محمد بن إبراهيم بن محمد السياري

البياني محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة753 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • غرناطة - الأندلس

نبذة

محمد بن إبراهيم بن محمد السياري ويعرف بالبياني يكني أبا عبد الله من أهل غرناطة كان رحمه الله تعالى حسن الطريقة في الخير مأمون الغائلة كهفاً للطلبة حسن العهد حسن الخلق كثير التواضع

الترجمة

محمد بن إبراهيم بن محمد السياري ويعرف بالبياني يكني أبا عبد الله من أهل غرناطة كان رحمه الله تعالى حسن الطريقة في الخير مأمون الغائلة كهفاً للطلبة حسن العهد حسن الخلق كثير التواضع.أقرأ الفقه ودرسه عمره وانتصب للفتيا وتكلم للجمهور وكان مفزعاً في المشكلات ومستشاراً في الأحكام يقوم على الفقه أحسن قيام عاكفاً على تدريسه مكباً على تبيينه سهل الألفاظ حسن التعليم يشارك في العربية والفرائض والأصول خطيباً جهورياً بليغ الخطبة حسن التلاوة طيب النغمة.
قرأ على الأستاذ الكبير أبي جعفر بن الزبير وعلى الخطيب المحدث أبي عبد الله بن رشيد وأخذ عن أبي الوليد الحضرمي وتلمذ للشيخ الصالح أبي عبد الله الساحلي وأخذ عن الخطيب الصالح أبي جعفر الزيات والأستاذ أبي القاسم بن الشاط وغيرهم. وتوفي رحمه الله تعالى مدرساً بالمدرسة النصرية وخطيباً بمسجد المنصورة في عام ثلاثة وخمسين وسبعمائة.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

محمد بن إبراهيم بن محمد السيّار ويعرف بالبيانى
أبو عبد الله.
من أهل غرناطة، كان رحمه الله حسن الخلق، كثير التواضع، أقرأ الفقه ودرسه عمره، وكان مفزعا فى المشكلات، مستشارا فى الأحكام.
يشارك فى العربية والفرائض والأصول، وكان مفتيا، قرأ على الأستاذ أبى جعفر بن الزبير، وعلى الخطيب المحدّث: ابن رشيد الفهرى، وعلى أبى الوليد الحضرمىّ، وعلى [أبى جعفر] بن الزيات، وأبى القاسم بن الشاط.
توفى عام 753.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)