يوسف بن أحمد بن يونس الحجاجي

تاريخ الولادة1258 هـ
تاريخ الوفاة1333 هـ
العمر75 سنة
مكان الولادةالأقصر - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الأقصر - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

شيخ العارفين: العلامة الشيخ يوسف بن أحمد بن يونس الحجاجي الأقصري الشافعي ، يرتفع نسبه إلى الإمام أبي الحجاج الأقصري. ولد في الأقصر ، في شهر رجب ، سنة 1258ه، الموافق سنة 1842م، وتوفي والده وهو صغير ، فكفله أخوه الأكبر ، فحفظ القرآن الكريم وهو في التاسعة ، ثم اشتغل بتجويده وحفظ المتون.

الترجمة

شيخ العارفين: العلامة الشيخ يوسف بن أحمد بن يونس الحجاجي الأقصري الشافعي ، يرتفع نسبه إلى الإمام أبي الحجاج الأقصري.

ولد في الأقصر ، في شهر رجب ، سنة 1258ه، الموافق سنة 1842م، وتوفي والده وهو صغير ، فكفله أخوه الأكبر ، فحفظ القرآن الكريم وهو في التاسعة ، ثم اشتغل بتجويده وحفظ المتون.

وارتحل به أخوه سنة 1269ه إلى القاهرة ، حيث جاور في الأزهر الشريف زما، وتلقي على فقهاء الأزهر وعلمائه فكان من شيوخه العلامة محمد الأشموني ، والبرهان السقا، ومحمد الصاوي، ومنصور كساب ، وعبد الرحمن البحراوي ، ومحمد الخضيري ، والبرهان الباجوري، وعبد اللطيف الخليلي ، وأحمد کابوه العدوي ، وإبراهيم الرزو الشافعي ، والعارف محمد الحداد الخلوتي ، واشتغل بالتجارة ، وأجازه شيوخه المذكورون ، وتضلع من العلوم، ثم لزم شيخه الإمام المجدد أحمد بن شرقاوي وتأدب به ، وفتح له على يديه ، حتى أجازه بالتربية والإرشاد إجازة حافلة حاشدة ، وتصدر وانتفع الناس به ، وارتفعت له وجاهة وحشمة .

ولكنه وراء كل ذلك كان عالما متفتحا، تأثر تأثرا شديدا بالشيخ الباجوري ، ولعل الشيخ الباجوري - بما نقل عنه ، وما أثر عن آرائه - أن يكون رائدا مجتهدا في تفسير القرآن الكريم والسنة الشريفة ، اجتهد في بعض النواحي القليلة وتأثر به جلة العلماء.

توفي فجر الاثنين، لأربع ليال بقيت من شوال ، سنة 1333 ه ، الموافق سنة 1914م.

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.