عبد الله بن أحمد بن سعيد بن سليمان بن يربوع الإشبيلي

الشنتريني

تاريخ الولادة444 هـ
تاريخ الوفاة522 هـ
العمر78 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • إشبيلية - الأندلس
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

الشنتريني الْحَافِظ الإِمَام الْمُحَقق أَبُو مُحَمَّد عبد الله بن أَحْمد بن سعيد بن سُلَيْمَان بن يَرْبُوع الأندلسي الإشبيلي مُحدث قرطبة سمع أَبَا عَليّ الغساني وَأَبا مَرْوَان بن سراج وَكَانَ حَافِظًا للْحَدِيث وَعلله عَارِفًا بِرِجَالِهِ وبالجرح وَالتَّعْدِيل ضابطاً ثِقَة كثير الحَدِيث

الترجمة

الشنتريني
الْحَافِظ الإِمَام الْمُحَقق أَبُو مُحَمَّد عبد الله بن أَحْمد بن سعيد بن سُلَيْمَان بن يَرْبُوع الأندلسي الإشبيلي
مُحدث قرطبة
سمع أَبَا عَليّ الغساني وَأَبا مَرْوَان بن سراج
وَكَانَ حَافِظًا للْحَدِيث وَعلله عَارِفًا بِرِجَالِهِ وبالجرح وَالتَّعْدِيل ضابطاً ثِقَة كثير الحَدِيث
صحب الغساني واختص بِهِ وَكَانَ أَبُو عَليّ يفضله ويصفه بالذكاء والمعرفة
صنف الإقليد فِي معرفَة الْأَسَانِيد وَكتاب معرفَة أَسَانِيد الْمُوَطَّأ وَالْبَيَان عَمَّا فِي كتاب الكلاباذي من النُّقْصَان وَرِجَال مُسلم مَاتَ فِي صفر سنة اثْنَتَيْنِ وَعشْرين وَخَمْسمِائة عَن ثَمَان وَسبعين سنة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

 

 

الأُسْتَاذُ الحَافِظُ، المُجَوِّدُ الحُجَّةُ، أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ بنِ سَعِيْدِ بنِ سُلَيْمَانَ، بنِ يَرْبُوْعٍ الشَّنْترِينِي، ثُمَّ الإِشْبِيلِيُّ، نَزِيْلُ قُرْطُبَة.

سَمِعَ مِنْ: مُحَمَّد بن أَحْمَدَ بنِ مَنْظُوْر "صَحِيْح البُخَارِيِّ"، وَمِنْ أَبِي مُحَمَّدٍ بنِ خَزْرَج، وَحَاتِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَأَبِي مَرْوَانَ بنِ سِرَاجٍ، وأبي علي الغساني، وعدة.
وأجاز له العَبَّاسِ بنُ دِلْهَاث.
رَوَى عَنْهُ: أَبُو القَاسِمِ بنُ بَشْكُوَال، وَقَالَ: كَانَ حَافِظاً لِلْحَدِيْثِ وَعِلله، عَارِفاً برِجَالِهِ، وَبَالجرحِ وَالتَّعديل، ضَابطاً ثِقَةً، كتبَ الكَثِيْر، وَصَحِبَ أَبَا عَلِيٍّ الغَسَّانِيّ، وَاختصَّ بِهِ، وَكَانَ أَبُو عَلِيٍّ يُفَضِّلُهُ، وَيَصِفُهُ بِالمَعْرِفَة وَالذَّكَاء.
إِلَى أَنْ قَالَ: صَنَّفَ كِتَاب "الإِقليد فِي بيان الأسانيد"، وكتاب "تَاج الحليَة وَسرَاج البُغيَة فِي مَعْرِفَة أَسَانِيْد المُوَطَّأ"، وَكِتَاب "البيَان عَمَّا فِي كِتَاب أَبِي نَصْرٍ الكَلاَبَاذِي مِنَ النُّقصَان"، وَكِتَاب "المنهَاج فِي رِجَال مُسْلِم"، سَمِعْتُ مِنْهُ مَجَالِسَ، وَتُوُفِّيَ: فِي صَفَرٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ عَنْ ثَمَان وَسَبْعِيْنَ سَنَةً.
وَفِيْهَا مَاتَ: وَزِيْرُ العِرَاقِ جلال الدِّين أَبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ صَدَقَة وَزِيْر المُسْترشد، وَصَاحِب دِمَشْق الأَتَابك طُغْتِكِين ظهيرُ الدِّين وَالِدُ تَاجِ المُلُوْك بُورِي، وَالمُسْنِدُ أَبُو مَنْصُوْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ الكُرَاعِي بِمَرْوَ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ سَهْلٍ النَّيْسَابُوْرِيّ المَسْجِدِي.

سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

 

عبد الله بن أحمد بن سعيد بن يربوع، أبو محمد:
من حفاظ الحديث، ظاهريّ المذهب.
من أهل إشبيلية. سكن قرطبة. قال ابن الأبار " له " تآليف " مفيدة. وعرفه ابن ناصر الدين ب أبي محمد " الشنتريني " وقال فيه: محدّث قرطبة. من مصنفاته " الإقليد في بيان الأسانيد " .

-الاعلام للزركلي-

 

 



 

- أبو محمد عبد الله بن أحمد بن يربوع: الفقيه العمدة الفاضل المحدث الراوية الشيخ الكامل، أخذ عن أبي عبد الله بن منظور وأبي القاسم حاتم وأبي مروان بن سراج وأبي علي الغساني وأجازه وأبو العباس العذري وغيرهم وعنه جماعة منهم ابن بشكوال، له تآليف منها الإقليد في بيان الأسانيد وكتاب في معرفة أسانيد الموطأ والمنهاج في رجال مسلم بن الحجاج، مولده سنة 444هـ وتوفي سنة 522 هـ[1128 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

عبد الله بن أحمد بن سعيد بن يربوع بن سليمان من أهل إشبيلية سكن قرطبة يكنى أبا محمد روى ببلده عن أبي عبد الله: محمد بن أحمد بن منظور وعن أبي محمد بن خزرج وأبي القاسم: حاتم بن سراج وكان حافظاً للحديث وعلله عارفاً بأسماء رجاله ضابطاً لما كتبه ثقة فيما رواه.
وصحب أبا علي الغساني وانتفع به وكان أبي علي يصفه بالمعرفة ويفضله وألف كتباً حساناً منها كتاب الإقليد في بيان الأسانيد وكتاب تاج الحلية وسراج البغية في معرفة أسانيد الموطأ وكتاب لسان البيان عما في كتاب أبي نصر الكلاباذي من الإغفال والنقصان وكتاب المنهاج في رجال مسلم بن الحجاج إلى غير ذلك. توفي سنة اثنتين وعشرين وخمسمائة.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري