يزيد بن محمد بن كثير بن رفاعة العجلي الكوفي أبي هشام
- محمد بن علي بن الحسن أبي عبد الله العبدي
- إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة الحضرمي الكوفي أبي إسحاق
- الحسن بن خلف بن شاذان بن زياد الواسطي البزاز أبي علي
- أحمد بن بكر البالسي أبي سعيد "ابن بكروية"
- أزهر بن جميل البصري الشطي أبي محمد
- سوار بن عبد الله بن سوار بن عبد الله بن قدامة العنبري "أبي عبد الله"
- الحسن بن عيسى بن ماسرجس الحنظلي النيسابوري أبي علي
- الفضل بن يعقوب البصري أبي العباس "الجزري"
- عمر بن محمد بن الحسن الأسدي الكوفي أبي حفص "ابن التل"
- الحسن بن داود بن محمد بن المنكدر التيمي المنكدري المدني أبي محمد
- محمد بن عثمان بن أبي صفوان البصري الثقفي أبي عبد الله
- سعيد بن عبد الرحمن المخزومي المكي أبي عبيد الله
- عبد الله بن شبيب الربعي المدني الأخباري
- عمر بن شبة بن عبيدة النميري أبي زيد
- مسلم بن عمرو بن مسلم بن وهب المديني أبي عمرو "الحذاء"
- الجراح بن مخلد العجلي البصري القزاز
- الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي البغدادي أبي علي
- محمد بن هشام بن ملاس النميري الدمشقي أبي جعفر
- محمد بن بشار بن عثمان بن كيسان أبي بكر العبدي البصري "بندار محمد"
- عبد الله بن محمد بن المهاجر أبي محمد "فوران"
- سلمة بن شبيب النيسابوري أبي عبد الرحمن
- أحمد بن بشر بن عبد الوهاب الدمشقي أبي طاهر
- محمد بن العباس بن الحسن بن ماهان المروزي أبي عبد الله "الكابلي"
- عمرو بن علي بن بحر بن كنيز الصيرفي أبي حفص الباهلي "الفلاس"
- حميد بن الربيع بن حميد أبي الحسن اللخمي الخزاز
- أبي إسحاق عبد الوهاب بن فليح بن رياح المكي
- الربيع بن سليمان بن عبد الجبار بن كامل المرادي "أبي محمد المؤذن"
- زيد بن أخزم الطائي النبهاني أبي طالب البصري
- عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار المكي "أبي بكر"
- عبد الله بن سعيد بن حصين أبي سعيد "الأشج"
- يعقوب بن إبراهيم الدورقي أبي يوسف
- سفيان بن وكيع بن الجراح بن مليح أبي محمد الرؤاسي
- بكار بن قتيبة بن أسد بن أبي بردعة الثقفي البكراوي أبي بكرة
- أبي همام الوليد بن شجاع بن الوليد السكوني
- محمد بن إبراهيم بن حمدان بن إبراهيم أبو بكر
- أبو عبد الله محمد ابن أبي العباس محمد بن العباس "ابن أبي ذهل"
- محمد بن أحمد بن العباس أبو جعفر السلمي "نقاش الفضة محمد"
- أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الله البغدادي "ابن الثلاج"
- عمر بن أحمد بن عثمان البغدادي أبي حفص "ابن شاهين"
- محمد بن علي بن يحيى أبي بكر البزاز "العريف محمد"
- محمد بن عبد الرحيم بن أحمد أبي بكر الأزدي
- عبد الملك بن العاصي بن محمد بن بكرالسعدي أبي مروان
