محمد بن محمد بن إبراهيم بن غيلان بن حكيم
أبو طالب الهمداني البغدادي البزاز
تاريخ الولادة | 347 هـ |
تاريخ الوفاة | 440 هـ |
العمر | 93 سنة |
مكان الوفاة | بغداد - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- أحمد بن الحسن بن خيرون البغدادي ابن الباقلاني أبي الفضل "ابن خيرون"
- أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد الخطيب أبي بكر البغدادي "الخطيب البغدادي أحمد"
- هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن أحمد الشيباني "أبي القاسم ابن الحصين"
- علي بن عبد الواحد بن أحمد الدينوري
- عثمان بن علي بن المعمر بن أبي عمامة البغدادي
- عبيد الله بن عمر بن علي بن محمد بن إسماعيل ابن البقال
- أحمد بن محمد بن عبد الرحمن البغدادي أبي علي "البرداني"
- محمد بن محمود بن عبد الله الرشيدي النيسابوري أبي عبد الله
- محمد بن المظفر بن بكران بن عبد الصمد بن سليمان الحموي "أبي بكر الشامي"
- علي بن هبة الله بن علي بن جعفر العجلي الجرباذقاني البغدادي "ابن ماكولا أبي نصر"
- شجاع بن فارس بن حسين بن فارس بن الحسين أبي غالب الذهلي الشيباني السهروردي البغدادي
- محمد بن محمد بن زيد بن علي العلوي البغدادي الحسيني أبي المعالي "أبي الحسن الشريف المرتضى"
- مسعود بن ناصر ابن أبي زيد السجزي "أبي سعيد"
- شافع بن صالح بن أبى حاتم الجيلي "أبي محمد"
- عبد العزيز بن محمد النخشبي العاصمي
- أحمد بن عبد الجبار بن أحمد بن القاسم الصيرفي أبي سعد "ابن الطيوري البغدادي"
- منصور بن بكر بن محمد بن علي النيسابوري "أبي أحمد"
- الحسين بن سعد بن الحسين الآمدي أبي علي
- عبد الغني بن نازل بن يحيى بن الحسن بن يحيى الألواحي "أبي محمد المصري"
- الحسن بن محمد بن الحسن الساوي أبي علي
- عزيزي بن عبد الملك بن منصور أبي المعالي "شيذلة"
- أحمد بن عبيد الله بن محمد بن أحمد البغدادي المعير
- هبة الله بن محمد بن علي بن أحمد البغدادي أبي البركات "ابن البخاري"
- أحمد بن الحسن بن الحسين بن أحمد الشيرازي أبي نصر
- أحمد بن عبد الله بن علي بن طاووس "أبي البركات البغدادي"
- محمد بن أحمد بن عبد الباقي بن الحسن "أب الفضل الربعي الموصلي"
- أحمد بن محمد بن أحمد الجرجاني "أبي العباس الجرجاني"
- عبد العزيز بن محمد بن محمد بن عاصم النسفي
- أبي محمد جعفر بن أحمد بن الحسين السراج
- الحسين بن محمد بن علي بن الحسن الزينبي أبي طالب "نور الهدى"
- أبي علي محمد بن محمد بن عبد العزيز بن العباس بن المهدي بالله الحريمي
- علي بن محمد بن علي الأنباري
- أحمد بن عبد الباقي بن أحمد بن بشر الكرخي العطار
- هبة الله بن محمد بن أحمد بن مسلم البغدادي
- عبد المحسن بن محمد بن علي بن أحمد بن علي بن شهدانكه الشيحي
نبذة
الترجمة
الشَّيْخُ الأَمِيْنُ المُعَمَّر، مُسْنِدُ الوَقْت، أَبُو طَالِبٍ؛ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ بنِ غَيْلاَنَ بن عَبْدِ اللهِ بنِ غَيْلاَنَ بن حَكِيْمٍ، الهَمْدَانِيُّ البَغْدَادِيُّ البَزَّاز، أَخُو غَيْلاَن بنِ مُحَمَّدٍ الْمُكنى بِأَبِي القَاسِمِ.
سَمِعَ غَيْلاَن مِنَ: النَّجَّاد، وَدَعْلَج وَجَمَاعَة، حَدَّثَ عَنْهُ: الخَطِيْبُ وَوَثَّقَهُ. وَمَاتَ في سنة ست عَشْرَة وَأَرْبَع مائَة.
