علي بن محمد بن علي القلصادي

تاريخ الولادة815 هـ
تاريخ الوفاة891 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبجاية - الجزائر
أماكن الإقامة
  • الأندلس - الأندلس
  • غرناطة - الأندلس
  • بجاية - الجزائر
  • تونس - تونس

نبذة

عَليّ بن مُحَمَّد بن عَليّ القلصادي الأندلسي الحيسوب، قَالَ ابْن عزم صاحبنا. مَاتَ سنة بضع وَخمسين.

الترجمة

عَليّ بن مُحَمَّد بن عَليّ القلصادي الأندلسي الحيسوب، قَالَ ابْن عزم صاحبنا. مَاتَ سنة بضع وَخمسين.

ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 

علي بن محمد بن علي القرشي البسطي أبو الحسن، الشهير بالقلصادي:
عالم بالحساب، فرضي، فقيه من المالكية. وهو آخر من له التآليف الكثيرة من أئمة الأندلس. أصله من بسطة (Baza) وبها تفقه. وانتقل إلى غرناطة فاستوطنها. ورحل إلى المشرق، وتوفي بباجة تونس.

 

من كتبه " النصيحة في السياسة العامة والخاصة " و " شرح الأرجوزة الياسمينية - ط " في الجبر والمقابلة، و " كليات الفرائض " و " بغية المبتدي وغنية المنتهي - ط " فرائض، و " قانون الحساب " و " كشف الأسرار - ط " رسالة في الجبر، و " انكشاف الجلباب - خ " رسالة في قانون الحساب، و " أشرف المسالك إلى مذهب مالك " فقه، و " هداية الأنام في مختصر قواعد الإسلام " و " شرح إيساغوجي " في المنطق، و " الضروريّ في علم المواريث " ومختصرات وشروح في النحو، والعروض، واللغة، والأدب، والجبر والمقابلة وغير ذلك .

-الاعلام للزركلي-

 

على بن محمد القرشى الشهير بالقلصادى.
إمام في الفرائض، والحساب. أصله من بسطة، وبها تفقّه، وانتقل إلى غرناطة، وأخذ عن علمائها، وإلى تونس، وأخذ عن علمائها، وعاد فاستوطن غرناطة-إلى أن نزل بوطنه ما نزل فتحيّل فى تخلّصه، وانتقل فأدركته المنية بباجة بإفريقية منتصف [ذى] الحجة، وله تواليف في كل فن لا تحصى كثرة.
أخذ عن على بن موسى الغريانى، وأبى إسحاق بن فتوح، وأبى عبد الله السرقسطى، وقاسم بن سعيد العقبانى، وأبى عبد الله بن مرزوق العجيسى، وابن زاغو، وبتونس عن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن عقاب الجذامى: تلميذ ابن عرفة.
توفى سنة 891 .
وفي هذه السنة انتقل الإمام ابن غازى من مكناسة الزيتون إلى مدينة فاس، وبقى بها إلى أن توفى كما هو مذكور في ترجمته.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)