- إبراهيم بن محمد بن أحمد أبي إسحاق الدينوري
- محمد بن محمد بن الحسن بن العباس أبي العباس الهاشمي
- أحمد بن علي بن بسام أبي الحسين الديناري "ابن سبك أحمد"
- أبي مسلم محمد بن أحمد بن علي البغدادي "الكاتب محمد"
- أبي عبد الله الحسين بن أحمد البصري الريحاني
- أبي سعيد عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب الرازي
- أبي بكر محمد بن جعفر بن العباس غندر
- محمد بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن هارون البغدادي الدقاق "ابن أخي ميمي"
- أبي القاسم عبيد الله بن محمد بن إسحاق البغدادي المتوثي البزاز "ابن حبابة"
- المؤمل بن أحمد بن محمد البغدادي البزار "أبي القاسم الشيباني"
- إبراهيم بن أحمد بن محمد بن حمويه البباري
- محمد بن العباس بن أحمد بن عصم الضبي الهروي العصمي أبي عبد الله "ابن أبي ذهل العصمي"
- محمد بن صالح بن علي الهاشمي "أبي الحسن ابن أم شيبان"
- محمد بن العباس بن محمد أبي عمر الخزاز "ابن حيويه محمد"
- المعافى بن زكريا بن يحيى بن حميد النهرواني أبي الفرج الجريري
- عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران البغدادي أبي مسلم "ابن مهران"
- أبي محمد عبيد الله بن أحمد بن معروف القاضي
- محمد بن إبراهيم بن عبد الله الأستراباذي أبي زرعة "اليمني"
- محمد بن إسحاق بن عيسى القطيعي الناقد أبي بكر
- إبراهيم بن أبي داود البرلسي "أبي إسحاق"
- عبيد الله بن عمر بن أحمد بن جعفر القيسي البغدادي أبي القاسم "عبيد الفقيه"
- محمد بن نصر بن أحمد أبي العباس المعدل
- أحمد بن إبراهيم بن الحسن أبي بكر البزار "ابن شاذان محمد"
- أبي سهل صالح بن إدريس بن صالح الوراق
- أحمد بن دحيم بن خليل الأموي أبي عمر القرطبي
- محمد بن علي بن الحسين الإسفراييني ابن السقا "أبي علي الإسفراييني"
- الحسين بن أحمد بن الحسن بن موسى أبي علي البيهقي
- زاهر بن أحمد بن محمد بن عيسى أبي على السرخسي
- أحمد بن محمد بن الحسن بن يعقوب بن مقسم أبي الحسن
- أحمد بن علي بن يحيى بن عوف أبي بكر الأزدي "المعمري أحمد"
- أحمد بن عثمان بن البقال أبي سعيد البغدادي
- أحمد بن عمر بن يحيى أبي بكر "ابن الرويح أحمد"
نبذة
الترجمة
أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ثِقَةٌ إِمَامٌ يَفُوقُ فِي الْحِفْظِ أَهْلَ زَمَانِهِ ارْتَحَلَ إِلَى مِصْرَ وَالشَّامِ وَالْحِجَازِ وَالْعِرَاقِ مِنْهُمْ مَنْ يُقَدِّمُهُ فِي الْحِفْظِ عَلَى أَقْرَانِهِ مِنْهُمُ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ وَمَاتَ ابْنُ صَاعِدٍ سَنَةَ ثَمَانَ عَشْرَةَ وَثَلَاثِمِائَةٍ
الإرشاد في معرفة علماء الحديث - أبو يعلى الخليلي، خليل بن عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن الخليل القزويني.
