أحمد بن يحيى بن إسحاق الأحول البجلي الحلواني البغدادي

تاريخ الوفاة296 هـ
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

أحمد بن يحيى بن إسحاق أبي جعفر الأحول البجلي الحلواني البغدادي. حدث عن: الفيض بن وثيق الثقفي، وإبراهيم بن المنذر الحزامي، وإبراهيم بن محمد بن عرعرة، وعبد الرحمن بن صالح الأزدي، وعمرو الناقد، وأحمد، وابن معين، وغيرهم. وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معاجمه " وأكثر عنه، ومحمد بن مخلد، وأبي عمرو بن السماك، وأحمد بن سلمان النجاد، وابن قانع، والآجري، وغيرهم.

الترجمة

أحمد بن يحيى بن إسحاق أبي جعفر الأحول البجلي الحلواني البغدادي.
حدث عن: الفيض بن وثيق الثقفي، وإبراهيم بن المنذر الحزامي، وإبراهيم بن محمد بن عرعرة، وعبد الرحمن بن صالح الأزدي، وعمرو الناقد، وأحمد، وابن معين، وغيرهم.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في " معاجمه " وأكثر عنه، ومحمد بن مخلد، وأبي عمرو بن السماك، وأحمد بن سلمان النجاد، وابن قانع، والآجري، وغيرهم.
قال ابن خراش، والحسين بن محمد بن حاتم، وأحمد بن عبد الله بن علي الفرائضي: ثقة. وقال أحمد بن كامل: كان يذكر عنه زهد ونسك وكثرة حديث، ولا أعمله غير شيبة. وقال الذهبي: قال الخطيب: ثقة يذكر عنه زهد ونسك وكثرة حديث. وقال الذهبي، وابن العماد: كان من الثقات. وصحح له الحاكم، وأخرج له الضياء، ووثقه الهيثمي،
مات يوم الإثنين، لست بقين من جمادى الآخرة سنة ست وتسعين ومائتين.
- تاريخ بغداد (5/ 212 - 213)، فتح الباب (1584)، الأسامي والكنى (3/ 98)، المستدرك (1/ 217)، المختارة (1/ 135)، تاريخ الإسلام (22/ 88)، العبر (1/ 432)، الشذرات (3/ 410)، طبقات الحنابلة (1/ 83)، المقصد الأرشد (1/ 205)، المنهج الأحمد (1/ 261)، تسهيل السابلة (1/ 178)، المجمع (10/ 208)، الضعيفة (7/ 48 / 3048)، ضلال الجنة (436)،

إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.

 

 

أَحْمد بن يحيى الحلوانى أبي جَعْفَر
ذكره الْخلال من جملَة الْأَصْحَاب روى عَن الإِمَام أَحْمد فَقَالَ لَهُ رجل يُصِيب ثوبى الْبَوْل فَأخذ الرجل فَجمع بعض ثِيَابه وَقَالَ أصبب عَلَيْهِ المَاء مرَّتَيْنِ ففركه بأصابعه مرَّتَيْنِ مجزئة فَقَالَ لَا سبع مرار لمَكَان مَا روى فى الْكَلْب
مَاتَ فى جُمَادَى الأولى سنة سِتّ وَسبعين وَمِائَتَيْنِ

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.