الحسين بن محمد أبي معشر مودود السلمي الحراني أبي عروبة
تاريخ الولادة | 221 هـ |
تاريخ الوفاة | 318 هـ |
العمر | 97 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الله بن محمد بن الحجاج الصواف البصري أبي يحيى
- يزيد بن محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي أبي فروة
- محمد بن يحيى بن كثير الكلبي الحراني أبي عبد الله "الحافظ لؤلؤ"
- محمد بن أحمد بن محمد بن الحجاج الرقي الصيدلاني أبي يوسف
- عبد السلام بن عبد الحميد بن سويد الجزري أبي الحسن "الإمام"
- عبد الرحمن بن خالد بن يزيد الرقي القطان أبي بكر
- محمد بن عبد الله بن حفص الأنصاري الأندلسي البصري أبي عمير
- علي بن ميمون الرقي العطار أبي الحسن
- محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل الهلالي البصري أبي مسعود
- نصر بن عبد الرحمن بن بكار الكوفي الوشاء أبي سليمان "أبي سعيد"
- مالك بن الخليل الأزدي اليحمدي البصري أبي غسان
- محمد بن علي بن ميمون الرقي العطار
- أزهر بن جميل البصري الشطي أبي محمد
- الفضل بن يعقوب البصري أبي العباس "الجزري"
- الحسن بن داود بن محمد بن المنكدر التيمي المنكدري المدني أبي محمد
- محمد بن عثمان بن أبي صفوان البصري الثقفي أبي عبد الله
- أحمد بن ثابت الجحدري البصري أبي بكر
- الجراح بن مخلد العجلي البصري القزاز
- الحسين بن عبد الرحمن الاحتياطي أبي عبد الله
- محمد بن بشار بن عثمان بن كيسان أبي بكر العبدي البصري "بندار محمد"
- محمد بن المصفى الحمصي القرشي أبي عبد الله "ابن بهلول"
- عبيد بن هشام الحلبي أبي نعيم
- كثير بن عبيد بن نمير المذحجي الحذاء الحمصي "أبي الحسن"
- المسيب بن واضح بن سرحان أبي محمد التلمنسي
- أيوب بن محمد بن زياد بن فروخ الوزان "أبي سليمان"
- محمد بن سعيد بن حماد بن ماهان بن زياد بن عبد الله "أبي سالم الجلودي"
- عمرو بن عثمان بن سعيد الحمصي القرشي
- إسماعيل بن موسى الفزاري أبي محمد "ابن بنت السدي"
- أحمد بن بكار بن أبي ميمونة زيد أبي عبد الرحمن
- عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار المكي "أبي بكر"
- عثمان بن أحمد بن عبد الله البغدادي الدقاق أبو عمرو "ابن السماك"
- أبو بكر أحمد بن محمد بن إسحاق الدينوري "ابن السني أحمد"
- عبد الله بن محمد بن عدي بن عبد الله الجرجاني أبو أحمد "ابن القطان"
- محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بريدة الموصلي "أبي الفتح الأزدي"
- محمد بن محمد بن الحسن بن العباس أبي العباس الهاشمي
- خيثمة بن سليمان بن حيدرة القرشي الطرابلسي أبي الحسن
- أبي إسحاق إبراهيم بن علي بن عبد الله الهجيمي البصري
- أحمد بن عبد الله بن سعيد الديبلي أبي العباس
- عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران البغدادي أبي مسلم "ابن مهران"
- أبي الفضل أحمد بن محمد بن حمدون الشرمقاني
- محمد بن إبراهيم بن عبد الله الأستراباذي أبي زرعة "اليمني"
- أبي بكر محمد بن إسحاق بن إبراهيم الصفار
- محمد بن العباس بن يحيى الحلبي أبي الحسن "أبي عبد الله"
- أحمد بن علي بن محمد أبي الحسن الرفاء "ابن قزقز أحمد"
- أبي الحسن علي بن الحسن ابن علان الحراني
- أحمد بن محمد بن عيسى بن الجراح أبي العباس "ابن النحاس المصري"
- محمد بن محمد بن يعقوب بن إسماعيل بن حجاج أبي الحسين النيسابوري "الحجاجي"
- محمد بن علي بن الحسين الإسفراييني ابن السقا "أبي علي الإسفراييني"
- محمد بن علي بن إسماعيل "أبي بكر الشاشي القفال الكبير"
- محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم السجستاني "أبي الحسن الآبري"
- أحمد بن محمد بن إسماعيل بن محمد أبي بكر البزاز "ابن السوطي أحمد"
نبذة
الترجمة
أَبُو عرُوبَة الْحَافِظ الإِمَام مُحدث حران الْحُسَيْن بن مُحَمَّد أبي معشر مودود السّلمِيّ الْحَرَّانِي
صَاحب التَّارِيخ
قَالَ ابْن عهدي كَانَ عَارِفًا بِالرِّجَالِ والْحَدِيث مفتي أهل حران
وَقَالَ أَبُو أَحْمد الْحَاكِم كم أثبت من أدركناه وَأَحْسَنهمْ حفظا يرجع إِلَى حسن الْمعرفَة بِالْحَدِيثِ وَالْفِقْه وَالْكَلَام
وَقَالَ ابْن عَسَاكِر غال فِي التَّشَيُّع مَاتَ سنة ثَمَان عشر وثلاثمائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
أبي عروبة:
الإِمَامُ الحَافِظُ المُعَمَّرُ الصَّادِقُ، أبي عَرُوْبَةَ، الحُسَيْنُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي مَعْشَرٍ مَوْدُوْد السُّلَمِيُّ الجَزَرِيُّ الحَرَّانِيُّ، صَاحِبُ التَّصَانِيْفِ.
وُلِدَ بَعْدَ العِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ، وَأَوَّلُ سَمَاعِهِ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
سَمِعَ: مَخْلَدَ بنَ مَالِكٍ السَّلَمسِينِيَّ، وَمُحَمَّدَ بنَ الحَارِثِ الرَّافقِيَّ، وَمُحَمَّدَ بنَ وَهْبِ بنِ أَبِي كَرِيْمَةَ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنَ مُوْسَى الفَزَارِيَّ، وَعَبْدَ الجَبَّارِ بنَ العَلاَءِ، وَالمُسَيَّبَ بنَ وَاضِحٍ، وَأَحْمَدَ بنَ بَكَّارِ بنِ أَبِي مَيْمُوْنَةَ، وَمُحَمَّدَ بنَ سَعِيْدِ بنِ حَمَّادٍ الأَنْصَارِيَّ، وَأَبَا يُوْسُفَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلاَنِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ زُنْبُوْرٍ المَكِّيَّ، وأيوب بن محمد الوزان، وعمرو ابن عُثْمَانَ الحِمْصِيَّ، وَكَثِيْرَ بنَ عُبَيْدٍ، وَأَبَا نُعَيْمٍ عُبَيْدَ بنَ هِشَامٍ الحَلَبِيَّ، وَمُعَلّلَ بنَ نُفَيْلٍ النَّهْدِيَّ -صَاحِبَ زُهَيْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ، وَمُحَمَّدَ بنَ بَشَّارٍ، وَعَبْدَ الوَهَّابِ بنَ الضَّحَّاكِ، وَمُحَمَّدَ بنَ مصفى الحمصي، وخلقًا سواهم بِالجَزِيْرَةِ؛ وَالشَّامِ. وَالحِجَازِ، وَالعِرَاقِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أبي حَاتِمٍ بنُ حِبَّانَ، وَأبي أَحْمَدَ بنُ عَدِيٍّ، وَأبي الحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بنُ المُظَفَّرِ، وَالقَاضِي أبي بَكْرٍ الأَبْهَرِيُّ، وَعُمَرُ بنُ عَلِيٍّ القَطَّانُ، وَأبي أحمد الحاكم، وأبي مسلم عبد الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مِهْرَانَ، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الجَرَّاحِ المِصْرِيُّ -ابْنُ النَّحَّاسِ، وَأبي بَكْرٍ بنُ المُقْرِئِ، وَأبي الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ عَلاَّنَ الحَرَّانِيُّ، وَأبي عَلِيٍّ سَعِيْدُ بنُ عُثْمَانَ بنِ السَّكَنِ، وَأبي بَكْرٍ أَحْمَدُ بن محمد ابن السُّنِّيِّ، وَأبي الشَّيْخِ بنُ حَيَّانَ، وَأبي الحَسَنِ مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ الآبُرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ جَعْفَرٍ البَغْدَادِيُّ -غُنْدَرٌ الوَرَّاقُ، وَأبي الفَتْحِ مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ بُرِيْدَةَ الأَزْدِيُّ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
وَلَهُ كِتَابُ: "الطَّبَقَاتِ"، وَكِتَابُ: "تَارِيْخُ الجَزِيْرَةِ"، سَمِعْنَاهُ.
قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: كَانَ عَارِفاً بِالرِّجَالِ وَبِالحَدِيْثِ، وَكَانَ مَعَ ذَلِكَ مُفْتِي أَهْلِ حَرَّانَ، شَفَانِي حِيْنَ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْمٍ مِنَ المُحَدِّثِيْنَ.
وَقَالَ أبي أَحْمَدَ الحَاكِمُ فِي "الكُنَى": أبي عَرُوْبَةَ الحُسَيْنُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مَوْدُوْدِ بنِ حَمَّادٍ السُّلَمِيُّ، سَمِعَ: عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ عَمْرٍو البَجَلِيَّ، وَأَبَا وَهْبٍ بنَ مُسَرَّحٍ، وَكَانَ مِنْ أَثْبَتِ مَنْ أَدْرَكْنَاهُ، وَأَحْسَنِهِم حِفْظاً، يَرْجِعُ إِلَى حُسْنِ المَعْرِفَةِ بِالحَدِيْثِ، وَالفِقْهِ، وَالكَلاَمِ.
وَقَدْ ذَكَرَهُ أبي القَاسِمِ بن عَسَاكِرَ فِي تَرْجَمَةِ مُعَاوِيَةَ، فَقَالَ: كَانَ أبي عَرُوْبَةَ غَالِياً فِي التَّشَيُّعِ، شَدِيْدَ المَيْلِ عَلَى بَنِي أُمَيَّةَ.
قُلْتُ: كُلُّ مَنْ أَحَبَّ الشَّيْخَيْنِ فَلَيْسَ بِغَالٍ، بَلْ مَنْ تَعَرَّضَ لَهُمَا بِشَيْءٍ مِنْ تَنَقُّصٍ، فَإِنَّهُ رَافِضِيٌّ غَالٍ، فَإِنْ سَبَّ، فَهُوَ مِنْ شِرَارِ الرَّافِضَةِ، فَإِنْ كَفَّرَ، فَقَدْ بَاءَ بِالكُفْرِ، وَاسْتَحَقَّ الخِزْيَ، وَأبي عَرُوْبَةَ فَمِنْ أَيْنَ يَجِيْئُهُ الغُلُوُّ وَهُوَ صَاحِبُ حَدِيْثٍ وَحَرَّانِيٌّ؟ بَلَى لَعَلَّهُ يَنَالُ مِنَ المَرْوَانِيَّةِ فَيُعذَرُ.
قَالَ القَرَّابُ: مَاتَ سَنَةَ ثَمَانِيَ عَشْرَة وَثَلاَثِ مائَةٍ.
قَرَأْتُ عَلَى أَحْمَدَ بنِ هِبَةِ اللهِ، عَنْ أَبِي رَوْحٍ الهَرَوِيِّ: أَخْبَرَنَا زَاهِرٌ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَخْبَرَنَا أبي أَحْمَدَ الحَافِظُ، حَدَّثَنَا أبي عَرُوْبَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ العَلاَءِ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بنُ حَيَّانَ، حَدَّثَنَا سَالِمٌ أبي المهاجر، عن ميمون ابن مِهْرَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَعَائِشَةَ: "أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- توضأ ثلاثا ثلاثا".
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي
الحسين بن محمد بن مودود السلمي الحراني:
محدث حرَّان ومفتيها. كان حافظا للحديث، عارفا برجاله. له (تاريخ) وكتاب في (الأمثال والأوائل) و (الطبقات) اختصره من يرجّح انه عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي (المتوفى سنة 600) وسماه (منتقى طبقات أبي عروبة - خ) الجزء الثاني منه (12 ورقة) في الظاهرية بدمشق. ولعله المتقدم باسم (التاريخ) .
-الاعلام للزركلي-
توجد له ترجمة في كتاب : إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.