يحيى بن مُحَمَّد بن صاعد بن كَاتب مولى أبي جَعْفَر الْمَنْصُور الْحَافِظ الإِمَام الثِّقَة أَبُو مُحَمَّد الْهَاشِمِي الْبَغْدَادِيّ
ولد سنة ثَمَان وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ وَسمع ابْن منيع
وَمِنْه الدَّارَقُطْنِيّ وَأَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيّ
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ ثِقَة ثَبت حَافظ
وَقَالَ أَحْمد بن عَبْدَانِ الشِّيرَازِيّ هُوَ أَكثر حَدِيثا من الباغندي وَلَا يتقدمه أحد فِي الرِّوَايَة
وَقَالَ أَبُو عَليّ النَّيْسَابُورِي لم يكن بالعراق فِي أقرانه أحد فِي فهمه والفهم عندنَا أجل من الْحِفْظ وَهُوَ فَوق ابْن أبي دَاوُد فِي الْفَهم وَالْحِفْظ
وَسُئِلَ مُحَمَّد بن عمر الجعابي هَل كَانَ ابْن صاعد يحفظ فَتَبَسَّمَ وَقَالَ لَا يُقَال لأبي مُحَمَّد يحفظ كَانَ يدْرِي
وَله كَلَام متين فِي الرِّجَال والعلل يدلل على تبحره وَله تصانيف فِي السّنَن وَالْأَحْكَام مَاتَ فِي الْقعدَة سنة ثَمَانِي عشرَة وثلاثمائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
ابْنُ صَاعِدٍ:
يَحْيَى بنُ مُحَمَّدِ بنِ صَاعِدِ بنِ كَاتِبٍ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، المُجَوِّدُ، مُحَدِّثُ العِرَاقِ، أبي مُحَمَّدٍ الهَاشِمِيُّ، البَغْدَادِيُّ، مَوْلَى الخَلِيْفَةِ أَبِي جَعْفَرٍ المَنْصُوْرِ، رَحَّالٌ، جَوَّالٌ، عَالِمٌ بِالعِلَلِ وَالرِّجَالِ.
قَالَ: وُلِدْتُ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ، وَكَتَبتُ الحَدِيْثَ عَنِ ابْنِ مَاسَرْجِسَ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَلاَثِيْنَ.
قُلْتُ: سَمِعَ: يَحْيَى بنَ سُلَيْمَانَ بنِ نَضْلَةَ، وَعَبْدَ اللهِ بنَ عِمْرَانَ العَابِدِيَّ، وَمُحَمَّد بنَ سُلَيْمَانَ لُوَيْناً، وَأَحْمَد بنَ مَنِيْعٍ، وَسَوَّارَ بنَ عَبْدِ اللهِ القَاضِي، وَالحَسَنَ بنَ عِيْسَى بنِ مَاسَرْجِسَ، وَيَعْقُوْبَ الدَّوْرَقِيَّ، وَمُحَمَّدَ بنَ بَشَّارٍ، وَعَبْدَ الجَبَّارِ بنَ العَلاَءِ العَطَّارَ، وَعَمْرَو بنَ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيَّ، وَجَمِيْلَ بنَ الحَسَنِ الجَهْضَمِيَّ، وَالحَسَنَ بنَ عَرَفَةَ، وَمُؤَمَّلَ بنَ هِشَامٍ اليَشْكُرِيَّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ حَفْصٍ الأَنْصَارِيُّ، وَأَبَا هِشَامٍ الرِّفَاعِيَّ، وَإِبْرَاهِيْمَ بنَ سَعِيْدٍ الجَوْهَرِيَّ، وَمُحَمَّدَ بنَ هِشَامٍ المَرْوَزِيَّ، وَسُفْيَانَ بنَ وَكِيْعٍ، وَالقَاسِمَ بنَ مُحَمَّدٍ المَرْوَزِيَّ، وَعُمَرَ بنَ شَبَّةَ، وَمُحَمَّدَ ابن يَحْيَى بنِ أَبِي حَزْمٍ القُطَعِيَّ، وَأَزْهَرَ بنَ جميل، وأبا عبيد الله سعيد بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ المَخْزُوْمِيَّ المَكِّيَّ، وَعَلِيَّ بنَ الحُسَيْنِ الدِّرْهَمِيَّ، وَمُحَمَّدَ بنَ عَمْرِو بنِ سُلَيْمَانَ، وَأَبَا همام الوليد ابن شُجَاعٍ، وَسَعِيْدَ بنَ يَحْيَى الأُمَوِيَّ، وَإِسْحَاقَ بنَ شَاهِيْن، وَعُبَيْدَ اللهِ بنَ يُوْسُفَ الجُبَيْرِيَّ، وَالرَّبِيْعُ بنُ سُلَيْمَانَ المُرَادِيُّ، وَبَحْرُ بنُ نَصْرٍ الجُوْلاَنِيَّ، وَبَكَّارَ بنَ قُتَيْبَةَ، وَأَبَا مُسْلِمٍ الحَسَنَ بنَ أَحْمَدَ بنِ أَبِي شُعَيْبٍ الحَرَّانِيَّ، وَعَبْدَ اللهِ بنَ شَبِيْبٍ الرَّبَعِيَّ، وَيَحْيَى بنَ المُغِيْرَةِ المَخْزُوْمِيَّ، وَمُحَمَّدَ بنَ أَبِي عَبْد الرَّحْمَنِ المُقْرِئَ، وَأَبَا سَعِيْدٍ الأَشَجَّ، وَأَحْمَدَ بنَ المِقْدَامِ العِجْلِيَّ، وَحُمَيْدَ بنَ الرَّبِيْعِ، وَزَيْدَ بنَ أَخْزَمَ، وَعَبَّادَ بنَ الوَلِيْدِ الغُبَرِيَّ، وَعَبْدَ الوَهَّابِ بنَ فُلَيْحٍ المُقْرِئَ، وَمُحَمَّدَ بنَ مَيْمُوْنٍ الخَيَّاطَ المَكِّيَّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ المُخَرِّمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مَنْصُوْرٍ الجَوَّازَ، وَالحُسَيْنَ بنَ الحَسَنِ المَرْوَزِيَّ، وَالزُّبَيْرَ بنَ بَكَّارٍ، وَسَلَمَةَ بنَ شبيب، ومحمد بن زنبور المكي، ومحمد ابن إِسْمَاعِيْلَ البُخَارِيَّ، وَمُحَمَّدَ بنَ هِشَامٍ بنِ ملاَسٍ الدِّمَشْقِيَّ، وَسَعِيْدَ بنَ مُحَمَّدٍ البَيْرُوْتِيَّ، وَخَلْقاً كَثِيْراً، وَجَمَعَ، وَصَنَّفَ، وَأَملَى.
حَدَّثَ عَنْهُ: أبي القَاسِمِ البَغَوِيُّ -وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ- وَالجِعَابِيُّ، وَالشَّافِعِيُّ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَابْنُ عَدِيٍّ، وَالإِسْمَاعِيْلِيُّ، وَأبي سُلَيْمَانَ بنُ زَبْرٍ، وَأبي عُمَرَ بنُ حَيُّوْيَه، وَأبي طَاهِرٍ المُخَلِّصُ، وَعِيْسَى بنُ الوَزِيْرِ، وَأبي مُسْلِمٍ الكَاتِبُ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي شُرَيْحٍ.
قَالَ أبي يَعْلَى الخَلِيْلِيُّ: كَانَ يُقَالُ: أَئِمَّةٌ ثَلاَثَةٌ فِي زَمَانٍ وَاحِدٍ: ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي حَاتِمٍ.
قَالَ الخَلِيْلِيُّ: وَرَابِعُهُم: أبي مُحَمَّدٍ بنُ صَاعِدٍ، ثِقَةٌ، إِمَامٌ، يَفُوقُ فِي الحِفْظِ أَهْلَ زَمَانِهِ، ارْتَحَلَ إِلَى مِصْرَ وَالشَّامِ وَالحِجَازِ وَالعِرَاقِ، مِنْهُم مَنْ يُقَدِّمُه فِي الحِفْظِ عَلَى أَقرَانِهِ، مِنْهُم: أبي الحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ، مَاتَ فِي سَنَةِ ثَمَانِ عَشْرَةَ.
قُلْتُ: وَيَقَعُ لَنَا -بَلْ لأَوْلاَدِنَا وَلِمَنْ سَمِعَ مِنَّا- جُمْلَةٌ مِنْ عَوَالِي حَدِيْثِه.
