الحسن بن هبة الله بن محفوظ بن الحسن الربعي التغلبي أبي المواهب

ابن صصرى نصر الله

تاريخ الولادة537 هـ
تاريخ الوفاة586 هـ
العمر49 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أصبهان - إيران
  • تبريز - إيران
  • همذان - إيران
  • الموصل - العراق
  • بغداد - العراق
  • حلب - سوريا
  • حماة - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

أَبُو الْمَوَاهِب: مُحدث دمشق ومفيدها الْحَافِظ الإِمَام الْحسن بن أبي الْغَنَائِم هبة الله بن مَحْفُوظ بن الْحسن بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن صصري الربعِي التغلبي الدِّمَشْقِي. ولد سنة سبع وَثَلَاثِينَ وَخَمْسمِائة. وَسمع جده أَبَا البركات وَنصر الله بن مُحَمَّد المصِّيصِي وَهُوَ أَعلَى شيخ لَهُ وَصَحب ابْن عَسَاكِر وَتخرج بِهِ وَأكْثر عَنهُ وعني بِهَذَا الشَّأْن.

الترجمة

أَبُو الْمَوَاهِب
مُحدث دمشق ومفيدها الْحَافِظ الإِمَام الْحسن بن أبي الْغَنَائِم هبة الله بن مَحْفُوظ بن الْحسن بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن صصري الربعِي التغلبي الدِّمَشْقِي
ولد سنة سبع وَثَلَاثِينَ وَخَمْسمِائة
وَسمع جده أَبَا البركات وَنصر الله بن مُحَمَّد المصِّيصِي وَهُوَ أَعلَى شيخ لَهُ وَصَحب ابْن عَسَاكِر وَتخرج بِهِ وَأكْثر عَنهُ وعني بِهَذَا الشَّأْن ورحل
وصنف فَضَائِل الصَّحَابَة وفضائل بَيت الْمُقَدّس وعوالي ابْن عُيَيْنَة ورباعيات التَّابِعين مَاتَ سنة سِتّ وَثَمَانِينَ وَخَمْسمِائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

الحسن بن هبة الله أبي العظائم ابن محفوظ بن صصريّ الربعيّ التغلبيّ الدمشقيّ.أبو المواهب:
من حفاظ الحديث. كان محدّث دمشق. له (رباعيات التابعين) و (المعجم) و (فضائل الصحابة) و (فضائل بيت المقدس) و (عوالي ابن عيينة) وغير ذلك .
-الاعلام للزركلي-

 

 

الإِمَامُ العَالِمُ، الحَافِظُ، المُجَوِّدُ، البَارِعُ، الرَّئِيْسُ النَّبِيْلُ، أبو المواهب، الحسن بن العَدْلِ أَبِي البَرَكَاتِ هِبَةِ اللهِ بنِ مَحْفُوْظِ بنُ الحَسَنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ صَصْرَى، التَّغْلِبِيُّ، البَلَدِيُّ الأَصْل، الدِّمَشْقِيُّ، الشَّافِعِيُّ.
وُلِدَ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
وَكَانَ اسْمه نَصْر اللهِ، فَغَيَّرَه.
سَمِعَ مِنْ: جدّه، وَالفَقِيْه نَصْر اللهِ بن مُحَمَّدٍ المِصِّيْصِيّ -فَهُوَ أَكْبَر شَيْخ لَهُ- وَمِنْ: عَبْدَان بن زَرِّيْنَ، وَعَلِيّ بن حَيْدَرَة، وَنَصْر بن مُقَاتِلٍ، وَالحُسَيْن بن البُنِّ، وَأَبِي يَعْلَى بن الحُبُوبِيّ، وَحَمْزَة بن كَرُّوْس، وَحَمْزَة بن أَسَدٍ القَلاَنسِيّ، وَعِدَّة.
وَلاَزَمَ الحَافِظ ابْن عَسَاكِرَ، وَأَكْثَر عَنْهُ، وَتَخَرَّجَ بِهِ، وَعنِي بِهَذَا الشَّأْن جِدّاً.
وَارْتَحَلَ، وَسَمِعَ بحَمَاة مُحَمَّد بن ظفر الحجة، وبحلب من أبي طالب بن العَجَمِيّ، وَبِالمَوْصِل الحَسَن بن عَلِيٍّ الكَعْبِيّ، وَيَحْيَى بن سعدُوْنَ، وَسُلَيْمَان بن خَمِيْس، وَبِبَغْدَادَ هِبَة اللهِ الدَّقَّاق، وَابْن البَطِّيِّ، وَعِدَّة، وَبِهَمَذَانَ أَبَا العَلاَءِ العَطَّار وَغَيْرهُ، وَبِأَصْبَهَانَ مُحَمَّد بن أَحْمَدَ بنِ مَاشَاذه، وَأَبَا رشيد عَبْد اللهِ بن عُمَرَ، وَعِدَّة، وَبتِبْرِيْز حفدَة العَطَّارِيّ.
وَجَمَعَ "المُعْجَم"، وَصَنَّفَ التَّصَانِيْفَ، وَصَنَّفَ فِي "فَضَائِل الصَّحَابَة" وَ"عَوَالِي ابْن عُيَيْنَةَ" وَ"فَضَائِل القُدْس" وَ"ربَاعِيَات التَّابِعِيْنَ"، وَقَدِ احْتَرَقت كتبه بِالكلاّسَة، ثُمَّ إِنَّهُ وَقَفَ خزَانَة أُخْرَى.
وَثَّقَه أَبُو عَبْدِ اللهِ الدُّبَيْثِيّ، وَقَالَ: كَتَبَ إِلَيْنَا بِالإِجَازَةِ.
مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ وَلَهُ تِسْعٌ وَأَرْبَعُوْنَ سَنَةً.
أَخْبَرَنَا القَاسِمُ بنُ مُحَمَّدٍ الحَافِظُ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيْلُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا جَدِّي الحُسَيْن بن هِبَةِ اللهِ بنِ مَحْفُوْظ، أَخْبَرَنَا أَخِي أبو المواهب، أَخْبَرَنَا أَبُو الفَتْحِ المصِّيْصِيّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ اليَزْدِيّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ الحَارِثِ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ أَبِي بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا زُهَيْر، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ خَتَنِ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- آخَى جُوَيْرِيَّة، قَالَ:
"وَاللهِ مَا تَرَكَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عِنْدَ مَوْتِهِ دِيْنَاراً وَلاَ دِرْهَماً وَلاَ عَبْداً وَلاَ أَمَةً وَلاَ شَيْئاً إلَّا بَغْلَتَهُ البَيْضَاء، وَسِلاَحَهُ، وَأَرْضاً جَعَلهَا صَدَقَة.
رواه البخاري عن إبراهيم.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.