محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي التلمساني أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة899 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • تلمسان - الجزائر
  • المغرب - المغرب

نبذة

مُحَمَّد بن عبد الله التنسي نِسْبَة لتنس من أَعمال تلمسان المغربي الْمَالِكِي. بَلغنِي فِي سنة ثَلَاث وَتِسْعين بِأَنَّهُ حَيّ مُقيم بتلمسان جَازَ السِّتين مشار إِلَيْهِ بِالْعلمِ، وَله تصانيف. بل قيل إِنَّه صنف فِي إِسْلَام أبي طَالب جُزْءا كَمَا هُوَ مَذْهَب بعض الرافضة.

الترجمة

مُحَمَّد بن عبد الله التنسي نِسْبَة لتنس من أَعمال تلمسان المغربي الْمَالِكِي. بَلغنِي فِي سنة ثَلَاث وَتِسْعين بِأَنَّهُ حَيّ مُقيم بتلمسان جَازَ السِّتين مشار إِلَيْهِ بِالْعلمِ، وَله تصانيف.
بل قيل إِنَّه صنف فِي إِسْلَام أبي طَالب جُزْءا كَمَا هُوَ مَذْهَب بعض الرافضة.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 


محمد بن عبد الله بن عبد الجليل [التّنسي]
أبو عبد الله التلمسانى.
توفى سنة 899 
كان فقيها جليلا، حافظا أديبا. من أكابر علماء تلمسان، وله تآليف، منها: «نظم الدرر والعقيان، فى دولة آل زيان» وجواب مطول عن مسألة يهود «توات» أبان فيه عن سعة باعه فى الحفظ والتحقيق. راجع ترجمته فى نيل الابتهاج 329، وشجرة النور 1/ 297.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 


أبو عبد الله محمَّد بن عبد الجليل التنسي: به عرف التلمساني من أكابر علمائها الحيلة الإِمام الجليل الفقيه المطلع بقية الحفاظ الأديب العالم المتفنن. أخذ عن أئمة منهم أبو الفضل العقباني وابن مرزوق الحفيد ومحمد النجار والولي إبراهيم التازي والإمام ابن العباس وغيرهم وعنه ابن صعد وابن مرزوق السبط وأبو العباس الصغير لازمه وانتفع به وأبو القاسم الزواوي وعبد الله بن جلال وأبو العباس بن داود الأندلسي وغيرهم، ولما خرج أبو العباس المذكور من تلمسان سئل عن علمائها فقال: العلم مع التنسي والصلاح مع السنوسي والرياسة مع ابن زكري، له تآليف منها نظم الدرر والعقيان في دولة آل زيان وروح الأرواح فيما قاله أبو حمو وما قيل فيه من الأمداح وله تعليق على فرعي ابن الحاجب وجواب مطول على مسأل يهود توات أبان فيه عن سعة الدائرة وله فتاوى بعضها في المعيار، وله فهرسة أثنى عليه عصريه الشيخ السنوسي وغيره. توفي سنة 899 هـ[1493م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 


محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي، أبو عبد الله:
مؤرخ، من فقهاء تلمسان وأدبائها. نسبته إلى (تنس) من أعمالها.
له (نظم الدر والعقيان في دولة آل زيان - ط) و (راح الأرواح فيما قاله أبوحمو وقيل فيه من الأمداح) و (فهرسة) بأسماء مشايخه، و (فتاوى) .
-الاعلام للزركلي-