كَتَبَ إِلَيْنَا المُسَلَّمُ بنُ عَلاَّنَ، عَنِ القَاسِمِ بنِ عَسَاكِرَ، أَخْبَرَنَا أَبِي، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ البقشَلاَنِ، أَخْبَرَنَا أبي الحَسَنِ بنُ الأبنُوْسِيِّ، أَخْبَرَنَا عِيْسَى بنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ البَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا يحيى بن محمد ابن صَاعِدٍ -ثِقَةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا- حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ مُدْرِكٍ الطَّحَّانُ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ حَمَّادٍ، عَنْ أبي عوانة، عن داود ابن عَبْدِ اللهِ الأَوْدِيِّ، عَنْ حُمَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: دَخَلْنَا عَلَى أُسَيْرٍ -رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لاَ يَأْتِيْكَ مِنَ الحَيَاءِ إلَّا خَيْرٌ".
قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: لاِبْنِ صَاعِدٍ أَخَوَانِ: يُوْسُفُ بنُ مُحَمَّدٍ يَرْوِي عَنْ خَلاَّدِ بنِ يَحْيَى وَغَيْرِهِ، وَأَحْمَدُ الأَوْسَطُ حَدَّثَ عَنْ: أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي شَيْبَةَ، وَلَهُم عَمٌّ اسْمُهُ: عَبْدُ اللهِ بنُ صاعد.
قَالَ أبي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ: سَأَلْتُ الدَّارَقُطْنِيَّ عَنْ يَحْيَى بنِ مُحَمَّدِ بنِ صَاعِدٍ، فَقَالَ: ثِقَةٌ، ثَبْتٌ، حَافِظٌ، وَعَمُّهُم يُحَدِّثُ عَنْ: سُفْيَانَ بن عُيَيْنَةَ فِي التَّصَوُّفِ وَالزُّهْدِ.
وَقَالَ حَمْزَةُ بنُ يُوْسُفَ السَّهْمِيُّ: سَأَلْتُ أَبَا بَكْرٍ أَحْمَدَ بنَ عَبْدَانَ، فَقُلْتُ: ابْنُ صَاعِدٍ أَكْثَرُ حَدِيْثاً أو الباغندي؟ فقال: ابن صاعد أكثر حَدِيْثاً، وَلاَ يَتَقَدَّمُه أَحَدٌ فِي الدِّرَايَةِ، وَالبَاغَنْدِيُّ أَعْلَى إِسْنَاداً مِنْهُ.
قَالَ الحَاكِمُ: سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الحَافِظَ يَقُوْلُ: لَمْ يَكُنْ بِالعِرَاقِ فِي أَقرَانِ أَبِي مُحَمَّدٍ بنِ صَاعِدٍ أَحَدٌ فِي فَهْمِهِ، وَالفَهْمُ عِنْدَنَا أَجَلُّ مِنَ الحِفْظِ.
قَالَ الحاكم: وسمعت أبا أحمد الحافظ يَقُوْلُ: كَانَ أبي عَرُوْبَةَ لَحِقَهُ وَصَدَّقَهُ، فَقَالَ لِي: بَلَغَنِي أَنَّ أَبَا مُحَمَّدٍ بنَ صَاعِدٍ حَدَّثَ عَنْ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى القُطَعِيِّ، عَنْ عَاصِمِ بنِ هِلاَلٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ: عَنِ ابْنِ عُمَرَ، مَرْفُوْعاً: "لاَ طَلاَقَ قَبْلَ نِكَاحٍ". فَقُلْتُ: حَدَّثَنَا بِهِ مِنْ أَصْلِهِ، فَقَالَ: هَذِهِ مَسْأَلَةٌ مُختَلَفٌ فِيْهَا مِنْ لَدُنِ التَّابِعِيْنَ، لَوْ كَانَ ثُمَّ أَيُّوْبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، لَكَانَ عِلمُ النُّظَّارِ فِي الشُّهرَةِ، وَلَما كَانُوا يَحْتَجُّوْنَ ضَرُوْرَةً لِحُسَيْنٍ المُعَلِّمِ، عَنْ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ جده.