محمد بن علي بن الحسين الإسفراييني ابن السقا

أبي علي الإسفراييني

تاريخ الوفاة372 هـ
مكان الوفاةإسفرايين - إيران
أماكن الإقامة
  • إسفرايين - إيران
  • الري - إيران
  • جرجان - إيران
  • خراسان - إيران
  • طبرستان - إيران
  • قزوين - إيران
  • الجزيرة - الأندلس
  • البصرة - العراق
  • العراق - العراق
  • الكوفة - العراق
  • واسط - العراق
  • بلاد الشام - بلاد الشام
  • مصر - مصر

نبذة

ابْن السقا الْحَافِظ الإِمَام أَبُو عَليّ مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحُسَيْن الإسفرايني تلميذ أبي عوَانَة رَحل وَسمع أَبَا عرُوبَة وَابْن صاعد وَابْن جوصا

الترجمة

مُحَمَّد بن عَليّ بْن الْحُسَيْن - مصغر - أَبُو عَليّ الإِسْفِرَايِينِيّ الْوَاعِظ الْحَافِظ.
أحد حفاظ الحَدِيث الجوالين فِي طلبه، وَمن المعروفين بِكَثْرَة الحَدِيث والتصنيف لَهُ، وبصحبة الصَّالِحين من أَئِمَّة الصُّوفِيَّة فِي الأقطار.
صنف " الشُّيُوخ " و " الْأَبْوَاب "، وَكَانَ سمع بخراسان أَبَا عوَانَة الإِسْفِرَايِينِيّ وأقرانه، وبالعراق أَبَا مُحَمَّد ابْن صاعد وأقرانه، وبالجزيرة أَبَا عرُوبَة وأقرانه، وبالشام أَحْمد بن عُمَيْر ابْن جوصا وأقرانه، وبمصر ابْن زبان وأقرانه، وبواسط عَليّ بن مُبشر وأقرانه، وبالكوفة وَالْبَصْرَة وَغَيرهمَا، وَكتب أَيْضا بِالريِّ وقزوين وجرجان وطبرستان.
توفّي - رَحمَه الله - بإسفرايين فِي ذِي الْقعدَة سنة اثْنَتَيْنِ وَسبعين وَثَلَاث مئة، حكى هَذَا من حَاله أَبُو عبد الله الْحَاكِم.

-طبقات الفقهاء الشافعية - لابن الصلاح-

 

 

ابن السَّقَّاء :
الإِمَامُ الحَافِظُ البَارعُ الثِّقَةُ, أَبُو عَلِيٍّ, مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حُسَيْنٍ الإِسْفَرَايينِيّ, تِلْمِيْذُ الحَافِظِ أَبِي عَوَانَةَ, كَانَ ذَا رحلَةٍ وَاسِعَةٍ.
حدَّث عَنْ أَبِي عَرُوْبَةَ الحَرَّانِيِّ، وَأَبِي مُحَمَّدٍ بنِ صَاعِدٍ, وَمُحَمَّدِ بنِ زبَّانَ المِصْرِيِّ، وَأَبِي الحَسَنِ بنِ جَوْصَا, وَعَلِيِّ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ مبشرٍ، وَأَبِي عَوَانَةَ الإِسْفَرَايينِي, وَطَبَقَتِهِم.
وَكَانَ علَّامة صَالِحاً خَيِّراً وَاعِظاً, مِنْ كِبَارِ الفُقَهَاءِ الشَّافِعِيَّةِ.
رَوَى عَنْهُ: وَلَدُهُ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ -أَحدُ مشيخَةِ البَيْهَقِيِّ، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ الحَاكِمُ، وَأَبُو سَعِيْدٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ المَرْوَزِيُّ.
قَالَ الحَاكِمُ: هُوَ مِنَ المعروفينَ بكَثْرَةِ الحَدِيْثِ وَالرِّحْلَةِ وَالتَّصنِيْفِ وَصُحبَةِ الصَّالِحِيْنَ, وَمِنَ الحفَّاظ الجوَّالين.أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ, أَخْبَرْنَا ابْنُ روزبَةَ, أَخْبَرَنَا أَبُو الوَقْتِ, أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْمَاعِيْلَ الأَنْصَارِيُّ, أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ ببُوشَنْج, أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ الحَافِظُ إِملاَءً بِإِسْفَرَايينَ, حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بنُ يَحْيَى المَقْدِسِيُّ, حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يُوْسُفَ الفِرْيَابِيُّ, حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ القُشَيْرِيُّ, حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ, عَنْ نَافِعٍ, عَنْ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّهُ رَأَى رَجُلاً نَاوَلَهُ رَجُلٌ رَيْحَانَةً, فردَّها, فَأَخَذَهَا ابْنُ عُمَرَ, فقَبَّله وَوَضَعَهُ عَلَى عَيْنِهِ, ثُمَّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول: "إن هَذِهِ الرَّيَاحِيْنَ الطَّيِّبَةَ مِنْ نَبْتِ الجَنَّةِ, فَإِذَا نُووِلَ أَحَدُكُمْ مِنْهَا شَيْئاً فَلاَ يَرُدُّهُ".
هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ, وَالقُشَيْرِيُّ تَالِفٌ.
سَمِيُّهُ: الإِمَامُ الحَافِظُ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ البَلْخِيُّ عَالِمٌ رحَّالٌ.
يَرْوِي عَنْ: مُحَمَّدِ بنِ المُعَافى الصَّيْدَاوِيِّ وَطَبَقَتِهِ.
حَدَّثَ عَنْهُ الحَافِظُ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الجَارُودِيُّ.
توفِّي الأَوَّلُ وَهُوَ ابْنُ السَّقَّاءِ فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ بِإِسْفَرَايينَ -رَحِمَهُ الله تعالى.

سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

ابْن السقا الْحَافِظ الإِمَام أَبُو عَليّ مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحُسَيْن الإسفرايني
تلميذ أبي عوَانَة رَحل وَسمع أَبَا عرُوبَة وَابْن صاعد وَابْن جوصا
وَكَانَ فَقِيها شافعياً مَعْرُوفا بِكَثْرَة الحَدِيث والتصنيف من الْحفاظ الجوالين واعظاً صَالحا
روى عَنهُ الْحَاكِم مَاتَ سنة اثْنَتَيْنِ وَسبعين وثلاثمائة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.