محمد بن أحمد بن خليل الشمس الغراقي
الغراقي محمد
تاريخ الوفاة | 816 هـ |
مكان الوفاة | القاهرة - مصر |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن أحمد بن عمر الشنشي شمس الدين "قاضي منية أسنا"
- محمد بن أحمد بن محمد الهواري شمس الدين "ابن زبالة"
- محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله الأنصاري أبي الفضل ولي الدين "ابن هشام"
- نور الدين علي بن أحمد بن محمد المنزلي "ابن سويدان علي"
- محمد بن عمر بن أبي بكر بن أحمد الكناني الطوخي شمس الدين
- يحيى بن محمد بن محمد المناوي القاهري أبي زكريا شرف الدين
- محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن صالح الكناني أبي الفتح فتح الدين "ابن صلح"
- محمد بن أبي بكر بن محمد السنهوري شمس الدين "الضاني محمد"
- محمد بن أحمد بن عثمان بن عبد الله التكروري عز الدين
- محمد بن أحمد بن عثمان بن خلف البهوتي محب الدين
- محمد بن أحمد بن إبراهيم المخزومي "ابن الخشاب محمد"
- محمد بن محمد بن محمود بن ماجد الرديني أبي عبد الله شمس الدين
- محمد بن محمد بن عبد السلام بن موسى الصهناجي أبي عبد الله عز الدين "المحب الشمس"
- محمد بن أحمد بن أحمد بن محمد البكري أبي المعالي شمس الدين "ابن الحصري"
- عمر بن حسين بن حسن بن أحمد العبادي أبي حفص سراج الدين
- عبد الرحمن بن عنبر بن علي بن أحمد البوتيجي زين الدين "البوتيجي"
- محمد بن التقي محمد بن محمد الهاشمي المكي أبي زرعة بدر الدين "ابن فهد"
- محمد بن علي بن محمود المكي
- محمد بن محمد بن محمد بن علي الغراقي أبي البركات شمس الدين
- عيسى بن سليمان بن خلف الطنوبي أبي محمد شرف الدين
- محمد بن زين بن محمد الطنتدائي أبي عبد الله شمس الدين "ابن الزين"
- قاسم بن محمد ابن يوسف الزبيري النويري زين الدين "قاسم الزبيري قاسم"
- محمد بن أحمد بن محمد بن محمد السلاخوري صلاح الدين "الشاذلي"
- علي بن كامل بن إسماعيل السلمي علاء الدين
- محمد بن أحمد بن محمد الجلال المحلي "الجلال المحلي"
- علي بن أحمد بن إسماعيل القرشي أبي الفتوح علاء الدين
- علي بن محمد بن إبراهيم السفطرشيني أبي الحسن نور الدين
- الشمس محمد بن أحمد بن علي الديسطي "الديسطي محمد"
- محمد بن محمد بن علي بن أحمد الهاشمي العقيلي النويري أبي اليمن أمين الدين
- محمد بن أبي يزيد بن طرباي
- محمد بن أحمد بن عمر النحريري شمس الدين "السعودي"
- محمود بن علي بن عبد العزيز السرياقوسي أبي علي زين الدين "الشيخ محمود كمال الدين"
- أحمد بن علي بن عمر بن أحمد الكلاعي الحميري الشوايطي اليمني المكي شهاب الدين "الشوائطي"
- يحيى بن محمد بن أحمد المحيوي الدماطي
- عبد الرحمن بن أحمد بن محمد المحلي جلال الدين "ابن الوجيزي"
- أحمد بن محمد بن محمد بن محمد الهاشمي العلوي المكي أبي بكر محب الدين "ابن فهد"
- عمر بن عيسى بن أبي بكر الوروري سراج الدين
- محمد بن إبراهيم بن أحمد بن داود الأنصاري السويدي الحلبي شمس الدين
- يوسف بن أبي بكر سيفا الحموي جمال الدين "ابن سيف يوسف"
- محمد بن محمد بن محمد بن الحسن الجعفري القاهري ناصر الدين
- علي بن محمد بن ناصر المارداني "الرسام علي الضاني"
- الزين أبي هريرة عبد الرحمن بن علي بن أحمد السعدي العبادي
- عبد الملك بن حسين بن علي الطوخي أبي المكارم زين الدين "تاج الدين"
- محمد بن أحمد بن عبد النور الخزرجي الأنصاري المهلبي "خطيب الفخرية محمد"
نبذة
الترجمة
مُحَمَّد بن أَحْمد بن خَلِيل الشَّمْس أَبُو عبد الله الغراقي بِالْمُعْجَمَةِ ثمَّ الْمُهْملَة الثَّقِيلَة ثمَّ قَاف نِسْبَة لقرية من قرى مصر البحرية ثمَّ القاهري الشَّافِعِي وَيعرف بالغراقي. قدم الْقَاهِرَة فَسمع من الْعِزّ بن جمَاعَة والموفق الْحَنْبَلِيّ جُزْء ابْن نجيد ومسند عبد واشتغل فِي فنون ولازم البُلْقِينِيّ وَبِه انْتفع وَعَلِيهِ تخرج وَأذن لَهُ فِي الْإِفْتَاء والتدريس وَأخذ الْفَرَائِض عَن الكلائي وبرع فِيهَا وَفِي الْفِقْه والحساب، وتصدر للإقراء بأماكن كمدرسة سعد الدّين إِبْرَاهِيم بن غراب بِالْقربِ من جَامع بشتك وجاور بِمَكَّة ودرس بهَا أَيْضا وانتفع بِهِ خلق فِي الْفَرَائِض وَغَيرهَا: وَكَانَ حسن الْإِلْقَاء للدرس خيرا دينا صَدُوقًا إِذا سَمِعت حسن ومهابة ووقار كثير التِّلَاوَة بِحَيْثُ كَانَ فِي مجاورته يَتْلُو كل يَوْم وَلَيْلَة سِتّ ختمات، وَمِمَّنْ سمع مِنْهُ هُنَاكَ التقي ابْن فَهد وَذكره فِي مُعْجَمه وَكَذَا ذكره ابْن قَاضِي شُهْبَة فِي الشَّافِعِيَّة وَشَيخنَا فِي إنبائه وَقَالَ إِنَّه اشْتغل كثيرا وتمهر فِي الْفَرَائِض وشغل النَّاس فِيهَا بالأزهر وَأم بِهِ نِيَابَة، وَكَثُرت طلبته مَعَ الدّين وَالْخَيْر وَحسن السمت والتواضع وَالصَّبْر على الطّلبَة وَكَانَ يقسم التَّنْبِيه والمنهاج فيقرن بَينهمَا جَمِيعًا فِي مُدَّة لَطِيفَة. وَقد سمع من الْعِزّ ابْن جمَاعَة بِمَكَّة وَحدث وجاور كثيرا وَكَانَ يعْتَمر فِي كل يَوْم أَربع عمر وَيخْتم فِي كل يَوْم ختمة. قلت: وَكَأن اقْتِصَاره على الْخَتْم فِي الْيَوْم الَّذِي يعْتَمر فِيهِ أَرْبعا ليلتئم مَعَ مَا تقدم إِن صَحَّ وَهُوَ فِي عُقُود المقريزي. مَاتَ فِي خَامِس شعْبَان سنة سِتّ عشرَة بِالْقَاهِرَةِ عَن نَحْو السّبْعين رَحمَه الله وإيانا.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.