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ المُظَفَّرِ الحَافِظُ: حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ مِنْ أَصْلِهِ بِحَدِيْثِ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى القُطَعِيِّ فِي: "لاَ طَلاَقَ قَبْلَ نِكَاحٍ". قَالَ: فَارْتَجَّتْ بَغْدَادُ، وَتَكَلَّمَ النَّاسُ بِمَا تَكَلَّمُوا بِهِ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ ذَاتَ يَوْمٍ عِنْدَ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ الصَّفَّارِ نَكْتُبُ مِنْ أُصُوْلِهِ، إِذْ وَقَعَ بِيَدي جُزْءٌ مِنْ حَدِيْثِ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى القُطَعِيِّ، فَنَظَرتُ، فَوَجَدْتُ الحَدِيْثَ فِي الجُزْءِ، فَلَمْ أُخبِرْ أَصحَابِي، وَعَدَوتُ إِلَى بَابِ ابْنِ صَاعِدٍ، فَسَلَّمتُ عَلَيْهِ، وَقُلْتُ: البِشَارَةُ. فَأَخَذَ الجُزْءَ، وَرَمَى بِهِ، ثُمَّ أَسْمَعَنِي، فَقَالَ: يَا فَاعِلُ! حَدِيْثٌ أُحَدِّثُ بِهِ أَنَا، أَحْتَاجُ أَنْ يُتَابِعَنِي عَلَيْهِ علي بن الحسين الصفار.
قَالَ البَرْقَانِيُّ: قَالَ لِي الفَقِيْهُ أبي بَكْرٍ الأَبْهَرِيُّ: كُنْتُ عِنْد ابْنِ صَاعِدٍ، فَجَاءتْهُ امْرَأَةٌ، فَقَالَتْ لَهُ: أَيُّهَا الشَّيْخُ! مَا تَقُولُ فِي بِئْرٍ سَقَطَتْ فِيْهِ دَجَاجَةٌ فَمَاتَتْ، هَذَا المَاءُ طَاهِرٌ أَوْ نَجِسٌ؟ فَقَالَ يَحْيَى: وَيْحَكِ! كَيْفَ سَقَطَتِ الدَّجَاجَةُ، أَلاَ غَطَّيْتِيْهِ؟ قَالَ: الأَبْهَرِيُّ: فَقُلْتُ لَهَا: إِنْ لَمْ يَكُنِ المَاءُ تَغَيَّرَ، فَهُوَ طَاهِرٌ، وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَ يَحْيَى مِنَ الفِقْهِ مَا يُجِيْبُ المَرْأَةَ.
قَالَ الخَطِيْبُ: قَدْ كَانَ ابْنُ صَاعِدٍ ذَا مَحَلٍّ مِنَ العِلْمِ عَظِيْمٍ، وَلَهُ تَصَانِيْفُ فِي السُّنَنِ وَتَرْتِيْبِهَا عَلَى الأَحْكَامِ، وَلَعَلَّهُ لَمْ يُجِبِ المَرْأَةَ وَرِعاً، فَإِنَّ المَسْأَلَةَ فِيْهَا خِلاَفٌ.
قَالَ ابْنُ شَاهِيْن وَغَيْرُهُ: تُوُفِّيَ ابْنُ صَاعِدٍ بِالكُوْفَةِ، فِي ذِي القَعْدَةِ، سَنَةَ ثَمَانِ عَشْرَةَ وَثَلاَثِ مائَةٍ، عَنْ تِسْعِيْنَ سَنَةً وأشهر.
وَقَدْ ذَكَرنَا مُخَاصَمَةً بَيْنَهُ وَبَيْنَ ابْنِ أَبِي دَاوُدَ، وَحَطَّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى الآخَرِ فِي تَرْجَمَةِ ابْنِ أَبِي دَاوُدَ، وَنَحْنُ لاَ نَقْبَلُ كَلاَمَ الأَقرَانِ بَعْضِهِم فِي بَعْضِ، وَهُمَا -بِحَمْدِ اللهِ- ثِقَتَانِ.
