سليم البشري بن مطر بن أبي فراج البحيري

تاريخ الولادة1248 هـ
تاريخ الوفاة1335 هـ
العمر87 سنة
مكان الولادةمصر - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • البحيرة - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

الإمام الأكبر ، شيخ الإسلام سليم البشري بن مطر بن أبي فراج بن سلیم بن أبي فراج بن سالم البحيري القرشي المالكي ، انحدر آباؤه من أصل عربي ، من عرب البحيرة.

الترجمة

الإمام الأكبر ، شيخ الإسلام سليم البشري بن مطر بن أبي فراج بن سلیم بن أبي فراج بن سالم البحيري القرشي المالكي ، انحدر آباؤه من أصل عربي ، من عرب البحيرة.

ولد في محلة بشر ، من أعمال شبراخيت ، سنة 1248ه، الموافق سنة 1867م، ومات أبوه سنة 1255ه، فكفله شقيقه عبد الهادي البشري ، وقدم القاهرة سنة 1259ه، هذا هو التاريخ المشهور ، وإن كان واحد من أكبر تلاميذه وأعلمهم بترجمته ذكر أنه سمع منه أنه ولد في سنة 1237، وأنه جاء مصر في سنة 1245 أو 1247، وقد استقر بالمسجد الزينبي مع خاله الشيخ بسيوني شلتوت، مؤذن المسجد الزينبي الجليل ، ثم دخل الأزهر سنة 1261ه، فمكث فيه مجاورا تسع سنوات كاملة مكبا على التحصيل، وحضر فيه على الإسماعيلي ، والخناني ، والباجوري ، وعليش ، وأضرابهم.

ونبغ في علم الحديث نبوغا عاليا ، وكان قوي الذاكرة حفاظة ، أملى الكتب الستة من حفظه ، وأكثر من الرواية ، وروي عن أكثر من شیخ، وقصد بالفتوى من الآفاق ، وتولى نقابة المالكية ، ونال عضوية هيئة كبار العلماء في ذي القعدة سنة 1329ه ، الموافق أكتوبر سنة 1911م.

ومن مؤلفاته: (المقامات السنية ، في الرد على القادح في البعثة النبوية) مخطوط ، و(تحفة الطلاب ، شرح رسالة الآداب) وهو شرح على رسالة الملا حنفي في آداب البحث والمناظرة ، (الاستئناس ، في بيان الأعلام وأسماء الأجناس)، و(رسالة في البسملة)، وله شرح على متن العقيدة للعلامة الشيخ عليش، وتقریر على السعد، وحواش أخرى صغيرة، وله شرح على البردة مشهور ، فيه فوائد، واسمه: (وضح النهج).

وقد جرت واقعة خلاصتها أنه اختار الشيخ أحمد المنصوري شيخا لأحد الأروقة ، ولم يكن ذلك الشيخ مرضيا بل حوله جدل كثير ، فأوعز إلى صاحب الترجمة بالعدول عن تعيينه فأبين ، ووجد الدساسون في هذه الحادثة فرصة لنفث سمومهم، حتى تغير عليه ولي الأمر ، ولكن المترجم لم يتزحزح عن موقفه ، وقد أشير إليه أن تمسكه برأيه قد يضره ، فقال : (إن رأيي لي ، ومنصبي لهم ، ولن أضحي لهم بما يدوم في سبيل ما يزول)، وانتهى الأمر باستقالته من مشيخة الأزهر.

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.

 

 

سليم بن أبي فراج بن سليم بن أبي فراج البِشْري:
شيخ الجامع الأزهر. من فقهاء المالكية. ولد في محلة بشر (من أعمال شبرخيت - بمصر) وتعلم وعلّم في الأزهر. وتولى نقابة المالكية، ثم مشيخة الأزهر مرتين، وتوفي بالقاهرة له (المقامات السنية في الرد على القادح في البعثة النبويّة - خ) كرأس واحد، رأيته في خزانة الرباط (2389 كتاني) .

-الاعلام للزركلي-