عبد الرحمن بن أحمد الحجار

ابن شنون

تاريخ الولادة1270 هـ
تاريخ الوفاة1336 هـ
العمر66 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الهند - الهند
  • استانبول - تركيا
  • الرقة - سوريا
  • حلب - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

العلامة الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ الكبير أحمد الحجار المعروف بابن شتون ، ولد في محلة الفرافرة ، في حدود سنة 1270ه، وتوفي والده وهو في الثامنة ، وكان قد حفظ القرآن وجوده ، ثم جاور في المدرسة العثمانية ، مشتغلا بالعلم، فأخذ عن العلامة أحمد الزويتيني مفتي حلب.

الترجمة

العلامة الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ الكبير أحمد الحجار المعروف بابن شتون ، ولد في محلة الفرافرة ، في حدود سنة 1270هـ، وتوفي والده وهو في الثامنة ، وكان قد حفظ القرآن وجوده ، ثم جاور في المدرسة العثمانية ، مشتغلا بالعلم، فأخذ عن العلامة أحمد الزويتيني مفتي حلب ، وتلقى الحديث على الشيخ عبد القادر الحبال، وتلقى على الشيخ أحمد الترمانيني، والشيخ أحمد الكواكبي ، وغيرهم.
وتوجه قبيل الثلاث مئة إلى مصر، فجاور في الأزهر الشريف ثلاث سنوات تقريبا، وصادف ذلك احتلال الإنجليز لمصر، وكان رفاقه وقت المجاورة الشيخ محمد العبيسي الحموي، والشيخ عبد الحميد الرافعي ، والشيخ محمد الحسيني الطرابلسي صاحب التفسير.
ونزل الأستانة في حدود الثلاث مئة ، عند الشيخ أبي الهدى الصيادي ، فأكرم مثواه ، وجرت له أمور ، وولي التدريس والخطابة في عدة أماكن ثم نزل الديار الهندية بترتيب شيخه أبي الهدى الصيادي ، ورجع وتعين مفتيا للرقة من معاملات حلب ، فجد فيها في التعليم ، وأقرأ الموطأ، وانتفع أهلها به ، وبنى مسجدا حسنا، وكان صاحب همة.
ومن مؤلفاته: (النافجة المسكية ، في الظباء الهندية)، حقق فيها مسألة الروح واختلاف العلماء فيها تحقيقا جيدا ، وله أيضا: (الإكسال ، في حديث الإنزال)، یعنی حدیث: (إنما الماء من الماء)، ولم يزل حتى توفي ليلة السبت ، سلخ رجب ، سنة 1336 هـ.
انظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.