أَخْبَرَنَا أبي الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ العَلَوِيُّ بِالثَّغْرِ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ القَطِيْعِيُّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ، أَخْبَرَنَا أبي طَاهِرٍ المُخَلِّصُ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بنُ شَاهِيْنٍ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بنُ عَبْدِ اللهِ، عَنْ خَالِدٍ الحَذَّاءِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أُسَامَةَ: أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم- قَالَ: "إِنَّمَا الرِّبَا في النساء".
وَبِهِ: عَنْ خَالِدٍ الحَذَّاءِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: "مَا احْتَذَى النِّعَالَ وَلاَ رَكِبَ المَطَايَا، وَلاَ رَكِبَ الكُورَ رَجُلٌ أَفْضَلُ مِنْ جَعْفَرٍ".
هَذَا ثَابِتٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَلاَ يَنْبَغِي أَنْ يَزْعُمَ زَاعِمٌ أَنَّ مَذْهَبَهُ: أن جعفر أَفْضَلُ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ. فَإِنَّ هَذَا الإِطلاَقَ لَيْسَ هُوَ عَلَى عُمُوْمِهِ، بَلْ يَخْرُجُ مِنْهُ الأَنْبِيَاءُ وَالمُرْسَلُوْنَ، فَالظَّاهِرُ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ لَمْ يَقْصدْ أَنْ يُدخِلَ أَبَا بَكْرٍ وَلاَ عُمَرَ، -رَضِيَ اللهُ عَنْهُم.
وَمَاتَ مَعَ ابْنِ صَاعِدٍ أبي عَرُوْبَةَ الحَرَّانِيُّ الحَافِظُ، وَالقَاضِي أبي جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ بنِ بُهْلُوْلٍ التَّنُوْخِيُّ، وَأبي عَبْدِ اللهِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ المُغَلّسِ البَغْدَادِيُّ -صَاحِبُ لُوَيْنٍ- وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ دَاوُدَ بنِ وَرْدَانَ المِصْرِيُّ -صَاحِبُ ابْنِ رُمْحٍ- وَالحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ أَحْمَدَ بنِ بَشَّارٍ البَغْدَادِيُّ العَلاَّفُ المُقْرِئُ، وَالمُسْنِدُ أبي عُثْمَانَ سَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ الحَلَبِيُّ، وَالحَافِظُ أبي بَكْرٍ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُسْلِمٍ الإِسْفَرَايِيْنِيُّ، وَأبي بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ نَيْرُوْزَ الأَنْمَاطِيُّ، وَشَيْخُ الفُقَهَاءِ أبي بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ المُنْذِرِ بِمَكَّةَ.
وَأبي بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ بنِ حَمَّادٍ الأَسْتَرَابَاذِيُّ -رَوَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي شَيْبَةَ الكُتُبَ- وَزَنْجُوَيْه بنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَأبيرِيُّ اللَّبَّادُ، وَأبي يَعْلَى مُحَمَّدُ بنُ زهير الأبلي.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
توجد له ترجمة في كتاب : إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.
ابن صاعِد
(228 - 318 هـ = 842 - 930 م)
يحيى بن محمد بن صاعد، أَبُو محمَّد الهاشِمي بالولاء، البغدادي:
من أعيان حفاظ الحديث. من أهل بغداد. رحل إلى الشام ومصر والحجاز. له " تصانيف " في السنن مرتبة على الأحكام.
قال أبو علي النيسابورىّ: لم يكن بالعراق من أقران ابن صاعد أحد في فهمه، والفهم عندنا أجلّ من الحفظ، وهو فوق ابن أَبي داوُد في الفهم والحفظ، وقال الذهبي: لابن صاعد كلام متين في الرجال والعلل يدل على تبحره. وقال الدارقطنيّ: بنو صاعد ثلاثة: يوسف وأحمد ويحيى .
-الاعلام للزركلي-