زكي الدين أبي الفضل محمد بن محمد بن عبد الرحمن القرشي الهاشمي

ركن الدين ابن القوبع محمد

تاريخ الولادة664 هـ
تاريخ الوفاة738 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةتونس - تونس
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • تونس - تونس
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن يوسف القرشي الهاشمي المالكي التونسي الشهير بابن القوبع شيخ المالكية بالديار المصرية والشامية العلامة الفريد في فنون العلم زكي الدين أبي الفضل نزيل القاهرة لم يخلف بعده مثله في فنونه.

الترجمة

محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن يوسف القرشي الهاشمي المالكي التونسي الشهير بابن القوبع شيخ المالكية بالديار المصرية والشامية العلامة الفريد في فنون العلم زكي الدين أبي الفضل نزيل القاهرة لم يخلف بعده مثله في فنونه. مولده سنة أربع وستين وستمائة بتونس. توفي بالقاهرة سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

ركن الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن يوسف القرشي الهاشمي التونسي: عرف بالقويبع شيخ الديار المصرية والشامية العلامة في فنون من العلم كان يتوقد ذكاء إذا حدّث في شيء من العلوم تكلم في دقائقه وغوامضه حتى يقول القائل إنه أفنى عمره في ذلك وكان المتقي السبكي يقول: ما أعرف أحداً مثله. قرأ النحو على ابن زيتون والأصول على قاضي تونس محمد بن عبد الرحمن وقدم دمشق سنة 690 هـ فسمع ابن القواس وأبا الفضل ابن عساكر وجماعة وقرأ الطب واجتمع به أبو العباس أحمد المعروف بابن فضل الدمشقي مؤلف مسالك الأبصار في ممالك الأمصار واستفاد منه فوائد جمة نقلها في كتابه المذكور وقدم القاهرة وناب في الحكم ثم تركه. وممن أخذ عنه الشيخ عبد الله المنوفي. ومن تأليفه تفسير سورة ق في مجلد وشرح ديوان المتنبي في عدة أجزاء. مولده بتونس في رمضان سنة 664 هـ وتوفي بالقاهرة في ذي الحجة سنة 738 هـ[1337 م].

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

محمد بن محمد بن عبد الرحمن الجعفري، ركن الدين، أبو عبد الله، ابن القوبع:
من فضلاء المالكية. كان يفتي، مع اشتغاله بالحكمة والطب. ولد بتونس، وتعلم بها وبدمشق، واستقر بالقاهرة. قال ابن سَيِّد الناس: كان لا يخل بالمطالعة في كتاب الشفاء لابن سينا كل ليلة، فقلت له يوما: إلى متى تنظر في هذا الكتاب؟ فقال: أريد أن أهتدي!.
له شعر وتآليف، منها (تفسير سورة ق) و (تعليق على ديوان المتنبي) .

-الاعلام للزركلي-

محمد بن محمد التونسى المعروف بابن القوبع .
ولى لدين أبو عبد الله.
أديب، ناظم، ناثر. من نظمه:
جوّى يتلظّى فى الفؤاد استعاره … ودمع هتون لا يكفّ انهماره
يحاول هذا برد ذاك بصوبه … وليس بماء العين تطفأ ناره
ولوعا بمن جاد الزمان بأسره … فحاز الفؤاد المستهام إساره 
كلفت به مدرى وما فوق طرفه … فكيف بما يثنى عليه إزاره
غزال له صدرى-كناس ومرتع … وحبّة قلبى ربعه وقراره
[من الصبر يدرى عندى الصبغ خدّه … إذا ما بدا ياقوته ونضاره]
جرى سائحا ماء الشّباب بروضه … فازهر فيه ورده وبهاره 
[يشبّ ضراما فى حشاى نعيمه … فيبدو بأنفاس الصّعاد شراره]
[وينثر دمعى منه نظم مؤثّر … كتوم الأقاح حفّه جلّناره]
[ويسهر أجفانى بوسنان أدعج … يحيّر فكّى غنجه واحوراره]
[حكانى ضعيفا أو حكى منه مونقا … وخصرا نحيلا عال صبرى اختصاره]
معنّى بردف لا ينوء بثقله … فيا شدّ ما يلقى من الجار جاره
[على أنه مثر وذلك معسر … ومن يجتنى إعساره ويساره
[تألّف مع هذا وذا؟ ؟ ؟ غصن بانة … فوافت به أزهاره وثماره]
تجمع فيه كل حسن مفرق … فصار له قطبا عليه مداره
زلال ولكن أين منى مراده … ولدن ولكن أين منى اهتصاره
وسلسال راح صدّ عنى كأنه … وعود عندى سكره وخماره
وبدر تمام مشرق اللّون باهر … لأفقى منه محوه وسراره
دنا ونأى فالدار غير بعيدة … ولكنّ بعدا صدّه ونفاره 
[وحين درى أن سراسرى حبه … أحلّ به البلوى رساء افتراره! ؟ ]
حكت ليلتى من فقدى النوم يومها … كما قد حكى ليلا ظلاما نهاره
كتمت الهوى لكن بدمعى وزفرتى … وسقمى تساوى سره وجهاره
ثلاث سجلاّت علىّ فإننى … إمام غرام طال فيك استتاره
[أورّى بعظمى فى العذال وقارة؟ ؟ ؟ … أغنى لما فى الفرط أسقى سراره]
[وحبل؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ على الحلى رينة … ولما يقارب أن يدل عداره]
[إراحة نفس كيف مر عذابها … وفتنة قلبى منك كيف استعاره]
توفى سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة (ذكر ابن حجر أنه ولد بتونس سنة 664 وقرأ ببلده ثم قدم سنة تسعين إلى دمشق، وسمع من أعلامها ودرس بالمنكوتمرية، وأعاد بالناصرية، ودرس الطب بالمارستان؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ إلى الناس من غير حاجة إلى أحد، ولا سعى فى منصب، وكتب على تفسير سوره (فى) مجلده لطيفة، وعلى عده آيات، وكتب على ديوان المتنبى كتابة جيده، وكان يستحضر جملة من الشعر، وكان ذهنه يتوقد ذكاء، وكان تقى الدين السبكى يقول ما أعرف أحدا مثله، وقال ابن؟ ؟ ؟ الناس ابن القويع؟ ؟ ؟ ، وأعادها ستا أو سبعا والقوبع: بضم القاف، وقيل بفتحها، وذكر عن بعض المغاربة أن القوبع طائر. راجع ترجمته فى الوافى بالوفيات 1/ 238 - 247 والدرر الكامنة 4/ 181 - 184، وهدية العارفين 2/ 149، وحسن المحاضرة 1/ 459، والديباج المذهب 329).
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)