عبد الرحمن بن يوسف بن محمد البعلي أبي محمد فخر الدين

مشاركة

الولادة611 هـ
الوفاة688 هـ
العمر77
أماكن الإقامة
  • دمشق-سوريا

نبذة

عبد الرَّحْمَن بن يُوسُف بن مُحَمَّد بن نصر البعلى: الْفَقِيه الْمُحدث الزَّاهِد فَخر الدّين أبي مُحَمَّد قَرَأَ الْقُرْآن على خَاله عبد الرَّحِيم بن نصر قَاضِي بعلبك وَسمع الحَدِيث من أبي الْمجد الْقرشِي والبهاء المقدسى وَغَيرهمَا وتفقه على الشَّيْخ تَقِيّ الدّين أَحْمد بن الْعِزّ وشمس الدّين عمر بن المنجى.


الترجمة

عبد الرَّحْمَن بن يُوسُف بن مُحَمَّد بن نصر البعلى
الْفَقِيه الْمُحدث الزَّاهِد فَخر الدّين أبي مُحَمَّد قَرَأَ الْقُرْآن على خَاله عبد الرَّحِيم بن نصر قَاضِي بعلبك وَسمع الحَدِيث من أبي الْمجد الْقرشِي والبهاء المقدسى وَغَيرهمَا وتفقه على الشَّيْخ تَقِيّ الدّين أَحْمد بن الْعِزّ وشمس الدّين عمر بن المنجى وَحفظ عُلُوم الحَدِيث وَعرضه من حفظه على مُؤَلفه تَقِيّ الدّين ابْن الصّلاح وَقَرَأَ الْأُصُول وشيئا من الْخلاف على السَّيْف الآمدى والنحو على ابْن الْحَاجِب وَصَحب الشَّيْخ الْفَقِيه اليونينى والنواوى ودرس بعدة مدارس بِدِمَشْق وَقد أثنى عَلَيْهِ اليونينى والبرزالى قَالَ وَكَانَ من خِيَار الْمُسلمين وكبار الصَّالِحين
توفّي لَيْلَة الْأَرْبَعَاء سَابِع رَجَب سنة ثَمَان وَثَمَانِينَ وسِتمِائَة بِدِمَشْق وَدفن بِالْقربِ من الشَّيْخ موفق الدّين
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.

 


عبد الرحمن بن يوسف بنِ محمدٍ البعليُّ، الفقيهُ، المحدثُ، الزاهدُ، فخرُ الدين.
ولد سنة 611. قرأ القرآن، وسمع الحديث من الأعيان، وقرأ الأصول وشيئًا من الخلاف على السيف الآمدي، والقاضي نجم الدين اللذين انتقلا إلى مذهب الشافعي، وصحب اليونيني البطائحي، والنووي، وولي مشيخة دار الحديث بمشهد، وبدار الحديث النورية والصدرية.
قال في صحته وعافيته: أنا أعيش عمر الإمام أحمد، لكن شتان ما بيني وبينه! فكان كما قال. حدَّث بالكثير، وسمع منه جماعة من الأئمة الحفاظ، توفي سنة 688.
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.


  • زاهد
  • صالح
  • فقيه
  • كثير الحديث
  • محدث
  • مدرس

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2023