مَوْلِدُ أَبِي طَالِبٍ فِي أول سنة ثمان وأربعين فيما سمع: هـ الخطيب منه، ثم سمع: هـ الخَطِيْبُ يَقُوْلُ: كُنْتُ أَغلَطُ فِي مولدِي حَتَّى رَأَيْتُهُ بِخَطّ جَدِّي: فِي المُحَرَّمِ سَنَةَ سَبْعٍ وَأَرْبَعِيْنَ.
قُلْتُ: وَسَمِعَ مِنْ: أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ الشَّافِعِيِّ فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِيْنَ، وَسنةِ ثَلاَثٍ وَأَرْبَع، فعِنْدَه عَنْهُ أَحَدَ عشر جزءًا لقبت بالغيلانيات. تَفَرَّد فِي الدُّنْيَا بعُلُوِّهَا. وَسَمِعَ: مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ المُزَكِّي جزئين، وَسَمِعَ: مِنَ الشَّافِعِيّ جُزئين من تفسير سفيان الثوري.
قَالَ الخَطِيْبُ: كَتَبْنَا عَنْهُ، وَكَانَ صَدُوْقاً دَيِّناً صَالِحاً.
قُلْتُ: حَدَّثَ عَنْهُ: الخَطِيْبُ، وَابْنُ خَيْرُوْنَ، وَأَبُو عَلِيٍّ البَرَدَانِي، وَأَبُو طَاهِرٍ بنُ سِوَار، وَأَحْمَدُ بنُ قُرَيْش البَنَّاء، وَأَبُو البَرَكَاتِ أَحْمَدُ بن طاووس المقرىء، وَجَعْفَرُ بنُ أَحْمَدَ السَّرَّاج، وَجَعْفَرُ بنُ المُحَسِّن السَّلمَاسِي، وَعُبَيْدُ اللهِ بن عُمَرَ البَقَّال، وَالمُعَمَّرَ بن أَبِي عِمَامَة، وَأَبُو مَنْصُوْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ الفَرَّاء، وَأَبُو المَعَالِي أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ البُخَارِيّ، وَأَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ المَهْدِيّ، وَأَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الجَبَّارِ الصَّيْرَفِيّ، وَأَبُو الفَتْحِ أَحْمَدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ المُعَيِّر، وَأَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ البَاقِي العَطَّار، وَأَبُو غَالِبٍ الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ البَزَّاز، وَالحَسَنُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ اليُوْسُفِيّ، وَأَبُو نَصْرٍ عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ الدّبَّاس، وَعَبْدُ البَاقِي بن محمد الوراق، وعلي بن محمد ابن عَلِيٍّ الأَنْبَارِيُّ الوَاعِظُ، وَعَلِيُّ بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ الدِّيْنَوَرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ بنِ الأَزْرَق، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ القَادِرِ بنِ السَّمَّاكِ، وَأَبُو نَصْرٍ هِبَةُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الصَّبَّاغ، وَهِبَةُ اللهِ بنُ مُبَارَك الوِقَايَاتِي، وَأَبُو البَرَكَاتِ هبة الله ابن مُحَمَّدِ بنِ البُخَارِي، وَهِبَةُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بن النرسي، وهبة الله بن محمد ابن الحُصَيْنِ الشَّيْبَانِيّ.
قَالَ أَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ: قَرَأْتُ بِخطِّ أَبِي: سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بنَ مَحْمُوْد الرَّشِيْدِيّ يَقُوْلُ: لَمَّا أَردتُ الحَجّ، أَوْصَانِي أَبُو عُثْمَانَ الصَّابُوْنِيّ وَغَيْرُهُ بسَمَاع مُسْنَد أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، وفوائد أَبِي بَكْرٍ الشَّافِعِيّ، فَدَخَلتُ بَغْدَاد، وَاجتمعتُ بِابْنِ المذهب، فقال: أريد مائة دِيْنَار. فَقُلْتُ: كُلُّ نَفَقَتِي سَبْعُوْنَ دِيْنَاراً، فَإِنْ كَانَ وَلاَ بُدَّ، فَأَجِزْ لِي. قَالَ: أُريدُ عشرين دِيْنَاراً عَلَى الإِجَازَة. فتركتُه، وَقُلْتُ لابْنِ حَيْدر: أُريد السَّمَاع مِنِ ابْنِ غَيْلاَن. قَالَ: إِنَّهُ مبطونٌ وَهُوَ ابْنُ مائَة سَنَةٍ. قُلْتُ: فَأَعجلُ فأسمع: منه. قال: لا حتى تحج. فَقُلْتُ: كَيْفَ يسْمَح قَلْبِي بذَا؟ قَالَ: إِنَّ لَهُ أَلفَ دِيْنَار يُجَاءَ بِهَا، فَتُفْرَغُ في حجره، فيقبلها، وَيَتَقَّوَى بِذَلِكَ. فَاسْتَخرتُ اللهَ، وَحججتُ، وَلحقتُه، قرأَ لِي عَلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ.
قَالَ الخَطِيْبُ: مَاتَ ابْنُ غَيْلاَن فِي سَادس شَوَّال سَنَة أَرْبَعِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ.
قُلْتُ: عَاشَ أَرْبَعاً وَتِسْعِيْنَ سَنَةً.
وَالرَّشِيْدِيُّ المَذْكُوْرُ صَدُوْقٌ مَاتَ سَنَةَ 498 عَنْ نَيِّفٍ وَثَمَانِيْنَ سَنَةً.
وَمَاتَ فِي سَنَةِ أَرْبَعِيْنَ: أَبُو بَكْرٍ بنُ رِيْذَة صَاحِبُ الطَّبَرَانِيّ، وَأَبُو ذَر مُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ الصَّالِحَانِي، وَالحَسَنُ بنُ عيسى بن المقتدر، وعبيد الله ابن عُمَرَ بنِ شَاهِيْن، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنُ أَحْمَدَ الحَكِيمِي، وَعَلِيُّ بنُ رَبِيْعَةَ الرَّبَعِيّ، وَشَيْخُ خراسان أبو سَعِيْدٍ فضلُ اللهِ بنُ أَبِي الخَيْرِ المِيْهَنِي، وَالحَافِظُ الصُّوْرِيّ، وَشَيْخُ القُرَاء الكَارَزِينِي، وَأَبُو مَنْصُوْرٍ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ السَّوَّاق بِبَغْدَادَ، وَشَيْخُ الشَّافِعِيَّة أَبُو حَاتِمٍ مَحْمُوْدُ بنُ الحَسَنِ القَزْوِيْنِيّ بأمد.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.
محمد بن محمد بن إبراهيم بن غيلان البزار
قَالَ شَيخنَا هبة الله توفّي أَبُو طَالب مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن غيلَان الْبَزَّار الْبَغْدَادِيّ بِبَغْدَاد فِي شَوَّال سنة أَرْبَعِينَ وأربعمئة
وَهُوَ آخر من حدث عَن أبي بكر مُحَمَّد بن عبد الله بن إِبْرَاهِيم الشَّافِعِي
ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم – لأبي محمد الكتاني الدمشقي
مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَيْلانَ بن عبد الله بن غيلان بن حكيم بن غيلان، أبو طاهر البزاز الهمداني:
وهو أخو غيلان بن محمد. سمع أبا بكر الشافعي، وأبا إسحاق إبراهيم بن محمّد المزكى.
كتبت عنه وكان صدوقا دينا صالحا، وسمعته يقول: ولدت في أول سنة ثمان وأربعين وثلاثمائة.
ثم سمعته بعد ذلك يقول: كنت أغلط في ذكر مولدي فأقول ولدت في سنة ثمان وأربعين، حتى وجدت بخط جدي إبراهيم بن غيلان أني ولدت في المحرم من سنة سبع وأربعين وثلاثمائة.
ومات في يوم الإثنين السادس من شوال سنة أربعين وأربعمائة ودفن من الغد في داره بدرب عبدة وصليت على جنازته في قطيعة الربيع، بباب مسجد ابن المبارك.
وأمنا في الصلاة عليه الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّد بْنُ عَلِيّ بْنِ عبيد الله بن المهتدى بالله الخطيب
ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.
محمد بن محمد بن إبراهيم بن غيلان البزاز، أبو طالب:
راوي الأحاديث المعروفة بالغيلانيات التي خرجها له الدّارقطنيّ، وهي من أعلى الحديث إسنادا وأحسنه. منها مخطوطة جيدة قديمة، أحد عشر جزءا في مجلد واحد، سميت (فوائد البزاز) رأيتها في مكتبة الحرم المكيّ، رقم (579 حديث) ومنها (قسم - خ) في الظاهرية، توفي ببغداد .
-الاعلام للزركلي-