محمد بن أسعد بن محمد بن الحسين العطاري الطوسي أبي منصور
حفدة
تاريخ الولادة | 486 هـ |
تاريخ الوفاة | 573 هـ |
العمر | 87 سنة |
مكان الوفاة | تبريز - إيران |
أماكن الإقامة |
|
- يوسف بن رافع بن تميم بن عتبة الأسدي الحلبي أبي المحاسن بهاء الدين "ابن شداد"
- محمد بن الحسين بن أبي المكارم أحمد القزويني "مجد الدين أبي المجد"
- الحسن بن هبة الله بن محفوظ بن الحسن الربعي التغلبي أبي المواهب "ابن صصرى نصر الله"
- أميرك بن أبي المعروف بن ناصر بن علي الجربوقاني الإسفراييني الفارسي أبي المحاسن
نبذة
الترجمة
مُحَمَّد بن أسعد بن مُحَمَّد بن الْحُسَيْن بن الْقَاسِم العطاري الطوسي أَبُو مَنْصُور
الْوَاعِظ الملقب حفدة بِفَتْح الْحَاء الْمُهْملَة وَالْفَاء وَالدَّال الْمُهْملَة
من أهل نيسابور وَأَصله من طوس
ولد سنة سِتّ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعمِائَة
وتفقه بطوس على حجَّة الْإِسْلَام أبي حَامِد الْغَزالِيّ
وبمرو على الإِمَام أبي بكر مُحَمَّد بن مَنْصُور بن السَّمْعَانِيّ
وبمر الروذ عَليّ الْحُسَيْن بن مَسْعُود الْفراء الْبَغَوِيّ
وأتقن الْمَذْهَب وَالْأُصُول وَالْخلاف
وَكَانَ من أَئِمَّة الدّين وأعلام الْفُقَهَاء الْمَشْهُورين
سمع الْكثير من شَيْخه الْبَغَوِيّ
وَحدث عَنهُ بشرح السّنة ومعالم التَّنْزِيل
وَسمع أَيْضا من أبي الفتيان عمر بن ابي الْحسن الدهستاني وناصر بن أَحْمد
ابْن مُحَمَّد العياضي وَعبد الْغفار بن مُحَمَّد الشيرويي وَغَيرهم
روى عَنهُ أَبُو الْمَوَاهِب بن صصري وَأَبُو أَحْمد بن سكينَة وَعبد الْعَزِيز بن الْأَخْضَر وَأَبُو الْمجد مُحَمَّد بن الْحُسَيْن الْقزْوِينِي وَالْقَاضِي أَبُو المحاسن يُوسُف بن رَافع بن شَدَّاد وَغَيرهم
قَالَ ابْن النجار وَكَانَ قد أَقَامَ مُدَّة بمرو يعظ ثمَّ خرج مِنْهَا إِلَى نيسابور فَلَمَّا وَقعت حَادِثَة الغز بهَا فِي سنة ثَمَان وَأَرْبَعين وَخَمْسمِائة سَافر إِلَى الْعرَاق وَمِنْهَا إِلَى أذربيجان وَدخل بِلَاد الجزيرة وَاجْتمعَ عَلَيْهِ النَّاس بِسَبَب الْوَعْظ وَحدث بِجَمِيعِ الْبِلَاد الَّتِي دَخلهَا وروى عَنهُ أَهلهَا ثمَّ إِنَّه سكن تبريز إِلَى حِين وَفَاته
قلت أصح الْقَوْلَيْنِ أَنه توفّي بهَا سنة ثَلَاث وَسبعين وَخَمْسمِائة وَقيل سنة إِحْدَى وَسبعين
وَقد وقفت لَهُ على أجوبة مسَائِل سَأَلَهُ إِيَّاهَا يُوسُف بن مقلد الدِّمَشْقِي فقهية وصوفية
طبقات الشافعية الكبرى - تاج الدين السبكي
الشَّيْخُ الفَقِيْهُ العَلاَّمَة الوَاعِظ الإِمَام، مَجْدُ الدِّيْنِ، أبو منصور، محمد ابن أَسْعَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ الطُّوْسِيُّ العَطَّارِيُّ الشَّافِعِيُّ حَفَدَه.
تَفقه بِمَرْوَ عَلَى الإِمَامِ أَبِي بكر محمد بن منصور السمعاني، وبطوس عَلَى أَبِي حَامِد الغَزَّالِيّ، وَبِمَرْوَ الرُّوْذِ عَلَى مُحْيِي السُّنَّةِ أَبِي مُحَمَّدٍ الحُسَيْن بن مَسْعُوْدٍ البغوي وسمع منه كتابيه معالم التنزيل وشرح السُّنَّة وَكتبهُمَا، وَاشْتَغَل بِبُخَارَى عَلَى العَلاَّمَة بُرْهَان الدِّيْنِ عَبْد العَزِيْزِ بنِ مَازَةَ الحَنَفِيّ.
وَقَدِمَ أَذْرَبِيْجَان وَالجَزِيْرَة، وَوعظ، وَنفق سوقه، وَازْدَحَمُوا عَلَيْهِ لحسن تَذْكِيره، وَلاَ أَعْلَم لِمَ لقب بِحَفَدَه.
قَالَ أَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ: كَتَبْتُ عَنْهُ بِمَرْوَ وَنَيْسَابُوْر، وَكَانَ فَقِيْهاً وَاعِظاً شَاطراً جلداً فَصِيْحاً، سَمِعَ مِنْ عَبْدِ الغَفَّارِ الشِّيْرَوِيّ، وَالحَافِظِ أَبِي الفِتْيَانِ الرَّوَّاسِيِّ، وَنَاصرِ بنِ أَحْمَدَ العيَاضِي.
قُلْتُ: وَحَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو أَحْمَدَ بنُ سُكَيْنَةَ، وَابْنُ الأَخْضَرِ، وَشَمْس الدِّيْنِ عَبْد الغَفُوْرِ بن بدل التِّبْرِيْزِيّ البُزُوْرِيّ، وَأَبُو المَوَاهِبِ بنُ صَصْرَى، وَالقَاضِي بَهَاءُ الدِّيْنِ يُوْسُف بن شَدَّادٍ، وَأَبُو المَجْدِ مُحَمَّد بن الحُسَيْنِ القَزْوِيْنِيّ.
مَوْلِده سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ.
وَتُوُفِّيَ بِتِبْرِيْزَ فِي رَبِيْعٍ الآخر سنة إحدى وسبعين وخمس مائة.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.
أبي منصور العطاري
أبي منصور محمد بن أسعد بن محمد بن الحسين الطوسي العطاري المعروف بحفدة من أهل نيسأبير. وأصله من طوس.
كان فقيهاً فاضلاً، وواعظاً، شاطراً، جلداً، فصيحاً، أصولياً. سمع بنيسأبير شيخنا أبا بكر عبد الغفار بن محمد بن الحسن الشيروي، وأبا الفتيان عمر بن عبد الكريم بن سعدويه الرواس الحافظ، وأبا الفتح ناصر بن أحمد بن محمد العياضي السرخسي، وغيرهم. كتبت عنه شيئاً يسيراً بنيسأبير ومرو.
التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.
محمد بن أسعد بن محمد العطاري الطوسي، أبو منصور، الملقب بحفدة:
واعظ، من فقهاء الشافعية. أصله من طوس. اشتهر في نيسابور، ورحل عنها بعد (حادثة الغز) وتوفي بتبريز.
قال السبكي: وقفت له على (أجوبة مسائل) سأله عنها يوسف بن مقلد الدمشقيّ، فقهية وصوفية .
-الاعلام للزركلي-